الحمل والولادة

أضرار شرب الشاي أثناء فترة الحمل

يعد الشاي ثاني أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم بعد الماء، ولكن في فترة الحمل، هل يكون آمناً على الحامل أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال معرفة أضرار شرب الشاي للحامل في هذا المقال فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

أضرار تناول الكافيين أثناء الحمل

لا يشترط على المرأة الحامل التوقف عن تناول الكافيين أثناء الحمل، ولكن يجب أن تحاول الاعتدال في تناوله فأكثر من 200 ملغ من الكافيين في اليوم لا يُسمح به ويسبب لها ضرر، شرب كوبين أو ثلاثة أكواب متوسطة من الشاي يوميًا يمكن أن يبقيكِ ضمن الحد اليومي الموصى به وهو 200 ملغ.

الإفراط في تناول الكافيين قد يعرض المرأة الحامل إلى ، ويوجد الكافيين بشكل طبيعي في بعض الأطعمة والمشروبات مثل الشاي والقهوة والشوكولاتة، وتمت إضافته أيضاً إلى بعض مشروبات الطاقة، وبعض المشروبات الغازية.

أضرار شرب الشاي للحامل

على الرغم من أن شرب بعض أنواع الشاي أثناء الحمل آمناً ومفيداً، حيث يحتوي الشاي على مادة البوليفينول التي تحمي القلب، وأيضاً تعمل كـ وتعزز المناعة وتقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، إلا أن من الأفضل الاعتدال في تناوله والابتعاد عن بعض أنواع منه والتي قد تكون غير آمنة خلال الحمل واستشارة الطبيب قبل تناوله.

إن الاستهلاك المرتفع للشاي، مثلاً أكثر من ثلاثة أكواب في اليوم قد يتداخل مع امتصاص ، وهو عنصر غذائي أساسي لمنع عيوب الأنبوب العصبي للجنين.

فوائد الشاي العامة

كل شئ له فوائد وأضرار ولكن تناول الشئ باعتدال يجعلنا نستفيد منه قدر الإمكان ونتجنب أضراره، وللشاي بعض الفوائد التي يمكن أن تشمل التالي:

الحماية من تصلب الشرايين

يشير ، ويمكن أن تسهم الجذور الحرة في هذه الحالة، وتشير إحدى المراجعات إلى أن شرب ثلاثة أكواب من الشاي يوميًا قد يساعد في الحماية من أمراض القلب التاجية.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

تشير النتائج التي استشهد بها المعهد الوطني للسرطان NCI إلى أن مادة البوليفينول في الشاي قد تقلل من خطر نمو الورم، فقد يساعد الشاي الأسود في تقليل خطر الإصابة بـ ، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد ما إذا كان شرب الشاي كجزء من النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تقليل المخاطر.

خفض ضغط الدم

أشارت نتائج دراسة عام 2015 إلى أن الشاي الأسود قد يقلل من ضغط الدم الانبساطي والانقباضي، كما يبدو أن تناول الشاي الأسود يلغي تأثير وجبة عالية الدهون على ضغط الدم على الرغم من محتوى الكافيين الموجود في الشاي، ولكن هناك الحاجة إلى إجراء دراسات أكبر للتأكد من النتائج.

الحماية من مرض السكري

أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول الشاي قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بـ أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأسود قد يكون له تأثيرات مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على أضرار شرب الشاي للحامل وأضرار تناول الكافيين للحامل، احرصي على تناول الأطعمة المغذية أثناء فترة الحمل خاصة، ونتمنى دوام الصحة لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى