الحمل والولادة

كم تكون مدة فترة التبويض؟

يُعد التعرف على فترة التبويض من الأمور الهامة التي يجب أن تهتم بها المرأة، وخاصةً التي تخطط للإنجاب لما لذلك من أهمية في زيادة فرص الحمل بشكل صحيح، ولمعرفة كم فترة التبويض وما هي أهم أعراضه تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

كم فترة التبويض

يتم إطلاق البويضة من المبيض قبل 12 إلى 16 يومًا من الموعد المحدد لنزول الدورة الشهرية عندما تحفز التغيرات الهرمونية إحدى المبيضين على إطلاق البويضة، وتبدأ معظم النساء في الحيض بين سن 13 إلى 15 سنة.

وفي بعض الأحيان تحدث الإباضة أكثر من مرة خلال شهر واحد، فمثلًا إذا كانت دورتك الشهرية تتكرر كل 28 يوم فهذا يعني أن فترة التبويض لديكِ تبدأ في اليوم الـ 14 من بداية الدورة الشهرية أي في منتصف المدة بين الدورة الأخيرة والدورة التي ستتبعها الشهر التالي، وفي الغالب ستبدأ فترة الخصوبة لديكِ بداية من اليوم الـ 10 وخلال هذه الفترة من اليوم 10 إلى اليوم 14 ترتفع احتمالية حدوث الحمل.

أعراض التبويض

بعد معرفة كم فترة التبويض يمكنك بسهولة التعرف على توقيت الإباضة وحسابه باستخدام حاسبة التبويض أو من خلال الانتباه للأعراض المرتبطة بحدوث التبويض والتي تظهر على الجسم بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية

ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية Basal body temperature من أعراض التبويض وذلك لأن الجسم يفرز هرمون الإستروجين بشكل طبيعي أثناء عملية التبويض، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة لمدة أسبوعين من وقت الإباضة وحتى حدوث نزيف الدورة الشهرية، ويمكن قياس درجة حرارة الجسم بسهولة لكي تتعرفي على موعد التبويض وزيادة فرص الحمل.

ملحوظة؛ يُفضل قياس درجة حرارة الجسم القاعدية أول شيء في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم.

التغير في مخاط عنق الرحم

خلال فترة التبويض يزداد حجم مخاط عنق الرحم ويصبح أكثر سُمكًا، ويحدث ذلك نتيجة زيادة مستويات هرمون الإستروجين بالجسم، حتى أنه أحيانًا ما يشبه مخاط عنق الرحم بياض البيض.

يمكن مراقبة كل امرأة لمخاط عنق الرحم لمعرفة توقيت التبويض، ولكن يجب الانتباه إلى أنه يختلف من امرأة لأخرى، كما أنه يجب الانتباه إلى أن الإفرازات خلال فترة التبويض تختلف بشكل كبير عن العادية التي تحدث لدى أغلب النساء وذلك لعدم الخلط بينهما.

تقلصات وآلام البطن

قد تواجه بعض النساء تقلصات وآلام بالبطن وألم أسفل الظهر خلال فترة التبويض، ويعد هذا الألم ناتجًا عن نمو الجريب الذي يحتفظ بالبويضة خلال إطلاقها ويتراوح ما بين ألم خفيف أو متوسط قد يستمر لدقائق أو بضع ساعات.

وقد يأتي هذا الألم أيضًا مصاحبًا بحرقان ناتج عن إطلاق السوائل والإفرازات من جريب البويضة عند الاستعداد لإطلاقها من المبيض، وقد يسبب هذا السائل أحيانًا تهيجًا في بطانة الرحم والمنطقة المحيطة بها مما يتسبب في الشعور بآلام أسفل الظهر والبطن وربما الشعور بالثقل أيضًا خلال فترة التبويض وحتى نزول الدورة الشهرية.

في النهاية وبعد التوصل لإجابة سؤالك كم فترة التبويض من الضروري الاهتمام بحساب فترة التبويض إلى جانب الانتباه إلى الأعراض التي تظهر على الجسم خلال هذه الفترة خاصةً إذا كنتِ تخططين للحمل والإنجاب لمعرفة التوقيت المناسب الذي يسمح بتخصيب البويضة وحدوث الحمل.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى