الحمل والولادة

كيف اتبع رجيم صحي وأنا حامل؟

يوجد العديد من النساء التي تشعر بالانزعاج نتيجة الوزن الزائد الذي تكتسبه أثناء الحمل، وعادة ما يكون نتيجة التغيرات الهرمونية وزيادة تناول الأطعمة حتى يستطيع الطفل النمو بشكل صحي، لذا قد تتسائل كثير من النساء عن كيفية عمل رجيم أثناء الحمل وما الذي يساعدها على إنقاص الوزن وهل هذا آمن أثناء الحمل، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال لتتعرفي على إجابة سؤالك كيف أعمل رجيم وأنا حامل وهل عمل الرجيم آمن أثناء الحمل.

هل عمل الرجيم آمن أثناء الحمل؟

بالطبع يعد إنقاص الوزن واتباع الأنظمة القاسية أو الرجيم القاسي خلال الحمل أمر مضر لك وللجنين، حيث أن جسمك طوال فترة الحمل يحاول بكل قدرته أن يوفر لطفلك كل سبل الراحة والوقاية لحين ولادته، وحتى يكتمل الحمل بشكل صحيح.

كذلك قد يسبب عمل الرجيم تركك لبعض الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية السليمة والصحية بما في ذلك الأطعمة التي تحتوي على ، مما يسبب العديد من المخاطر عليك وعلى طفلك.

تتسائل النساء كيف أعمل رجيم وأنا حامل دون معرفتهم بمدى أهمية للجسم، حيث أن الجسم يحتاج لكثير من الطاقة طوال فترة الحمل وقد يسبب ترك الأطعمة الغنية بها إلى الإحساس بالتعب الشديد الذي قد يسبب انخفاض مستويات الجلوكوز مما يؤثر عليها وعلى الطفل.

كما أن هناك احتمال بنقصان الوزن نتيجة بعض أعراض الحمل التي تمر بها الحامل مثل .

بالإضافة إلى أن السمنة المفرطة كذلك تتسب في زيادة خطر حدوث بعض المشكلات الصحية، مثل ، لذا ينصح بتناول الأطعمة الصحية التي لا تسبب زيادة الوزن أو نقصانه..

كيف أعمل رجيم وأنا حامل ؟

كما ذكرنا سابقا أن عمل الرجيم أثناء الحمل غير آمن ومع ذلك توجد بعض العناصر الغذائية المهمة والاحتياجات التي يحتاجها جسمك والتي يمكنها مساعدتك في تثبيت الوزن مثل:

الفاكهة والخضروات

يجب على الحامل أن تحافظ على تناول الذي تعاني منه الحامل كأحد أعراض الحمل.

لا يجب أن يقل تناول الفواكه والخضراوات عن خمس حصص على مدار اليوم، ويفضل أن تكون الخضراوات والفواكه طازجة، يمكنك كذلك تناول الفواكه على هيئة عصائر أو فواكه مجففة كنوع من المسليات.

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

من الأطعمة التي يجب أن تحرص الحامل على تناولها خلال فترة الحمل هي الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وقد تتسائل المرأة كيف أعمل رجيم وأنا حامل أثناء تناول هذه الأطعمة.

يجب أن تعرفي أن هناك أهمية كبيرة لتناول هذه الأطعمة حيث أنها توفر الطاقة لجسمك حتى يستطيع توفير الغذاء لطفلك، ودون ذلك ستشعرين بالتعب الشديد.

توجد العديد من الأطعمة النشوية التي يمكنك تناولها مثل الأرز والمكرونة والشعرية و والبطاطا والبطاطس.

الأطعمة الغنية بالبروتينات

يعتبر البروتين هو الأساس لوظائف الجسم الحيوية وأعضاءه وخاصة الحامل وتوجد العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل:

  • الفاصوليا.
  • البقوليات.
  • الأسماك والدواجن واللحوم الخالية من الدهون.
  • منتجات الألبان.
  • البيض المطهي جيدا.

يجب أن تتأكد الحامل من طهي اللحوم جيدا وتبتعد عن جلودها أو اللحوم الغنية بالدهون، كذلك لا تكثر من تناول الأسماك ويكفي حصتين في الأسبوع منها.

وجبات خفيفة صحية

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعمل رجيم وأنا حامل يجب أن تبتعدي عن بعض الأطعمة مثل الشيكولاتة أو البسكويت وغيرها من الأطعمة غير الصحية وقومي بتناول شيء صحي مثل:

  • سلطة خضراء تحتوي على الكرفس أو الخيار أو الجزر.
  • زيادي قليل الدسم.
  • حساء الخضار.
  • العصائر الطازجة أو المخلوطة مع اللبن.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعمل رجيم وأنا حامل وما هي العناصر الغذائية التي يجب أن تهتم الحامل بالحصول عليها وما إذا كان عمل الرجيم آمن في الحمل أو لا، يجب أن تستشيري الطبيب عزيزتي القارئة قبل اتباع أي أنظمة غذائية للحفاظ على صحتك وصحة طفلك، ونتمى لكما دائما دوام العافية والصحة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى