الحمل والولادة

هل تربية القطط تؤثر على صحة الحامل؟

هل تحبين تربية القطط في المنزل؟ ولكن هل تعرفين ما هو تأثير القطط على الحامل وهل تسبب أي أضرار لصحة الحامل والجنين؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لكي تتعرفي على إجابة هذا السؤال.

تأثير القطط على الحامل

تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة المحبوبة لدى الكثير من الأشخاص، وخاصة النساء اللاتي يشعرن معهم بالألفة والمحبة، لذا فإن الكثير من النساء يتساءلن عما إذا كان وجود القطط في المنزل أثناء الحمل أمراً ضاراً على صحة الحامل، لأننا نسمع كثيراً عن تحذيرات وجود القطط مع الحامل.

في الواقع أن وجود القطط مع الحامل لا يعتبر أمراً ضاراً وليس من الضروري أن تتجنب الحامل القطط تماماً أو تبعدهم عن منزلها، ولكن من الضروري جداً ألا تتعامل الحامل مع صندوق فضلات القطط أثناء الحمل، ويجب أن يقوم شخص آخر بمهمة تنظيفه.

وذلك لأن فضلات القطط (والتربة أو الرمل التي يوجد بها براز القطط) يمكن أن يحمل عدوى طفيلية تُعرف باسم “داء المقوسات” أو المعروفة لدى الكثير من الأشخاص باسم “” واسمه العملي هو (Toxoplasmosis)، وهو المرض الناتج عن الإصابة بطفيلي التوكسوبلازما الذي يعتبر أكثر الطفيليات شيوعاً في العالم، وهو المسئول عن تأثير القطط على الحامل بشكل خطير.

ينتقل هذا الطفيلي عن طريق الفم لذا قد يؤدي لمس اليد الملوثة للفم إلى الإصابة بداء المقوسات، وفي حالة إصابة الحامل بهذا الداء أثناء الحمل أو قبل الحمل بحوالي بضعة شهور، فإن ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، تشمل ما يلي:

  • إصابة الطفل بعيوب خلقية خطيرة، مثل تلف العين والدماغ.
  • ولادة جنين ميت.

نصائح هامة لتجنب تأثير القطط على الحامل

بعد معرفة تأثير القطط على الحامل، والحالة الخطيرة التي يمكن أن تنتج عن ملامسة فضلات القطط، يجب عليكِ اتباع بعض النصائح إذا كنتِ حامل وتقومين بتربية القطط، حتى تتجنبي الإصابة بداء المقوسات، وتشمل ما يلي:

  • في حالة عدم وجود شخص آخر يقوم بمهمة تنظيف صندوق فضلات القطط، يجب عليكِ ارتداء القفازات المطاطية التي يمكنكِ التخلص منها بعد الاستخدام لمرة واحدة فقط.
  • يجب عليكِ غسل يديكِ جيداً بالماء والصابون بعد إلقاء القفازات المستخدمة في صندوق القمامة.
  • يجب تنظيف صندوق فضلات القطط بشكل يومي جيداً باستخدام الماء الساخن، وذلك بنفس الطريقة من خلال ارتداء القفازات ثم غسل اليدين جيداً بعد ذلك.
  • إذا كنتِ تقومين بأعمال البستنة في حديقة منزلكِ، يجب عليكِ توخي الحذر عند التعامل مع الرمال التي قد تكون ملوثة بواسطة براز القطط أيضاً، لذا يجب اتباع نفس الاحتياطات عند التعامل مع الرمل أو التربة.
  • يجب عليكِ غسل يديكِ وتطهيرها جيداً عند التعامل مع القطط في كل مرة، لتجنب أي احتمال من احتمالات تأثير القطط على الحامل.

وللاطمئنان على صحة حملكِ يمكنكِ معرفة المزيد من خلال هذا المقال:

نصيحة مهمة

بعد أن تعرفتِ على تأثير القطط على الحامل والمخاطر التي قد تعانين منها عند ملامسة فضلات القطط، يجب أن تعرفي أن أغلب الأشخاص المصابين بداء المقوسات لا يعانون من أي أعراض أو علامات تشير إلى إصابتهم بالمرض.

لذا فقد لا تدركين إصابتكِ بهذا المرض حيث لا يتم الفحص الروتيني للحامل للكشف عن داء المقوسات، ولكن إذا كنتِ تشعرين بالقلق من احتمال إصابتكِ بهذه الحالة، يجب عليكِ أن تستشيري طبيبكِ على الفور وتطلبي منه إجراء للتحقق من الحالة.

كما يجب أن تعملي أنكِ إذا كنتِ تقومين بتربية القطط منذ وقت طويل، وقد تمت إصابتكِ بداء المقوسات من قبل، فلن يكون هناك احتمال لإصابتكِ به مرة أخرى، وبالتالي فأنتِ وطفلكِ في أمان فلا داعي للقلق.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على تأثير القطط على الحامل والنصائح التي يلزم اتباعها لتجنب المخاطر، عليك الاعتناء جيداً بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى