الحمل والولادة

سبب قلة حركة الجنين

يجب على كل أم في فترة الحمل أن تلاحظ حركة جنينها خاصة في الأسابيع الأخيرة من الحمل، كما أنه من الضروري أن تلتزم الأمهات بمواعيد المتابعة الدورية عند الطبيب طوال فترة الحمل، ويمكنكِ قراءة المقال التالي لتتعرفي على متى يبدأ الجنين بالحركة وما هي الأسباب المحتملة لحدوث قلة حركة الجنين في رحم الأم.

متى يبدأ الجنين في الحركة؟

تبدأ معظم النساء الحوامل في الشعور بحركات الجنين ما بين 18 و 25 أسبوعًا من الحمل، ولكن في حالة الحمل لأول مرة تستطيع النساء الحوامل الشعور بحركة الجنين في وقت متأخر من الحمل غالباً بعد الأسبوع الـ 20 من الحمل.

ويساعد الكشف الطبي الدوري أثناء فترة الحمل على الاكتشاف المبكر للتغيرات في حركة الجنين، لذلك من الضروري أن تستمر الأم في متابعة الحمل حتى الولادة لتجنب حدوث أي مضاعفات لها أو للجنين.

ومن الجدير بالذكر هنا أن الأجنة تختلف فيما بينها بالنسبة لنمط وقوة الحركات، لذلك لم يعد من الضروري الاهتمام بعدد الحركات، ولكن المهم هو ملاحظة نمط هذه الحركات وقوتها.

ما هي الحركات الطبيعية للجنين داخل الرحم؟

يعتمد نوع الحركات التي تشعر بها الأم على مراحل نمو الجنين وتطوره طوال فترة الحمل، والتي تختلف بالطبع من طفل لآخر، وقد تشعر بعض النساء الحوامل ببعض الحركات التي تشبه الرفرفة أو الإحساس بالسباحة أو التدحرج أو الهبوط من أعلى لأسفل أو ركلة صغيرة، ومع تقدم الحمل عادةً ما تصبح الحركات أكثر وضوحاً وتكراراً.

وعندما يصبح الجنين أكبر حجمًا وأكثر قوة ويبدأ الرحم في التمدد، ستشعر الأم بالركل وبحركات الجنين بدرجة أكبر ومن الطبيعي أن تزداد هذه الركلات مع اقتراب الولادة.

قلة حركة الجنين

قلة حركة الجنين من العلامات الهامة التي قد تشير إلى وجود مشكلة ما في نمو الجنين أو في الحالة الصحية للجنين داخل الرحم، لذلك من الضروري أن تنتبه الأم لتحركات جنينها وقوة هذه الحركات وأيضاً معدل تكرارها على مدار اليوم. وهناك بعض العوامل الطبيعية التي قد تُسبب عدم ملاحظة الأم لحركة الجنين بشكل مستمر ومن هذه العوامل ما يلي:

  • ممارسة الأم لأي نشاط بدني أو انشغالها في العمل أو أعمال المنزل.
  • مكان المشيمة، فإذا كانت المشيمة في مقدمة الرحم قد يُسبب ذلك عدم شعور الأم بحركة الجنين.
  • إذا كان ظهر الجنين مواجهاً لبطن الأم، فقد يسبب ذلك أيضاً عدم شعور الأم بحركات الجنين.
  • قلة تناول الأم للسكريات خلال فترة الحمل يمكن أن يسبب قلة نشاط الجنين.

وبالإضافة إلى ما سبق فهناك بعض العوامل الأخرى التي تؤدي إلى قلة حركة الجنين ومنها:

  • تناول الأم لبعض الأدوية مثل مسكنات الألم القوية أو المهدئات.
  • أو تعرض الأم للتدخين السلبي.
  • أو ارتفاع ضغط دم الأم أثناء فترة الحمل، حيث قد يسبب ذلك قلة وصول الدم اللازم للجنين، مما يؤدي إلى وفاة الجنين.
  • إصابة الجنين ببعض العيوب الخلقية.

بعد التعرف على أهم العوامل والأسباب التي قد تؤدي لقلة حركة الجنين، يجب عليكِ زيارة الطبيب في حالة وجود أي من هذه العوامل لديكِ حتى تتجنبي حدوث أي مضاعفات لكِ أو لطفلك، حيث يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات لكِ ولطفلك حتى يتحقق من سبب عدم تحرك الجنين بشكل طبيعي، مما يساعده في اختيار العلاج المناسب.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى