الحمل والولادة

كيف أعرف وضع جنيني من حركته؟

عزيزتي القارئة، مع تطور الحمل لديك، ستجدين نفسك تسألين الكثير من الأسئلة، وقد يكون أحد أكثر الأسئلة التي يمكن أن تثير فضولك هو: كيف أعرف وضع الجنين من حركته ؟ ولكي تتعرفي على إجابة واضحة لسؤالك، يمكنك أن تتابعي معنا قراءة باقي المقال.

كيف يكون وضع الجنين؟

قبل أن نتعرف على إجابة سؤالك: كيف أعرف وضع الجنين من حركته ؟ سنتعرف أولا على طبيعة وضع الجنين خلال فترة الحمل، حيث يتنقل طفلك في الرحم في أوضاع متنوعة خلال معظم فترة الحمل. وفي وقت مبكر من الحمل، يكون الطفل صغيرًا بما يكفي للتحرك بحرية. وكلما ، أصبحت حركة الطفل محدودة. ومع اقتراب نهاية الحمل، يبدأ الطفل في الانتقال إلى وضع الولادة بحيث يكون رأس الطفل لأسفل.

كيف أعرف وضع الجنين من حركته ؟

إن الطريقة الوحيدة لمعرفة كيف هي وضعية طفلك داخل الرحم؟ هي إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، ولكن قد ترغبين في الاعتماد على بعض الخيارات الأخرى، التي قد تمنحك فكرة عن وضع طفلك. وكلما طالت مدة الحمل، قد لا تستطيعين التعرف على وضع طفلك، حتى تصلين إلى تقريبًا. وحتى ذلك الحين، في الغالب لا تكون الاستنتاجات والتوقعات بخصوص وضع الجنين صحيحة. وفيما يلي، نذكر بعض العلامات التي يمكنها مساعدتك على التعرف على وضع طفلك.

الوضع الرأسي

الوضع الرأسي يعني أن يكون رأس طفلك موجه لأسفل. وإذا كان لديكِ كتلة إلى اليسار أو اليمين في الجزء العلوي من بطنك، فحاولي الضغط عليها برفق. وإذا شعرتِ أن جسم طفلك يتحرك بالكامل، فهذا يعني أنه في وضع رأسه لأسفل، وقد تشعرين بحركة الفواق لدى طفلك أسفل منطقة السرة الخاصة بكِ.

كيف أعرف وضع الجنين من حركته ؟ .. الوضع الرأسي الأمامي والخلفي

قد تختلف حركات الجنين في الوضع الرأسي، تبعا لتوجه وجهه خلال هذا الوضع:

الوضع الأمامي

هو وضع يكون فيه رأس طفلك لأسفل، وظهره في اتجاه مقدمة بطنك. وإذا كان طفلك في وضع أمامي، فمن المحتمل أن تشعرين بحركات تحت ضلوعك، وقد تبرز سرة بطنك أيضًا.

الوضع الخلفي

تكون الرأس، في هذا الوضع، لأسفل وظهره مقابل لظهرك. وعادة ما يعني هذا الوضع، أنكِ ستشعرين بالركل مباشرة في الجزء الأمامي من بطنك، بشكل عام حول الوسط. وقد تلاحظين أيضًا، أن بطنك يبدو كما لو كان مستويًا بدلًا من كونه مستدير الشكل. وضعي في اعتبارك، أنه إذا كانت المشيمة في مقدمة نتوءك، المشيمة الأمامية، فقد لا يكون من السهل عليكِ أن تشعرين بحركات طفلك.

الوضع المقعدي

تكون مقعدة طفلك متجهة لأسفل خلال هذا الوضع، وسيعتمد شعورك بحركات الطفل بناءا على مكان ساقيه، وعلى وضعه إذا كان خلفي أو أمامي.

  • مقعدي صريح: وتكون إذا كانت قدماه مرفوعتين بجوار أذنيه، فقد تشعرين بالركل حول أضلاعك.
  • مقعدي كامل: إذا كان طفلك يجلس في وضعية القرفصاء، ومن المرجح أن تكون ركلات طفلك في هذا الوضع أقل، بالنسبة لأسفل سرة بطنك.

وقد تشعرين أيضا بوجود كتلة صلبة مستديرة تحت أضلاعك، والتي لا تتحرك كثيرًا، وهذه تكون رأس طفلك، وقد يكون وضعها بالنسبة لكِ غير مريح بهذا الشكل.

ما أهمية وضع الطفل عند الولادة؟

بعدما تعرفنا معا على إجابة: كيف أعرف وضع الجنين من حركته ؟ قد تشعرين بالفضول لتعرفي أهمية معرفة وضع الجنين أثناء الولادة. وتتمثل أهمية ذلك، في أن وضع طفلك يلعب دورا رئيسيا في التأكد من ولادة طفلك بأمان مع ضمان سلامتك. وإذا كان الطفل في وضع لا يتضمن الوضع الصحيح للولادة، فهذا قد يعني وجود بعض الصعوبات في الولادة، وقد يصل الأمر إلى الولادة القيصرية.

عزيزتي القارئة، نرجوأن يكون مقالنا قد أفادك بإجابة واضحة لسؤالك: كيف أعرف وضع الجنين من حركته؟ ، واحرصي دائماً على استشارة طبيبك في كل ما يخص مرحلة حملك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى