الحمل والولادة

وسائل حديثة لمنع حدوث الحمل

طرق تحديد النسل المعروفة بوسائل منع الحمل هو استخدام مختلف لبعض الأجهزة والأدوية والعوامل والإجراءات الجراحية لمنع الحمل، وهذه الطرق تمكن الناس من اختيار متى يريدون إنجاب أطفال، وتتوفر مجموعة من الوسائل لكل من الرجال والنساء والتي يمكن أن تساعد في منع الحمل وبعض الطرق موثوقة أكثر من غيرها، تعرفي على وسائل منع الحمل الجديدة من خلال هذا المقال.

وسائل منع الحمل الجديدة

لصقات منع الحمل

تطلق اللاصقة جرعة يومية من الهرمونات عبر الجلد في مجرى الدم لمنع الحمل، وتحتوي اللاصقة على هرمون الإستروجين والبروجستيرون اللذان يعملان عن طريق منع إطلاق البويضة كل شهر، وكما انها تجعل مخاط عنق الرحم سميك مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية التحرك عبر عنق الرحم وتستخدم لمدة 3 أسابيع من أخر يوم للدورة وتنزع لمدة أسبوع لنزول الحيض ثم تلصق واحدة جديدة وهكذا.

تطبيقات الهاتف

يمكن استخدام تطبيقات الهاتف الجديدة للمساعدة في منع الحمل، فهي لا تقتصر فقط على مجرد ارسال تذكيرات يومية، ويمكن تخصيص بعضها وفقاً لطريقة منع الحمل التي تستخدمها المرأة، فمن الممكن استخدامها في تسجيل تاريخ أعراض الحمل وهناك أنواع منها يمكنها معرفة الأيام الأكثر خصوبة بعد انتهاء الدورة الشهرية للمساعدة في تحديد النسل الطبيعي.

وسيلة منع الحمل تحت الجلد

هي عبارة عن قطعة بلاستيكية رفيعة بحجم عود الكبريت يتم وضعها تحت الجلد داخل الجزء العلوي من الذراع، وستقوم هذه الطريقة بمنع الحمل لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وتعمل عن طريق إطلاق البروجستيرون ليتسبب في زيادة سماكة مخاط عنق الرحم وتقليل سمك بطانة الرحم مما يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة أو منع البويضة المخصبة بالتعلق بجدار الرحم.

وبعد أن تعرفتِ على بعض وسائل منع الحمل الجديدة تعرفي على بعض الوسائل الأخرى.

وسائل منع الحمل التقليدية

اللولب

اللولب هو جهاز صغير على شكل حرف T يتم وضعه في الرحم بواسطة الطبيب، وهناك نوعان من اللولب:

  • اللولب غير الهرموني: لا يحتوي اللولب النحاسي غير الهرموني على أي هرمونات ومصنوع من النحاس والبلاستيك ويمنع النحاس الحمل عن طريق العمل كمادة تقتل الحيوانات المنوية مما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وتخصيبها، ويبدأ منع الحمل بمجرد وضعه، ويعتبر اللولب النحاسي طريقة فعالة للغاية لمنع الحمل فبمجرد وضعه يصبح فعال ولمدة تصل إلى 10 سنوات.
  • اللولب الهرموني: يحتوي اللولب الهرموني على البروجستيرون، ويتسبب البروجستيرون في زيادة سمك مخاط عنق الرحم  وهذا يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وتخصيبها وأيضاً التخفيف من سمك بطانة الرحم، وقد يستغرق الأمر أسبوعاً حتى يبدأ اللولب الهرموني في العمل، وهو أيضاً فعال لمدة 3 إلى 5 سنوات حسب النوع.

حقن منع الحمل

هي حقن البروجستيرون أحد الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل، وتمنع الحقنة الحمل عن طريق منع المبيضين من إطلاق البويضات، وكما أنها تتسبب في زيادة سماكة مخاط عنق الرحم وبطانة الرحم وهذا يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة حال خروجها.

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل وهي نوعان رئيسيان من حبوب:

  • الحبوب المركبة: تحتوي على هرموني والبروجستيرون، وتؤخذ هذه الحبوب كل يوم لمدة 21 يوم من أخر يوم للدورة الشهرية ونوقفها أسبوع لنزول الحض وتمنع الحمل عن طريق منع المبيضين من إطلاق البويضات وتتسبب الحبوب أيضاً في زيادة سماكة مخاط عنق الرحم.
  • حبوب البروجستيرون: تحتوي على هرمون واحد فقط البروجستيرون مما يؤدي إلى زيادة سماكة مخاط عنق الرحم وبطانة الرحم وهذا يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة حال خروجها وتؤخذ يومياً بدون توقف.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على وسائل منع الحمل الجديدة فيجب عليكي قبل أخذ قرار استخدام أي من هذه الطرق الذهاب للطبيب أولاً لرؤية ما هو المناسب لك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى