الحمل والولادة

ما سبب حدوث الحمل العنقودي؟

الحمل العنقودي هو الحمل الذي لا يتشكل فيه الجنين بشكل صحيح في الرحم ولا يتطور فيه الجنين بشكل طبيعي، ولكن لا يعرف الكثيرون ما هو الحمل العنقودي وما هو سببه؟ وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عزيزتي القارئة، سنعرف إجابة سؤال ما هو سبب الحمل العنقودي ؟ وأهم علاجات الحمل العنقودي.

ما هو الحمل العنقودي؟

أو الحمل الرحوي المعروف أيضًا باسم الرحى العدارية هو أحد المضاعفات النادر حدوثها في الحمل، وهو يتسم بالنمو غير الطبيعي في الأرومة الغاذية، وهي الخلايا التي تتطور عادًة لتشكيل المشيمة.

وهناك نوعان من الحمل العنقودي وهما الحمل العنقودي الكامل والحمل العنقودي الجزئي، في الحمل العنقودي الكامل تكون الأنسجة المشيمية غير طبيعية ومنتفخة ويبدو أنها تشكل كيسات مملوءة بالسوائل، كما لا يحدث أي تشكيل لأنسجة الجنين.

في الحمل العنقودي الجزئي قد يكون هناك نسيج مشيمي طبيعي مع أنسجة مشيمية تنمو بشكل غير طبيعي، وقد تتشكل أيضًا أنسجة الجنين، ولكن في هذه الحالة الجنين لا يستطيع البقاء على قيد الحياة، وعادًة ما يتم مبكرًا في فترة الحمل، يمكن أن يكون للحمل العنقودي مضاعفات خطيرة بما في ذلك حدوث شكل نادر من السرطانات، وتتطلب هذه الحالة علاجًا مبكرًا.

ما هو سبب الحمل العنقودي ؟

يحدث الحمل العنقودي بسبب بويضة مخصبة بشكل غير طبيعي، حيث تحتوي الخلايا البشرية عادًة على 23 زوجًا من الكروموسومات، ويأتي كروموسوم واحد في كل زوج من الأب والآخر من الأم، في الحمل العنقودي الكامل يتم تخصيب البويضة الفارغة بواسطة حيوان منوي واحد أو اثنين، وتصبح كل المادة الوراثية والجينات من الأب، وفي هذه الحالة يتم فقدان أو تعطيل الكروموسومات من بويضة الأم وتتضاعف كروموسومات الأب.

في الحمل العنقودي الجزئي أو غير الكامل، تبقى كروموسومات الأم، ولكن الأب يقدم مجموعتين من الكروموسومات، ونتيجًة لذلك يحتوي الجنين على 69 كروموسوم بدلًا من 46، ويحدث هذا غالبًا عندما يقوم اثنان من بتخصيب البويضة مما ينتج نسخة إضافية من المادة الوراثية للأب.

ما هو علاج الحمل العنقودي؟

بعد أن عرفنا إجابة سؤال ما هو سبب الحمل العنقودي ؟ سنتعرف على أهم الطرق لعلاجه، حيث لا يمكن لهذا الحمل أن يكتمل بشكل طبيعي، ومن علاجات الحمل العنقودي:

  • : في هذا الإجراء سيقوم الطبيب بإزالة النسيج العنقودي من رحمك، وأثناء هذا الإجراء سيقوم الطبيب بإدخال منظار في المهبل كما هو الحال في فحص الحوض، وسيقوم بعد ذلك بتوسيع عنق الرحم وإزالة أنسجة الرحم باستخدام جهاز تفريغ الهواء.
  • استئصال الرحم: نادرًا ما يلجأ الأطباء لهذه الطريقة، ولكن إذا كان هناك زيادة في خطر حدوث ورم الأرومة الغاذية الحملي (GTN) وليس هناك رغبة في الحمل في المستقبل، فقد يتم.
  • مراقبة هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية: بعد إزالة النسيج العنقودي، سيقوم الطبيب بتكرار قياس مستوى هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية حتى تعود إلى طبيعتها، وإذا استمر وجود هذا الهرمون في دمك، فقد تحتاجين إلى علاج إضافي، قد يواصل طبيبك مراقبة مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية الخاصة بكِ لمدة ستة أشهر إلى سنة للتأكد من عدم وجود أنسجة عنقودية متبقية.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال ما هو سبب الحمل العنقودي ؟ وعرفنا ما هو علاج الحمل العنقودي؟ عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى