الحمل والولادة

تأكدي من الحمل في المنزل بهذه الطرق

تستخدم اختبارات الحمل في التأكد من وجود حمل بعد ظهور أعراض الحمل الأولى أو المبكرة على الأم، وهناك العديد من الاختبارات التي يمكن من خلالها التأكد على وجود حمل وأيضاً هناك بعض اختبارات الحمل الغير متعارف عليها التي يمكن القيام بها ولكن تعتبر نتائجها غير مؤكده، وفي هذا المقال سنتعرف على اختبار الحمل في المنزل الشائع وأيضاً بعض من اختبارات الحمل الغير شائعة.

اختبار الحمل في المنزل

يعتبر اختبار الحمل المنزلي أو اختبارات الحمل الأخرى من أسهل الاختبارات التي يمكن القيام بها، وسنتعرف الآن على هذه الاختبارات:

اختبار الحمل المنزلي

يقوم اختبار الحمل على تحديد تواجد هرمون الحمل في البول، ويتواجد اختبار الحمل المنزلي بالعديد من الأشكال والأنواع، وهو متوافر في جميع الصيدليات فمن من السهل الحصول عليه والقيام به في المنزل، وهو يعتبر من أدق الاختبارات التي تعطي النتائج الصحيحة بنسبة 99%، ويمكن استخدام اختبار الحمل المنزلي عن طريق وضع عينة من البول في كوب ثم وضع عصا جهاز الاختبار به أو يمكن استخدام قطاره للتقطير على عصا الاختبار، ثم انتظار بعض الدقائق للحصول على النتيجة، ويمكن القيام به خلال أي وقت من اليوم، ولكن يفضل أخذ العينة في الصباح وذلك لأن تركيز البول يكون أكثر تركيزاً، مما يسهل تحديد وجود هرمون الحمل.

قد تظهر النتائج كخط أو لون أو رمز مثل علامة “+” أو “-“، أو يمكن أن تظهر الكلمات “حامل” أو “غير حامل”، ويجب على الأم اتباع الارشادات الموجودة على عبوة الاختبار، وإذا حصلتي على نتيجة إيجابية، فهذا يعني أنكِ حامل، وفي بعض الحالات يمكن أن تخطئ بعض النساء في قراءة نتيجية الاختبار وذلك لأن يمكن أن يظهر الخط أو العلامه أو اللون بصورة ضعيفة، وفي حالات نادرة يمكنك الحصول على نتيجة إيجابية خاطئة، وأيضاً قد تؤثر بعض الأدوية على إعطاء نتيجة إيجابية خاطئة مثل المهدئات، المنومات، وأدوية الخصوبة.

بعض الاختبارات الغير موثوقة

بعد أن تعرفنا على اختبار الحمل المنزلي وهو يعتبر من أكثر الاختبارات دقة لمعرفة الحمل، سنتعرف على اختبار الحمل في المنزل التي يمكن القيام به ببعض الأدوات المنزلية ولكن تعتبر هذه الاختبارات غير شائعة وغير موثوقة:

  • اختبار الحمل بالكلور: ويقوم هذا الاختبار عن طريق خلط بعض من الكلور في كوب مع عينة من بول الأم وفي حالة وجود هرمون الحمل في البول، فسينتج عن هذا الاختبار ظهور فقاعات في الكوب بعض الخلط.
  • اختبار معجون الأسنان: ويتم استخدام هذا الاختبار عن طريق خلط معجون أسنان أبيض مع البول، فإذا تغير لون المعجون إلى الأزرق فهذا يعني أن المرأة حامل.
  • اختبار الخل: يقوم هذا الاختبار على خلط بعض من الخل مع البول، فإذا تغير لون الخل فهذا يعني أن المرأة حامل.
  • اختبار السكر: يقوم هذا الاختبار أيضاً على خلط ملعقه صغيرة من السكر مع عينة من البول في كوب، فإذا ظهرت بعض الكتل عند الخلط فهذا يعني وجود حمل وذلك لأن هرمون الحمل يمنع السكر من الذوبان في البول.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئه بعد أن تعرفنا على اختبار الحمل في المنزل من خلال اختبار الحمل المنزلي الشائع والذي يعطي النتائج الصحيحة وأيضاً بعض الاختبارات التي يمكن القيام باستخدام بعض الادوات المنزلية البسيطة ولكن تعتبر هذه الاختبارات غير موثوقه، يمكنك استشارة الطبيب في حالة التأكد من وجود حمل.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى