الحمل والولادة

متى يمكن معرفة نوع الجنين؟

العديد من الأمهات لا يطقن صبراً حتى يعرفن نوع الجنين، وتتساءل معظمهن متى أعرف نوع الجنين ؟ وفي نفس الوقت عدد قليل جداً من النساء يفضلن معرفة نوع الجنين عند ولادته، نعم شئ مثير للدهشة، وللإجابة عن سؤالك تابعي المقال.

متى أعرف نوع الجنين عن طريق فحص الدم؟

يمكن أن يساعد اختبار (NIPT) في تحديد جنس الجنين،وهو عبارة عن اختبار غير جراحي، يعتمد هذا الاختبار على فحص الدم من أجل الكشف عن بعض الأمراض التي تتعلق بالكرموسومات أو الجينات الخاصة بالجنين مثل ، ويمكن أن يقوم الفحص بالكشف عن هذه المشكلات بداية من الأسبوع العاشر، ها بجانب قدرتها على تمييز الكروموسوم Y الكروموسوم الخاص بالذكور، وبالتالي يمكن الكشف عن جنس الجنين من خلاله.

بزل السلى لتحديد نوع الجنين

يمكن أن يتم الكشف عن نوع الجنين من خلال القيام باختبار جيني آخر يعتمد على أخذ بعض العينات من المشيمة أو بزل السلى، ويتم القيام بهذا الإجراء أو ما يسمى الزغابات المشيمية (CVS) من أجل الكشف عن المشاكل الوراثية، وهو أحد الفحوصات التي يتم القيام بها في الفترة ما بين الأسبوعين 10 و13، بينما يتم القيام بفحص بزل السلى في الفترة ما بين الأسبوعين 16 و20، ولا ينصح القيام بهذه الفحوصات، لأن هذه الفحوصات قد تزيد من فرص التعرض للإجهاض.

الموجات الصوتية لتحديد جنس الجنين

لـ مجموعة متنوعة من الأغراض أثناء الحمل، ولكن الاستخدام الذي غالبًا ما يحظى بأكبر قدر من الاهتمام هو قدرته على الكشف عن جنس الجنين، لا يمكن لبعض الآباء أن ينتظروا لمعرفة ما إذا كان لديهم ولد أو فتاة، في حين يختار البعض الآخر تأجيل معرفة الجنس حتى الولادة، يمكن معرفة نوع الجنين بين 18- 22 أسبوع، لكن في بعض الأحيان يتخذ الجنين وضعية لا تسمح بمعرفة نوعه.

بعض الأساطير الشائعة لمعرفة جنس الجنين

هناك العديد من الأساطير الشائعة للتنبؤ بجنس الطفل أثناء وجوده في الرحم، يتضمن أحدهم ربط خاتم زفاف الأم بخيط ووضعه على بطن الحامل، وفقًا للأسطورة إذا تحركت الحلقة في دوائر فسيكون الطفل صبيًا، وإذا تأرجح من جانب إلى آخر، فسيكون الطفل فتاة، فيما يلي بعض التوقعات الأخرى القائمة على الأسطورة:

علامات تشير للحمل بصبي

  • إذا كانت البطن مرتفعة للأمام.
  • إذا كانت البطن متدلية لأسفل.
  • لم تتعرض لغثيان الصباح في الثلث الأول من الحمل.
  • ثديها الأيمن أكبر من ثديها الأيسر.
  • تتوق إلى الأطعمة المالحة أو الغنية بالبروتين، مثل الجبن أو اللحم.
  • يصبح جلدها جافًا.

علامات تشير للحمل بفتاة

من المرجح أن تحمل المرأة فتاة إذا:

  • إذا كان انتفاخ البطن يلتف حول البطن بأكملها.
  • ترتفع البطن لأعلى.
  • عانت من غثيان الصباح خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل.
  • صدرها الأيسر أكبر من صدرها الأيمن.
  • شغفها للأطعمة الحلوة، مثل الفاكهة والحلوى.
  • بشرتها تصبح أكثر نعومة

يستمتع الكثير من الناس بالتسلية بهذه النظريات ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي يدعم دقتها.

هل نبض الجنين من الأساطير لمعرفة نوع الجنين؟

يعتقد بعض الناس أن سرعة دقات قلب الجنين يمكن أن تتوقع جنس الجنين، بالنسبة للبعض قد تكون هذه فكرة مدهشة، لأن الطبيب يمكنه تحديد معدل ضربات القلب من الأشهر الثلاثة الأولى قبل أن تتمكن الموجات فوق الصوتية من إظهار جنس الجنين.

الاعتقاد هو أن أقل من 140 نبضة في الدقيقة يشير إلى أن الطفل ذكر، بينما تشير ضربات القلب الأسرع إلى كون الجنين فتاة، لكن لا يوجد دليل على أن هذا صحيح.

وفي النهاية بعد أن أجبنا على سؤالك فيما يتعلق بنوع الجنين، ننصحكِ بعدم الانسياق وراء الخرافات، والفحص المنتظم بالموجات فوق الصوتية فهو أدق فحص يمكن استخدامه من أجل تحديد نوع الجنين.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى