الحمل والولادة

كيف يحسب الحمل بالأسابيع؟

متابعة أسابيع وشهور الحمل أمر ضروري لمعرفة التغيرات التي تحدث خلال كل مرحلة من مراحل الحمل ومتابعة نمو الجنين، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف يتم حساب الحمل بالأسابيع وتعرفي على أعراض الحمل والولادة.

أعراض الحمل

هناك بعض الأعراض الشائعة للحمل، وهي:

تأخر الدورة الشهرية

عند تأخر الدورة الشهرية لمدة أسبوع أو أكثر فقد يكون ذلك عرض من أعراض الحمل، ولكن لا يمكن الاعتماد كليًا على هذا العرض إذا كنتِ تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

طراوة وتورم الثديين

في المراحل المبكرة من الحمل قد تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم في حساسية والتهاب الثديين مع التورم، ولكن مع مرور الوقت يعتاد الجسم على هذه التغيرات فتهدأ هذه الأعراض.

الشعور بالغثيان مع أو بدون قيء

غثيان الحمل الذي يمكن الشعور به في أي وقت خلال اليوم غالبًا ما يحدث في أول شهر في الحمل، ويمكن ألا تشعر بعض النساء بالغثيان طوال فترة الحمل، كما أن سبب الغثيان غير معروف حتى الآن بالرغم من أن التغيرات الهرمونية تلعب دور كبير في الشعور به في المراحل الأولى من الحمل.

كثرة التبول

خلال فترة الحمل قد تشعرين بالرغبة في التبول أكثر من المعتاد، وذلك لزيادة حجم الدم مما يؤدي إلى إخراج الكليتين لكمية كبيرة من السوائل الزائدة في البول.

الشعور بالإعياء والخمول

يعتبر الشعور بالإعياء من أبرز الأعراض الأولية للحمل، حيث أنه في المراحل الأولى يرتفع مستوى البروجستيرون في الجسم مما يزيد من الشعور بالنعاس والرغبة في النوم.

كيف يتم حساب الحمل بالأسابيع ؟

يتم حساب الحمل بدءًا من تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية، حيث يحدث الحمل في خلال 11 لـ 21 يوم من بداية آخر دورة شهرية، ولا تستطيع الكثير من النساء معرفة يوم الإخصاب لأنه من الصعب تحديد موعد التبويض بدقة، ولكن تختلف مدة الحمل من امرأة لأخرى وتتراوح بين 37 لـ 40 أسبوع أو 280 يوم.

جدول حساب الحمل بالأسابيع والشهور

الشهور الأسابيع
الشهر الأول 1 – 4
الشهر الثاني 5 – 8
الشهر الثالث 9 – 13
الشهر الرابع 14 – 17
الشهر الخامس 18 – 22
الشهر السادس 23 – 27
الشهر السابع 28 – 31
الشهر الثامن 32 – 35
الشهر التاسع 36 – 40

كيفية حساب موعد الولادة

يمكنك حساب موعد الولادة عن طريق إضافة 9 أشهر و 7 أيام لتاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، ولكن يجب أن تضعي في اعتباراتك أن هذا الموعد هو موعد تقديري للولادة وذلك لأن %5 فقط من الأطفال تتم ولادتهم في الموعد الذي تم حسابه، فقد تكون الولادة قبل التاريخ التقديري بأسبوعين أو بعده بأسبوعين.

أعراض الولادة

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف يتم حساب الحمل بالأسابيع وكيفية حساب موعد الولادة، تعرفي على أعراض الولادة:

ترقق عنق الرحم

قبل بدء مرحلة المخاض فإن الجزء السفلي للرحم الذي يعرف بـ عنق الرحم يكون طوله من 3.5 لـ 4 سم، وفي بداية مرحلة المخاض يحدث ما يسمى بترقق عنق الرحم، وقد تشعرين بعدد من الانقباضات غير المنتظمة أو لا تشعري بشيء على الإطلاق.

تمدد عنق الرحم

اتساع وتمدد عنق الرحم هو علامة أخرى من علامات بداية المخاض، ففي البداية قد يتمدد عنق الرحم ببطء ولكنه يتمدد أسرع في مرحلة المخاض النشط.

زيادة الإفرازات المهبلية

خلال الحمل تتواجد كتلة مخاطية سميكة تغلق عنق الرحم لمنع البكتيريا من الدخول إلى الرحم وتسمى السدادة المخاطية، وخلال المراحل الأخيرة من الحمل تنتقل هذه الكتلة المخاطية إلى المهبل، وقد تلاحظين تغير في الإفرازات المهبلية فقد تكون شفافة أو مصحوبة بالدم، ويمكن أن يحدث ذلك قبل بداية المخاض بعدة أيام أو في بداية الولادة.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف يتم حساب الحمل بالأسابيع وتعرفتي على أعراض الحمل وأعراض الولادة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى