الحمل والولادة

كيف تشعر الحامل في بداية الحمل؟

إن إنجاب طفل هو أحد أكثر الأوقات بهجة في حياة العديد من النساء، حيث يصبحن أمهات، بدايةً من توقع اليوم الذي سيصل فيه طفلك إلى المنزل، إلى اختيار الاسم وألوان الملابس، والكثير من التفاصيل، ولكن بغض النظر عن مدى دقة تخطيطك لوصول طفلك، فقد لا تكونين مستعدة تمامًا لجميع التغييرات التي سيخضع لها جسمك، لذلك ستساعدك معرفة ما سيحدث أثناء حملك على الاستعداد للأشهر المقبلة، فانضمي لنا عزيزتي الحامل في هذا المقال، حيث سنجيب على سؤال بماذا تشعر الحامل خلال فترة الحمل وكيف تتعامل مع تلك التغيرات.

بماذا تشعر الحامل في بداية الحمل ؟

ألم في الثدي

يُعد التهاب الثدي من أُولى علامات الحمل، حيث يحدث بسبب التغيرات الهرمونية، التي تقوم بإعداد قنوات الحليب، التي ستؤدي دور إطعام طفلك فيما بعد، وربما تستمر تلك الآلام خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويمكن أن يجعلك ذلك ترتدي حمالة صدر بمقاس أكبر، ومن الجيد هنا أن ترتدي حمالة صدر تشعرك بالراحة، ويمكنك العودة إلى ارتداء حمالات الصدر المفضلة لكِ بعد انتهاء طفلك من الرضاعة.

الشعور بالإمساك

أثناء الحمل، يصبح انقباض عضلاتك أبطأ، بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، وتلك التقلصات أو الانقباضات هي التي تُحرك الطعام عادةً من خلال الأمعاء، بالإضافة إلى الحديد الإضافي الذي تحصلين عليه ضمن ، والنتيجة هي الإمساك والغازات غير المريحة التي يمكن أن تجعلك تشعرين بالانتفاخ طوال فترة الحمل.

وقومي بشرب سوائل إضافية لتحافظي على سير أمعائك بسلاسة، ويمكن أن يساعدك النشاط البدني أيضًا. وإذا كان الإمساك يزعجك حقًا، تحدثي مع طبيبك حول الملينات الآمنة للاستخدام أثناء الحمل.

الإفرازات المهبلية

تعد الإفرازات من الإجابات على سؤال بماذا تشعر الحامل ، حيث أنه من الطبيعي رؤية إفرازات بيضاء حليبة رقيقة في وقت مبكر من الحمل، ويمكنك ارتداء بطانة اللباس الداخلي إذا كان ذلك يجعلك تشعرين براحة أكبر، لكن لا تستخدمي السدادة، لأنها يمكن أن تُدخل الجراثيم إلى المهبل. إذا كان الإفرازات كريهة الرائحة أو خضراء أو صفراء، اتصلي بطبيبك.

التعب والإعياء

يعمل جسدك بجد لدعم الجنين الذي ينمو، مما قد يرهقك بسهولة أكبر من المعتاد، لذلك خذي قيلولة أو استرخِ عند الحاجة، وتأكدي أيضًا من حصولك على ما يكفي من الحديد (حيث يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم، والذي يمكن أن يسبب التعب الزائد).

كثرة التبول

لا يزال طفلك صغيرًا جدًا، لكن الرحم ينمو ويمثل ضغطًا على المثانة، نتيجة لذلك، قد تشعرين بأنك مضطرة للذهاب إلى الحمام باستمرار، رغم ذلك، لا تتوقفي عن شرب السوائل التي يحتاجها جسمك، ولكن قللي من تناول الكافيين (الذي يحفز المثانة)، خاصةً قبل النوم. وعندما تشعرين بالرغبة في التبول، لا تؤجليها.

حرقة من المعدة

أثناء الحمل، ينتج جسمك المزيد من هرمون البروجسترون الذي يؤدي إلى ارتخاء العضلات الملساء، بما في ذلك حلقة العضلات في المريء السفلي التي تحافظ عادةً على الطعام والأحماض في معدتك. ويمكن أن يؤدي استرخاء العضلات هذا إلى ارتجاع الحمض، والمعروف باسم .

ولتجنب الحرق، تناولي وجبات متكررة وصغيرة على مدار اليوم؛ ولا تستلقي مباشرة بعد الأكل؛ وتجنبي الأطعمة الدهنية والتوابل والحمضية (مثل الحمضيات). ويمكنك أيضًا محاولة رفع وساداتك أثناء النوم.

مذاق غريب 

خلال فترة الحمل المبكرة، قد تجدين أنكِ أصبحتِ لا تحبين بعض الأطعمة أو المشروبات التي كنتِ تستمتعين بها في السابق، وكذلك قد تلاحظين طعم غريب في فمك، والذي تصفه العديد من النساء بأنه معدني. وذلك من ضمن الأعراض يستطيع أن يجيب على سؤال بماذا تشعر الحامل في بداية الحمل.

أعراض تشير إلى سرعة التدخل الطبي

يمكن أن تكون أي من هذه الأعراض علامة على وجود شيء خاطئ جدًا في حملك، فلا تنتظري زيارة ما قبل الولادة للحديث عنها، ولكن اتصلي بطبيبك على الفور إذا واجهتِ:

  • ألم شديد في البطن.
  • نزيف كبير.
  • دوار شديد.
  • زيادة سريعة في الوزن أو زيادة قليلة جدًا في الوزن.

وفي النهاية عزيزتي الحامل وبعد أن أجبنا على سؤال بماذا تشعر الحامل وكيف يمكنك التعامل مع تلك التغيرات، لا تنسي عزيزتي أنه بإمكانك استشارة طبيبك إذا شعرتِ بأعراض غير معتادة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى