الحمل والولادة

أنواع ارتفاع الضغط للحامل في الشهر الثامن وأسبابه

إن ارتفاع ضغط الدم من الحالات التي يمكن أن تحدث في أي مرحلة من مراحل الحمل المختلفة، ولكن يزيد خطر الإصابة به في المراحل الأخيرة من الحمل أي في الثلث الثالث من الحمل، وإن كنت في هذه المرحلة وتشعرين بالقلق، فسيساعدك مقالنا في التعرف على أنواع ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر الثامن بالإضافة لأهم مضاعفاته، فتابعينا.

أنواع ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر الثامن

ارتفاع ضغط الدم الحملي

هو أحد الحالات التي تعاني منها النساء خلال فترة الحمل، وغالباً ما يحدث هذا النوع بعد مرور 20 أسبوعًا من الحمل، وهو من الأنواع التي لا تسبب زيادة في نسبة البروتينات الموجودة في البول، كما أنه لا يسبب أي علامات قد تشير إلى تلف الأعضاء، وهو من الحالات التي قد تتطور لتسبب تسمم الحمل.

ارتفاع ضغط الدم المزمن

ويشير هذا النوع إلى مرض ارتفاع ضغط الدم الذي كان موجودًا قبل الحمل، أو قد يشير إلى ارتفاع ضغط الدم الذي قد يحدث قبل الأسبوع العشرين من الحمل، وهو من الأنواع التي قد يصعب تحديد بدايتها، لأن ارتفاع ضغط الدم عادًة قد لا يتسبب في ظهور أي أعراض.

ارتفاع ضغط الدم المزمن مع تسمم الحمل

ترتبط هذه الحالة بارتفاع ضغط الدم المزمن قبل الحمل، حيث تصاب بها النساء اللائي يعانين من ارتفاع ضغط الدم المزمن، ويمكن أن تؤدي الحالة إلى زيادة البروتين في البول أو بعض المضاعفات الأخرى.

تسمم الحمل

يحدث التسمم الحملي في المراحل الأخيرة من الحمل، حيث يتطور بعد مرور عشرين أسبوعاً من الحمل، ويؤثر تسمم الحمل على أعضاء الجسم المختلفة، مثل الكلى والكبد والدم والمخ، وقد تحدث بعض المضاعفات الخطيرة بالنسبة للأم وجنينها، في حالة لم يتم علاج .

مضاعفات ارتفاع الضغط عند الحامل

يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم الشديد في حدوث عدد من المضاعفات الخطيرة التي قد تؤثر على كلاً من الأم وجنينها، وذلك بسبب تأثيره الخطير على الحالة الصحية لبعض النساء، حيث كشفت بعض الدراسات أن ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل قد يرتبط ببعض أمراض القلب مثل .

ويجب علاج ارتفاع ضغط الدم بطريقة صحيحة، لأن أي خطأ في العلاج قد يعرض المرأة الحامل لخطر الإصابة بتسمم الحمل و، ومن أخطر مضاعفات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل حدوث متلازمة HELLP، والتي يمكن أن تتسبب في حدوث العديد من اضطرابات الدم، مثل:

  • انحلال الدم، والذي يتسبب في حدوث تكسير في خلايا الدم الحمراء.
  • ارتفاع إنزيمات الكبد المرتفعة، ويعد الأمر علامة على حدوث تلف في الكبد.
  • انخفاض عدد الصفائح الدموية، والصفائح الدموية هي المادة المسئولة عن تشكيل جلطات الدم.

مخاطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل على الجنين

لا يؤثر ارتفاع الضغط على الأم فقط بل يؤثر على جنينها أيضاً، حيث يمكن أن يتسبب في حدوث انفصال المشيمة، وهي حالة طبية خطيرة تشير إلى انفصال المشيمة عن جدار الرحم في وقت مبكر من الحمل.

ويمكن أن يتسبب أيضاً في حدوث أو الولادة قبل الموعد المحدد، وهي من الحالات التي قد تسبب ولادة الجنين بحجم أصغر من الطبيعي، كما يمكن أن تسبب له صعوبات في التنفس، بل وقد تؤدي لوفاته في بعض الأحيان. ويمكن أن تتأثر الأوعية الدموية للحامل بارتفاع ضغط الدم، ونتيجة لهذا تقل المواد الغذائية التي يحصل عليها الجنين، وبالتالي ينخفض وزنه عند الولادة.

والآن عزيزتي القارئة وقد وصلنا إلى ختام مقالنا، وقد تعرفت على أهم أنواع ارتفاع الضغط في الشهر الثامن وتأثيره الخطير على الأم والجنين، دعينا نذكرك أن العناية بنفسك هي الطريقة الأفضل للحصول على حمل آمن، وقد يساعدك مقال في القيام بهذا.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى