الحمل والولادة

الطريقة الصحيحة للمرأة الحامل للنوم

تشعر العديد من النساء بصعوبة النوم أثناء فترة الحمل، هذا يرجع إلى العديد من العوامل منها التغيرات الهرمونية التي تسبب صعوبة النوم أو القلق والتفكير في الطفل، أو حتى التبول المتكرر الذي يحدث أثناء الليل، بالإضافة إلى هذه العوامل هناك عامل أخر وهو صعوبة اختيار وضع النوم المريح للأم ويكون مناسب للجنين أيضاً، لذلك في هذا المقال سنتعرف على طريقة النوم الصحيحة للمرأة الحامل وما هي وضعيات النوم التي يجب تجنبها.

طريقة النوم الصحيحة للمرأة الحامل

النوم على أحد الجانبين

النوم على أحد الجانبين هي أفضل طريقة للنوم للحامل، ولكن يفضل النوم على الجانب الأيسر، حيث سيؤدي النوم على الجانب الأيسر إلى زيادة كمية الدم التي تصل إلى المشيمة التي تنقل الغذاء والأكسجين إلى الطفل، لذلك فإن وضع النوم هذا مريح لكِ ولطفلك،يمكنك ثني ساقيكِ وركبتيكِ ووضع وسادة بين الساقين لنوم أفضل، وحاولِ وضع وسادة تحت بطنك أيضًا لتوفر لكِ المزيد من الراحة أثناء النوم، وإذا كنت تعانين من حرقة المعدة أثناء الليل، يمكنك وضع وسادات خلف ظهرك لدعم الجزء العلوي لجسمك، كما أنك في شهور الحمل الأخير قد تشعرين بضيق في التنفس هذا بسبب ضغط الجنين على الجزء العلوي، لذلك يمكنك الاستلقاء على أحد الجانبين ووضع الوسائد لمساعدتك في التنفس.

قد لا تبدو هذه الاقتراحات مريحة تمامًا، خاصة إذا كنتِ معتادة على النوم على ظهرك أو معدتك، ولكن جربيها لبعض الوقت حيث أنه للأسف لا يمكنك أن تبقي على وضع واحد للنوم طوال الليل.

استخدام وسائد الحمل

إلى جانب طريقة النوم الصحيحة للمرأة الحامل توصي جمعية الحمل الأمريكية باستخدام وسادة الحمل لأنها مصممة خصيصًا لتوفير الراحة للحامل أثناء النوم، حيث أنها تمنعك من الاستلقاء على ظهرك، كما أن لها ميزة أخرى وهي أنها تتميز بخصائص مضادة للحساسية ومضادة للبكتيريا كما أن كثافتها عالية.

وضعيات النوم التي يجب تجنبها

يجب أن نتعرف على أوضاع النوم التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل  وتشمل:

النوم على المعدة

خلال الأشهر الأولى من الحمل من الممكن النوم على البطن حيث أنه لا يشكل خطراً على الجنين، ولكن مع تقدم الحمل وكبر حجم البطن قد يكون هذا مستحيلاً أو صعباً.

النوم على الظهر

بدءًا من الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل يؤدي النوم على الظهر إلى الضغط على الأوعية الدموية الرئيسية التي تنقل الدم إلى الرحم، مما قد يقلل من تدفق الأكسجين إلى الجنين، ويمكن ان يزيد أيضاً من أعراض الحمل المتعبة مثل الدوخة وحرقة المعدة.

نصائح تساعدك  على النوم بشكل جيد

بعد أن تعرفنا على طريقة النوم الصحيحة للمرأة الحامل يمكن للنساء اللاتي يجدن صعوبة في النوم أن يقمن باتباع هذه النصائح والتي يمكن أن تساعد الحامل في الاستغراق في النوم بسهولة أكبر وتشمل هذه النصائح ما يلي:

  • استشارة الطبيب لاختبار نقص الفيتامينات، حيث يمكن أحيانًا لعلاج نقص حمض الفوليك أو نقص الحديد أن يساعدك على النوم بشكل أفضل.
  • يمكنك رفع الجذع والرأس قليلاً لتقليل حرقة المعدة.
  • تناول وجبة صغيرة قبل النوم، في بعض الأحيان تستيقظ النساء خصيصاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى بسبب الشعور بالجوع، لذلك يمكنك تناول الطعام الغني بالبروتين لأنه يقلل الشهية ويزيد من الإحساس بالشبع لمدة أطول، من هذه الأطعمة المكسرات والأسماك وزبدة الفول السوداني واللحوم.
  • تناول وجبات أصغر وتحتوي عل كمية قليلة من الدهون على فترات متباعدة لتقليل حرقة المعدة.
  • تناول مضاد للحموضة تعتبر مضادات الحموضة آمنة أثناء الحمل، ولكن من المهم استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

بعد أن تعرفتِ معنا على طريقة النوم الصحيحة للمرأة الحامل ووضعيات النوم التي يجب أن تتجنبيها خلال فترة الحمل، ننصحك باستشارة طبيبك الخاص إذا كنت تعاني من مشاكل مزمنة في النوم خلال فترة الحمل، ونتمنى لكِ في النهاية دوام الصحة والعافية

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى