الحمل والولادة

هل التخلص من الشعر بالليزر يؤثر على الحامل؟

تعتبر إزالة الشعر خلال الحمل أمر صعب نظرًا لأن وسائل إزالة الشعر الآمنة على الحمل محدودة، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك هل إزالة الشعر بالليزر تؤثر على الحامل وتعرفي على طرق مختلفة لإزالة الشعر ونصائح العناية بالبشرة أثناء الحمل.

هل إزالة الشعر بالليزر تؤثر على الحامل ؟

يستهدف الليزر المستخدم في إزالة الشعر الصبغة الداكنة الموجودة في الشعرة، ويتسبب في تلف بصيلة الشعر، ولكن لا توجد دراسات تؤكد أن إزالة الشعر بالليزر آمن خلال الحمل، لذلك ينصح الأطباء بتجنب هذه الوسيلة في إزالة الشعر لعدم وجود الدراسات كافية عن تأثيرها على الحمل.

وسائل أخرى لإزالة الشعر خلال الحمل

إزالة الشعر بالشمع

يوفر الشمع حل طويل المدى للتخلص من الشعر الزائد خلال الحمل إذا كانت البشرة غير حساسة، كما يمكنك استخدام غسول مطهر آمن لفترة الحمل قبل استخدام الشمع وبعده، ولكن يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي أسباب تمنعك من إزالة الشعر بالشمع.

كريمات إزالة الشعر

أحد المخاوف التي تتعلق بكريمات إزالة الشعر هي المواد الفعالة الموجودة فيها مثل بودرة كبريتيد الباريوم وثيوجليكولات الكالسيوم، ولا يوجد دليل يؤكد أن هذه المواد الفعالة مضرة بالحمل ولكن لا توجد أيضًا أي دراسات تؤكد أنها آمنة الاستخدام، ويمكنك تجربة هذه الكريمات على جزء من الجلد للتأكد من عدم وجود حساسية للمواد الفعالة الموجودة فيها، كما أن المواد الكيميائية عندما تتعرض للأكسجين فإنها تتسبب في ظهور رائحة كريهة التي قد تتسبب في بعض الأضرار للحامل، لذلك عند استخدام هذه الكريمات تأكدي من الجلوس في مكان جيد التهوية، ولكن بعد استشارة الطبيب.

الحلاقة

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك هل إزالة الشعر بالليزر تؤثر على الحامل فيجب أن تعلمي أن الحلاقة هي الحل المناسب والأرخص لإزالة الشعر على الرغم من أنه ليس الخيار الأسهل، ولكن احرصي على استخدام كريم مرطب يوميًا حتى تحصلي على بشرة ناعمة عند الحلاقة، كما أن المرطبات التي تحتوي على فيتامين E ساعدت الكثير من النساء الحوامل على تقليل ظهور الشعر، كما يمكنك اختيار جيل حلاقة ذو رائحة عطرة.

نصائح للعناية بالبشرة خلال الحمل

  • تنظيف البشرة بشكل يومي بغسول مناسب يحتوي على الجلسرين، وفي حالة البشرة الجافة ينصح باستخدام غسول يحتوي على مواد فعالة مرطبة، مع غسل الوجه مرتين على الأكثر يوميًا لتجنب جفاف البشرة.
  • أحد أهم الأمور التي يجب إضافتها في روتين العناية بالبشرة الخاص بكِ، هو استخدام مرطب بعامل حماية 15 على الأقل، حيث أن ارتفاع مستوى الهرمونات خلال الحمل يحفز انقسام الخلايا الصبغية مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة على الوجه، أما عند التعرض للشمس في منتصف النهار فاحرصي على استخدام واقي شمس بمعامل حماية 30 أو أكثر.
  • إذا كانت بشرتك دهنية أو أكثر عرضة لحب الشباب ففي الغالب تنتشر الحبوب في الوجه خلال الثلث الأول من الحمل، فلا ينصح باستخدام الريتينويد الموضعي أو حمض السالسيليك خلال الحمل، ولكن يمكنك استخدام مستحضرات تحتوي على حمض الجليكوليك أو أحماض الألفا هيدروكسي، بعد استشارة الطبيب.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك هل إزالة الشعر بالليزر تؤثر على الحامل وتعرفتي طرق أخرى لإزالة الشعر خلال الحمل ونصائح للعناية بالبشرة، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى