الحمل والولادة

علاج فعال وسريع للإمساك عند الحامل

من المعروف أن الإمساك دائماً ما يكون مرافقاً للحامل طوال الحمل خاصةً في الشهور الأولى حيث يكون الجسم غير متأقلم بالشكل الكافي مع الهرمونات وهو يعتبر من الأعراض الشائعة للغاية بين الحوامل، وفي حالة كان الإمساك يسبب لكِ إزعاجاً فإننا في هذا المقال نعرض لكِ علاج سريع للإمساك عند الحامل يمكنك تجربته الآن.

ما أسباب الإمساك للحامل؟

تختبر الكثير من الحوامل الإمساك ويحدث الإمساك خلال فترة الحمل نتيجة لعدد من الأسباب التي تختلف حسب توقيت الحمل وفي أي مرحلة هو، ومن هذه الأسباب:

  • الهرمونات: تغيّر مستوى الهرمونات في جسم الحامل واحد من أهم أسباب الإمساك خاصةً الذي يعمل على إبطاء حركة الأمعاء.
  • .
  • : من المهم للحامل أن تأخذ فيتامينات يومية لدعم نمو الجنين بشكل صحي إلا أن الحديد الموجود في هذه الفيتامينات يمكن أن يسبب الإمساك.
  • : الذي تشعر به الكثير من الحوامل لأسباب مختلفة حيث البعض يكنّ قلقات على صحة الجنين بينما الأخريات يكنّ قلقات من الولادة، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى الإمساك.

علاج سريع للإمساك عند الحامل

لحسن الحظ فإنه يوجد الكثير من العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكن للحامل القيام بها في المنزل لعلاج الإمساك وهو الأمر الذي يُفضله الأطباء على الأدوية الطبية التي يمكن أن يمثل بعضها خطراً على الحمل ويؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية.

الليمون

من الأطعمة المفيدة للجهاز الهضمي كما تساعد على إزالة السموم من الجسم بالإضافة إلى الأطعمة غير القابلة للهضم، ويمكن إضافة ليمونة إلى كوب من الماء الدافئ والذي من شأنه تسريع حركة الأمعاء وعلاج الإمساك بسرعة.

الماء

من المهم للمرأة الحامل أن تشرب الكثير من السوائل على مدار اليوم، وينصح الأطباء بشرب 10 أكواب تقريباً من الماء حيث أن هذا يساعد على ترطيب الجسم من الداخل ومن الخارج وهو الأمر الذي يؤدي إلى تسريع حركة الأمعاء وعلاج الإمساك.

عصير البرتقال

يحتوي الذي يعتبر العنصر الغذائي المسؤول عن استخدام الجسم للألياف الطبيعية التي تعمل على الوقاية من الإصابة بالإمساك.

بذور الكتان

الكثير من الاستخدامات الطبية والتجميلية من أكثر استخداماته شيوعاً هو علاج الإمساك حيث أنه غني بالألياف الطبيعية كما يمكن استخدام زيت بذر الكتان كذلك.

أدوية الإمساك

يوجد الكثير من الأدوية الطبية التي تساعد على علاج الإمساك وهي سريعة المفعول إلا أنه من المهم استشارة الطبيب قبل أخذ أي دواء خلال فترة الحمل، ورغم أن معظم أدوية الإمساك آمنة للحامل إلا أن بعضها قد يسبب الكثير من التعقيدات والآثار الجانبية الخطيرة على كل من الأم والجنين.

كيفية الوقاية من الإصابة بالإمساك للحامل

  • تناول الألياف الطبيعية بالتدريج في حالة عدم تناولها بانتظام خاصةً الخضروات والفواكه.
  • ممارسة بانتظام وفي حالة لم يكن الجسم رياضياً يُنصح بالمشي لساعة على الأقل.
  • الالتزام بجرعة الكالسيوم المحددة.
  • تغيير نمط الحياة لآخر أكثر صحية.
  • شرب الكثير من الماء.

في الختام؛ وبعد التعرف على موضوع علاج سريع للإمساك عند الحامل فإننا ننصحك عزيزتي بتوخي الحذر قبل أخذ أي دواء للإمساك خلال هذه الفترة لما قد يحمله من آثار جانبية، ويظل العلاج الأفضل للإمساك هو الوقاية منه عن طريق اتباع هذه الطرق البسيطة، كما أنه يُفضل استخدام العلاجات الطبيعية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى