الحمل والولادة

طرق لشد البطن بعد الولادة لعودة الجسم لطبيعته

بعد إتمام عملية الولادة تبحث الأمهات عن طرق شد البطن بعد الولادة ، ويلجئن إلى العديد من الوسائل المختلفة للتخلص من البطن، وسنقدم إليكِ في هذا المقال العديد من الطرق المختلفة لشد البطن فتابعي قراءة هذا المقال معنا.

لماذا لا تزال بطني كبيرة بعد الولادة؟

أسباب بقاء البطن بعد الولادة

من الممكن أن تتفاجئي أن بطنك ما زالت كبيرة حتى بعد خروج الطفل، كما أنه يوجد خط أسود في البطن ممتد إلى منطقة الحوض “كلف الحمل” وعلامات تمدد الجلد أيضا، بالإضافة إلى الندوب الجراحية الناتجة عن العملية القيصرية.

ودائما ما تحتاجين إلى الوقت ليعود جسمك إلى طبيعته مرة أخرى، فمنذ لحظة خروج طفلك إلى العالم، تبدأ التغيرات الهرمونية بالحدوث، والمساعدة على انقباضات الرحم، ومحاولة العودة إلى الحجم الطبيعي مرة أخرى، ويلزم الرحم من ستة إلى ثمانية أسابيع للعودة إلى حجمه الطبيعي بعد الولادة.

طرق شد البطن بعد الولادة

عودة الجسم إلى الحجم الطبيعي

تعمل الخلايا الموجودة في الجسم على التخلص من كمية السوائل التي تم تخزينها طوال فترة الحمل عن طريق التبول وإفراز العرق، ويتم حرق كمية الدهون التي تم تخزينها خاصة عند القيام بعملية الرضاعة أو ممارسة التمارين الرياضية.

تعتمد سرعة عودة الجسم إلى الحجم الطبيعي على:

  • مقدار الوزن المكتسب أثناء الحمل.
  • العوامل الجينية.
  • قابلية الجسم للعودة إلى الحجم الطبيعي مرة أخرى.
  • معدل النشاط المُمارس.

نشاطات يمكن ممارستها لشد البطن

طرق شد البطن بعد الولادة بالممارسات اليومية

الرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية على شد البطن، خصوصا في الشهور الأولى بعد الولادة، حيث أن الرضاعة الطبيعية تستهلك كمية أكبر من السعرات الحرارية لصناعة الحليب للطفل، لذلك تخسر الأمهات اللاتي يقمن بالرضاعة الطبيعة الكثير من الوزن من الأمهات اللائي لا يرضعن رضاعة طبيعية، كما تساعد الرضاعة الطبيعية على زيادة انقباضات الرحم، وبالتالي زيادة معدل طرد الأنسجة الموجودة داخل الرحم، وبالتالي يقل الوزن.

اتباع نظام غذائي سليم

  • يمكنكِ تناول وجبات غذائية تحتوي على لمساعدتك في التخلص من البطن والوزن الزائد، ويجب عليكِ الانتظار لمدة ستة أسابيع قبل البدء في التقليل من السعرات الحرارية، ويفضل الأطباء الانتظار لعدة شهور خاصة إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.
  • تحتاج النساء من 1600 إلى 2400 سعرة حرارية يوميا للحفاظ على صحة جيدة بعد عملية الولادة، ولخسارة نصف كيلو غرام من الوزن أسبوعيا، يجب التخلص من 500 سعرة حرارية إما عن طريق تقليل معدل الغذاء أو الأطعمة التي تتناوليها أو الزيادة من كمية الرياضة التي تمارسينها.
  • لا تخسري أكثر من كيلو غرام واحد فقط في الأسبوع، حتى لا تشعري بالتعب والإرهاق، وبالتالي يمكن أن تتأثر نفسيتك ولا تستطيعي الاعتناء بطفلك، وهذه من أهم نصائح طرق شد البطن بعد الولادة

ممارسة الرياضة بعد الولادة

من الأنشطة الرياضية التي يمكنكِ اتباعها، ممارسة المشي يوميا لمدة 30 دقيقة على مدار خمسة أيام، أو يمكنكِ ممارسة اليوغا والأنشطة التي تعتمد على حمل أوزان بسيطة، حيث أن الأنشطة الرياضية تعمل على شد عضلات البطن وحرق السعرات الحرارية، ويجب ممارسة الأنشطة الرياضية التي تعتمد على التخلص من طبقات الدهون.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة طرق شد البطن بعد الولادة ، يجب عليكِ استشارة طبيبك قبل البدء في أي ممارسة من الممارسات التي يمكنكِ اتباعها لخسارة الوزن بعد الولادة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى