الحمل والولادة

العلاقة بين الحمل والتهاب قناة فالوب

يحدث التهاب قناة فالوب عندما يصاب الرحم والبويضات التي تقتصر عادة على عنق الرحم والمهبل، بالتالي تعرفي على العلاقة بين التهاب قناة فالوب والحمل في المقال التالي.

العلاقة بين التهاب قناة فالوب والحمل

التهاب قناة فالوب هو التهاب حاد، وينتج في الغالب عن الكائنات الحية الدقيقة المنقولة جنسيًا لدى المراهقات والبالغين، وعادة ما يكون نتيجة عدوى منقولة بالدم أو تناسلية، ويظهر التهاب قناة فالوب عادة كألم بطن حاد، ويظهر التهاب الزائدة الدودية بنفس الأعراض تقريبًا مثل التهاب قناة فالوب، وغالبًا ما يتأخر تشخيص التهاب قناة فالوب حتى يتم استكشاف التهاب الزائدة الدودية المفترض جراحيًا، ويمكن أن تصاب فتاة عمرها 11 عامًا بالتهاب قناة فالوب الناجم عن العقدة الرئوية.

أعراض انسداد قناة فالوب وعلاقته بالحمل

غالبًا ما لا تظهر قناتي فالوب المسدودة أعراضًا بخلاف صعوبة الحمل، وعادة ما يصنف الأطباء هذا على أنه فشل الحمل، قد يتسبب أنبوب فالوب المسدود في إصابة بعض النساء بأعراض مثل ألم في الحوض أو البطن، وقد يحدث هذا الألم بانتظام، مثل وقت الدورة الشهرية تقريبًا، أو يكون ثابتًا.

في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي الانسداد في قناة فالوب إلى التصاق البويضة المخصبة، يعرف هذا بـ، وقد لا يسبب الحمل خارج الرحم دائمًا الأعراض وعادة ما يتم اكتشافه أثناء الفحص، ومع ذلك، قد تعاني بعض النساء من علامات الحمل، مثل آلام المعدة على جانب واحد من الجسم، أو نزيف مهبلي، ويجب على أي امرأة تشتبه في أن لديها حمل خارج الرحم أن تطلب رعاية طبية فورية.

التهاب قناة فالوب والحمل

قناتي فالوب تنقلان البويضة من المبيض إلى الرحم، وتحتويان على إسقاطات صغيرة تشبه الشعر تسمى الأهداب على خلايا البطانة، هذه الأهداب الأنبوبية ضرورية لحركة البويضة من خلال الأنبوب إلى الرحم، في حالة تلف الأهداب بسبب العدوى، فقد لا يتم دفع البيضة بشكل طبيعي ولكن قد تبقى في الأنبوب.

كما يمكن أن تسبب العدوى أيضًا انسدادًا جزئيًا أو كليًا للأنبوب بأنسجة ندبية، مما يمنع البويضة من الوصول إلى الرحم.

علاج التهاب قناة فالوب

قد يكون من الممكن فتح قناتي فالوب المسدودتين جراحيًا، ومع ذلك، هذا يعتمد على مدى الندوب ومكان الانسداد، تهدف الجراحة إلى فتح قناة فالوب باستخدام إحدى الطرق التالية:

  • إزالة النسيج الندبي.
  • عمل فتحة جديدة من خارج قناة فالوب.
  • فتح قناة فالوب من الداخل.

سيقوم معظم الجراحين بإجراء العملية باستخدام جراحة ثقب المفتاح.

انسداد قناة فالوب وعلاقته بالحمل

تهدف الجراحة إلى فتح قناتي فالوب لتحسين فرصة الحمل لدى المرأة، أما ما إذا كانت المرأة قادرة على الحمل بعد الجراحة أم لا، فقد تشكل تلك العوامل عائقاً أخر:

  • السن.
  • صحة الحيوانات المنوية للزوج.
  • مستوى تلف قناة فالوب.

إذا فشلت الجراحة، فقد يوصي الطبيب بالتخصيب في المختبر، ويتضمن وضع بويضات مخصبة مباشرة في الرحم، مما يعني أن قناتي فالوب لا تشارك في الحمل.

مضاعفات التهاب قناة فالوب

تنطوي جراحة فتح قناتي فالوب على نفس المضاعفات المحتملة لأي عملية جراحية، وتشمل هذه:

  • العدوى.
  • خلق المزيد من الأنسجة الندبية.
  • تلف الأعضاء.
  • النزيف.

ومع ذلك، فإن جراحة ثقب المفتاح منخفضة المخاطر نسبيًا، أحد مخاطر الحمل بعد الجراحة هو الحمل خارج الرحم، مما يعني أن البويضة المخصبة تعلق خارج الرحم، غالبًا في قناة فالوب، ولن تتطور البويضة، وقد يكون هناك خطر على صحة المرأة.

في النهاية بعد أن تعرفتِ على أسباب وعلاقة التهاب قناة فالوب والحمل والأعراض التي يمكن أن تحدث، إذا لاحظتِ حدة الأعراض عليكِ التوجه إلى الطبيب.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى