الحمل والولادة

كيف تحدث عملية الولادة الطبيعية؟

تعد الولادة من أصعب المراحل الحياتية التي قد تمر بها أي حامل، خاصة وإن كانت ولادة طبيعية، لأنها تتعايش مع الألم وتشعر بكل ما حولها حتى بعد ولادة طفلها وهو أمر شاق يتطلب منها مجهود كبير، ويمكنكِ متابعتنا عزيزتي القارئة لتعرفي كيف الولادة الطبيعية تحدث وما هي مراحلها وبعض فوائدها من خلال المقال التالي.

كيف الولادة الطبيعية تحدث؟

تمر الحامل بثلاث مراحل أساسية خلال الولادة وتتمثل هذه المراحل في التالي:

مرحلة المخاض (الطلق)

تُعتبر مرحلة المخاض أو الطلق هي أولى مراحل الولادة، حيث تعد هذه المرحلة هي أطول المراحل التي تمر بها الحامل وتبدأ فيها بالشعور بتقلصات منتظمة، وتساعد هذه التقلصات أو الانقباضات على تمدد عنق الرحم وتوسيعه تدريجياً حتى وقت نزول الطفل. وتنقسم هذه المرحلة إلى قسمين هما:

  • مرحلة المخاض المبكر: هي المرحلة التي تبدأ فيها التقلصات المنتظمة ومع كل تقلص ينفتح عنق الرحم تدريجياً حيث تلاحظ الحامل بعض الإفرازات الوردية، مما يعني خروج سدادة عنق الرحم وهي السدادة الحامية لفتحة عنق الرحم من دخول أي عدوى أو بكتيريا، ولا يمكن تحديد الوقت الذي تستغرقه الحامل في هذه المرحلة لأنها تختلف من امرأة لأخرى، ويمكن أن تتوقف الانقباضات لفترة قصيرة ثم تعود مرة أخرى.
  • مرحلة المخاض النشط: خلال هذه المرحلة يزداد الألم قليلاً حيث تصبح الانقباضات أقوى ومنتظمة أكثر ويتوسع عنق الرحم من 6 إلى 10 سم، وخلال هذه المرحلة ينفجر كيس الماء وتشعرين بتشنج في الساقين وغثيان شديد، وتستمر هذه المرحلة من 4 إلى 8 ساعات تقريباً ويجب الذهاب إلى المشفى في هذه المرحلة للحصول على الرعاية والعناية الطبية.

وخلال هذه المرحلة توجد بعض الطرق التي تساعد على تخفيف حدة الألم ومنها ما يلي:

  • التحرك وتغيير أماكن الجلوس.
  • الجلوس في حمام دافئ ومحاولة الاسترخاء.
  • ممارسة تمارين التنفس أو لتسهيل عملية الولادة.
  • الحصول على تدليك أسفل الظهر بين الانقباضات.

مرحلة الولادة

هي المرحلة الثانية من الولادة وتستغرق هذه المرحلة ساعات، خاصة للحوامل اللاتي حصلن على حقنة فوق الجافية التخديرية، وتبدأ الحامل بالدفع في هذه المرحلة، ومع ذلك لا يجب أن تدفع حتى يخبرها الطبيب بذلك، ويمكن تجربة بعض الأوضاع التي تساعد على تسهيل الولادة مثل القرفصاء أو الجلوس.

وفي بعض المراحل يطلب الطبيب أن تتوقفي عن الدفع وفي مراحل أخرى يطلب أن تدفعي برفق، وذلك لمنع حدوث أي تمزقات شديدة في أنسجة المهبل. كما أن هذا يساعد الأنسجة على التمدد أكثر، ثم تبدأ الأم بتحسس رأس طفلها بين ساقيها ثم يستمر الدفع لخروج باقي جسم الطفل، وبعدها يقوم الطبيب بقطع الحبل السري.

مرحلة خروج المشيمة

هي المرحلة الأخيرة من الولادة حيث تشعر الأم ببعض الراحة ثم تستمر بالدفع مرة أخرى لإخراج المشيمة، وقد يستغرق هذا الأمر من نصف ساعة إلى ساعة، وقد تقل التقلصات في هذه المرحلة مما يجعل الطبيب يعطيكِ دواء لتحفيز التقلصات وتقليل النزيف ثم يتأكد الطبيب من إخراج المشيمة كاملة وينظف بعدها جيداً، ويحدد ما إذا كنتِ تحتاجين إلى غرز أو لا.

ما هي فوائد الولادة الطبيعية؟

تتضمن بعض الفوائد الخاصة بعملية الولادة الطبيعية ما يلي:

  • تزيد الولادة الطبيعية من إفراز حليب الثدي، مما يزيد من فرصة .
  • يعود الجسم بشكل أسرع لوزنه وشكله الطبيعي.
  • تستطيع الأم استعادة صحتها والتحرك والمشي بشكل أسرع مقارنة بالولادة القيصرية.

بعد مناقشة كيف الولادة الطبيعية تحدث وما هي مراحلها وفوائدها، يجب أن تحرصي عزيزتي الحامل على الاستعداد نفسياً وجسمانياً لها مع بداية الثلث الثالث من الحمل، وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية وتناول الغذاء الصحي واتباع نصائح الطبيب.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى