الحمل والولادة

مراحل تطور الجنين من أول أسبوع

تابعي معنا المقال التالي الذي نستعرض فيه مراحل نمو الجنين من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الأخير، ومعرفة مراحل نموه تساعدك في رسم صورة أوضح لكيف يبدو في الرحم خلال هذه المدة التي تسبق اللقاء برضيعك.

كيف يحدث الحمل؟

في كل شهر ينتج المبيضين بالتبادل في جسم المرأة بويضة جديدة كل شهر في دورة تعرف، وعند حدوث تخصيب للبويضة بواسطة الحيوان المنوي فإن البويضة تتحول إلى مجموعة من الخلايا تنتقل إلى الرحم عن طريق قناة فالوب ثم تنغرس البويضة في جدار الرحم وهنا يبدأ الحمل.

ويحدث الحمل خلا فترة تقدر بين أسبوع أو أسبوعين من التبويض، وعند حدوث الحمل ترتفع نسبة في الجسم HCG في الدم وهو هرمون يتم إفرازه من نفس الخلايا التي تكوّن المشيمة التي يتغذى عليها الجنين طوال فترة الحمل، وهرمون الحمل هو ما تحلله اختبارات الحمل المنزلية في البول.

مراحل نمو الجنين من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الأخير

في بداية الحمل يُطلق على الجنين Embryo منذ التخصيب وحتى يطلق عليه Fetus واختلاف المسميات يكون بسبب تكوين ونمو الجنين في بداية الحمل عن نهايته.

الثلث الأول من الحمل

في في الجسم تؤدي إلى زيادة الرغبة في النوم عند المرأة الحامل، هذا بالإضافة إلى زيادة معدل دخول الحمام وذلك بسبب عمل الكلية بشكل أكبر لتنقية كمية الدماء الكبيرة التي ينتجها الجسم.

وفي هذه الفترة يتكون قلب الجنين والرئتين والمخ والذراعين والقدمين ويبدأ الجهاز العصبي في التشكل بالإضافة إلى الحبل الشوكي، مع نهاية ستكون أكثر من ثمان أعضاء قد اكتمل نموها.

الثلث الثاني من الحمل

في ستبدأ الأم في الشعور بأول حركات الجنين في الرحم.

سيبلغ طول الجنين مع نهاية الثلث الثاني تقريباً 10 سم ويصل وزنه إلى 30 جرام، وتبدأ الأعضاء التناسلية في النمو بجانب أن الكلية ستبدأ في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وسيبدأ تكوين الأضلاع.

الثلث الثالث من الحمل

سيبدأ الجنين في الاستعداد للخروج حيث ينقلب الرأس نحو منطقة الحوض.

المتابعة الطبية للحمل

عند اكتشاف الحمل فإن أول ما يجب عليكِ فعله هو الذهاب للطبيب لمتابعة الحمل بشكل دوري والتأكد أن كل شئ على ما يرام، وفي الزيارة الأولى يجب أن تطلعي الطبيب على أي أدوية تأخذينها، وبالتالي سيطلب الطبيب مجموعة من التحليل مثل تحليل الدم وسيناقش الوزن الذي يجب اكتسابه كل شهر وصرف الفيتامينات اللازمة لفترة الحمل.

بعد التعرف على مراحل نمو الجنين من الأسبوع الأول ننصحك بعدم تفويت أي مراجعة طبية للتأكد من صحة الحمل وصحتك، بالإضافة إلى الالتزام بالفيتامينات اليومية وخاصةً تلك التي تحتوي على الحديد وحمض الفوليك، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى