الحمل والولادة

تعرفي على الحمل ومراحله بالتفصيل

متابعة نمو الجنين خلال كل شهور الحمل أمر مهم لكل أم بمجرد التأكد من خبر الحمل، كما أن ذلك يساعد على اكتشاف أي مشكلات أو مضاعفات يمكن حدوثها خلال الحمل، وعلاجها خلال المراحل المبكرة، تعرفي في هذا المقال على الحمل ومراحله وما يحدث خلال كل شهر من شهور الحمل.

أعراض الحمل

يمكن التأكد من خبر الحمل من خلال ملاحظة الأعراض الشائعة التي تظهر على أغلب النساء الحوامل، والتي يمكن أن تختلف من امرأة لأخرى، ومنها:

تأخر الدورة الشهرية

قد يكون تأخر الدورة الشهرية خادع بعض الشيء في التأكد من الحمل، حيث تعاني بعض النساء من اضطراب في موعد الدورة الشهرية، ولكن يمكن أن يكون عرض يحتاج إلى التأكيد بظهور أعراض أخرى، أو من خلال اختبار الحمل.

غثيان الحمل

الشعور بالغثيان هو ما يميز مراحل الحمل من اليوم الأول وفي الغالب ما تكون التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل، هي المسؤولة عن هذا الشعور، كما يمكن أن يصاحب هذا الشعور رغبة في القيء.

كثرة التبول

قد تلاحظين زيادة رغبتك في التبول أكثر من المعتاد، حيث يزداد حجم الدم وكميته في الحمل، مما يؤدي إلى بذل الكليتين مجهود مضاعف لتنقية الدم والتخلص من السموم والمياه الزائدة، وبالتالي تزداد رغبتك في التبول.

تغيرات في الثديين

في مراحل الحمل الأولى قد تتسبب التغيرات الهرمونية في إحداث تغيرات كبيرة في الثديين، فقد يصبح الثدي أكثر طراوة، كما يمكن أيضًا أن تتسبب في الشعور بالألم عند الضغط عليه، كما تلاحظ بعض الحوامل وجود تغيرات في لون حلمات الثديين.

الانتفاخ

كما ذكرنا سابقاً فالتغيرات الهرمونية تلعب دور كبير في التأثير على كل أعضاء وأجهزة الجسم، فقد تتسبب في شعورك بالانتفاخ، وهو شعور مماثل للانتفاخ الذي يسبق دورتك الشهرية المعتادة.

نزيف بسيط

تلاحظ بعض الحوامل وجود نزيف بسيط في بداية الحمل، ويحدث ذلك نتيجة انغماس البويضة المخصبة في جدار الرحم، كما يمكن أن يصاحب هذا النزيف بعض التقلصات التي تشبه تقلصات الدورة الشهرية، على الرغم من أن بعض الحوامل لا يلاحظن هذا العرض من الأساس.

وحم الحمل

يعتبر وحم الحمل من أبرز أعراض الحمل ومراحله حيث يمكن الشعور بالرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة، أو النفور من الكثير من الأطعمة والروائح التي كانت مفضلة في السابق قبل الحمل، وكمعظم أعراض الحمل يرجع هذا العرض إلى التغيرات الهرمونية.

احتقان الأنف

ارتفاع مستوى الهرمونات وزيادة حجم الدم في هذه الفترة يمكن أن تتسبب في تضخم الغشاء المخاطي في الأنف، مما يتسبب في الإصابة بالاحتقان وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

جدول مراحل الحمل

أسابيع الحمل شهور الحمل
1 – 4 الأول
5 – 8 الثاني
9 – 13 الثالث
14 -17 الرابع
18- 22 الخامس
23- 27 السادس
28- 31 السابع
32 – 35 الثامن
37 – 40 التاسع

الحمل ومراحله

ينقسم الحمل إلى ثلاث مراحل، كل مرحلة تمتد لـ 3 أشهر، وستلاحظين الكثير من التغيرات في جسمك خلال كل مرحلة من مراحل الحمل الثلاث كما يمكن أيضًا متابعة مراحله وذلك عند القيام بالفحوصات الدورية عند الطبيب، حيث أن مدة الحمل الطبيعي تستمر لمدة 40 أسبوع أو ما يعادل 280 يوم.

الشهر الأول من الحمل

تظهر عدد من التغيرات في الشهر الأول من الحمل، حيث يبدأ الشعور بالإجهاد والتعب، والتقلبات المزاجية أيضًا نتيجة اضطراب الهرمونات، كما تعاني الحوامل من الإمساك، ولكن يمكن أيضًا الاعتماد على نصائح الطبيب في التغلب على هذه المشكلة، أما بالنسبة للجنين، فبداية تكوّن الوجه تكون في هذا الشهر، كما يبدأ تكوّن مكان للعينين، وتبدأ المشيمة في التكون حتى تتمكن من نقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى الجنين.

الشهر الثاني من الحمل

يبدأ مخ الجنين والنخاع الشوكي في التكوّن في الشهر الثاني من الحمل، ولذلك تعتبر المرحلة الأولى هي أهم مراحل الحمل لأن الجنين يمر فيها بالكثير من التطورات السريعة، في الأسبوع الرابع والخامس يبدأ قلب الجنين بالتكوّن، كما تبدأ الدورة الدموية للجنين مع بداية تكوّن خلايا الدم، وفي الأسبوع السادس يمكن سماع نبض قلب الجنين خلال الفحص الدوري، يمكن أن تلاحظي أيضًا زيادة أو نقصان في وزنك، كما تعاني بعض الحوامل من الصداع وحموضة المعدة.

الشهر الثالث من الحمل

تتضمن هذه المرحلة اكتمال نمو ذراعي الجنين وقدميه، كما تبدأ أصابع القدمين واليدين في التكوّن، وفي الأسبوع الثامن تبدأ الأعضاء الجنسية في التكوّن، ويمكن رؤية الحبل السري، كما يكتمل نمو جفون العينين وتنغلق عليها لحمايتها، ويبدأ عمل الجهاز البولي للجنين، ويبدأ الكبد في إفراز العصارات الخاصة به، ويبلغ وزن الجنين في هذه المرحلة حوالي 31 جرام.

الشهر الرابع من الحمل

تبدأ المرحلة الثانية من الحمل ببداية الشهر الرابع، وفي الغالب تنتهي معظم الأعراض المزعجة مع نهاية المرحلة الأولى، مثل الغثيان أو التعب والإجهاد، كما يمكن ملاحظة زيادة في حجم البطن في هذه المرحلة أيضًا، في الشهر الرابع تبدأ أول حركة لأمعاء الجنين، كما يبلغ وزنه 93 جرام، ويمكن أيضًا معرفة جنس الجنين في حالة وجوده في وضع يسمح برؤية أعضاؤه التناسلية.

الشهر الخامس من الحمل

في هذه المرحلة تبدأ حركات خفيفة للجنين، كما يبدأ تكوّن طبقة من الشعر الوبري تغطي جسمه، ويليها طبقة من الدهون تسمى الطلاء الدهني، كما يمكن أن تشعر الأم بآلام في الظهر أو أجزاء أخرى من الجسم، ويزداد الشعور بالحكة في البطن، ولكن في حالة وجود شعور بالغثيان والقيء مع الحكة الشديدة، يجب إبلاغ الطبيب فوراً لأن ذلك قد يشير إلى وجود مشكلة في الكبد.

الشهر السادس من الحمل

في الشهر السادس يكون جلد الجنين شفاف ويمكن رؤية الأوردة من خلاله، كما يستطيع الجنين فتح عينيه، كما ينتظم نوم واستيقاظ الجنين داخل الرحم، كما تبدأ الخصيتين في اتخاذ مكانها خارج تجويف البطن، كما تتكون للجنين بصمات لأصابع اليدين والقدمين، كما تلاحظ الأم وجود تورم في اليدين والكاحلين والوجه وظهور علامات التمدد على البطن والفخذين والظهر، ويبلغ وزن الجنين حوالي 900 جرام.

الشهر السابع من الحمل

يستمر جنينك في النمو ويبدأ جسمه في تخزين الدهون، كما يبدأ الجنين في سماع الأصوات من حوله بوضوح، ويتراجع حجم السائل السلوي، ويكتمل نمو العظام ولكنها ما تزال لينة ورقيقة، ويبلغ وزن الجنين حوالي 0.9 لـ 1.8 كيلوجرام.

الشهر الثامن من الحمل

في الشهر الثامن تكون معظم أعضاء الجنين الداخلية مكتملة النمو ما عدا الرئتين، ويبدأ جسم الجنين في تخزين المعادن والفيتامينات الأساسية، كما تزداد كثافة الطبقة الدهنية التي تغطي جسمه، ويزداد أيضًا مخزون الجسم من الدهون، ويزداد وزنه ليصل إلى حوالي 2.5 كيلوجرام.

الشهر التاسع من الحمل

يمثل الشهر التاسع نهاية مدة الحمل، وفيه تبدأ أجهزة الطفل الداخلية القيام بوظائفها على أكمل وجه، وباقتراب موعد الولادة ينقلب رأس الطفل لأسفل، حتى يتخذ وضع الولادة، ويختلف الوزن عند الولادة من طفل لآخر، ويمكن أن يبلغ حوالي 3.18 كيلوجرام.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على الحمل ومراحله الثلاث وما يحدث خلال كل شهر من شهور الحمل، احرصي على زيارة الطبيب بانتظام للقيام بالفحوصات الدورية، وذلك للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك، مع أطيب تمنيات كل يوم معلومة طبية بدوام الصحة لكِ ولجنينك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى