الحمل والولادة

كيف تظهر علامات الحمل على المرأة؟

تختلف الأعراض المبكرة للحمل من امرأة لأخرى ومن علامات الحمل المعروفة لدى العديد من النساء هي الشعور بالغثيان والقيء بالإضافة إلى التقلبات المزاجية، لكن ما هي الأعراض الأخرى التي قد تشعر بها الحامل، تعرفي معنا من خلال المقال التالي على إجابة سؤال كيف تظهر أعراض الحمل ؟

هل تشعر جميع النساء بأعراض الحمل؟

يعتقد البعض أن أي امرأة حامل لابد أن تشعر بجميع أعراض الحمل التي تشعر بها أي امرأة حامل أخرى، ولكن هذا ليس صحيحاً حيث تختلف أعراض الحمل بين النساء تبعاً للحالة الصحية لكل امرأة، كما أن تعدد مرات الحمل والعوامل الوراثية تمثل أحد الأسباب التي تجعل أعراض الحمل مختلفة.

ومن الجدير بالذكر أن تظهر في أوقات مختلفة حيث يمكن لبعض النساء أن تشعر بهذه الأعراض في الأسبوع الأول بعد تأخر الدورة الشهرية، ولكن بعض النساء قد لا يشعرون بأي أعراض حتى نهاية الشهر الثاني من الحمل، ومنهن من تستمر في الشعور بهذه الأعراض طوال فترة الحمل.

كيف تظهر أعراض الحمل ؟

من أكثر الأسئلة شيوعاً بين النساء وهناك الكثير من الأعراض التي تظهر بسبب حدوث الحمل، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

الدوار

يُسبب الحمل بعض التغيرات الهرمونية التي تعمل على زيادة كمية الدم التي تصل إلى الرحم استعداداً لاستقبال الجنين، مما يسبب انخفاض ضغط الدم والشعور بالدوار، خاصة عند الوقوف فجأة.

تقلصات الرحم

هي تقلصات تُشبه إلى حد كبير الانقباضات المصاحبة لنزول الدورة الشهرية، ولكن بدون نزول أي نزيف وهذه التقلصات قد تحدث بسبب في جدار الرحم.

الانتفاخ

يُسبب هرمون البروجستيرون استرخاء عضلات المعدة والأمعاء، مما يسبب تخمر الطعام داخل الأمعاء وتكوّن الغازات المسببة للانتفاخ، كما يسبب أيضاً الإمساك وحرقة المعدة والغثيان.

الرغبة الشديدة في تناول الطعام

قد يكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تقلل من حساسية خلايا الجسم للأنسولين أثناء الحمل، وقد يكون أيضاً بسبب التغيرات المزاجية التي تؤثر على مراكز الشهية في المخ.

اسمرار الجلد

من ضمن الأعراض الأخرى المزعجة التي تظهر على الحامل، اسمرار الجلد في مناطق معينة مثل الحلمتين وتحت الإبط وبين الفخذين والرقبة.

زيادة إفرازات المهبل

في الغالب يفرز المهبل بعض الإفرازات الشفافة طوال الوقت، ولكن بعد حدوث الحمل تتغير هذه الإفرازات لتصبح أكثر بياضاً وتكون أيضاً سميكة وتشبه في قوامها بياض البيض.

ظهور حب الشباب

قد تعاني بعض النساء في فترة الحمل من ظهور بعض البثور والحبوب على جلد الوجه وأحياناً الظهر، خاصة عند النساء الحوامل اللائي يعانين من الوزن الزائد.

تغير المذاق

تعاني بعض النساء الحوامل من تغير في إحساسهن ببعض الأنواع من الأطعمة أثناء تذوقها، كما تصف بعض النساء الشعور بمذاق معدني للماء أثناء الشرب.

كيفية تشخيص الحمل

يجب أن تعلمي أن تشخيص الحمل لا يعتمد فقط على الأعراض السابقة التي تتشابه في جزء كبير منها مع أعراض حالات أخرى، ولكن يعتمد تشخيص الحمل على مجموعة من الاختبارات.

وتعتمد هذه الاختبارات على قياس مستوى الهرمونات التي يفرزها الرحم والمشيمة بمجرد انغراس البويضة في جدار الرحم، والتي ترتفع مستوياتها في الدم طوال فترة الحمل عن طريق سحب عينة من الدم للكشف عن هذه الهرمونات.

ويمكنك أيضاً التحقق من حدوث الحمل في المنزل وذلك عن طريق إجراء الذي يكشف عن وجود هرمونات الحمل باستخدام عينة من البول الذي يحتوي على نسبة من هذه الهرمونات في حالة حدوث الحمل.

وبعد أن تتأكدي من حملك عزيزتي، احرصي على الاهتمام جيداً بصحتك وبصحة جنينك للحصول على حمل صحي وسليم وخالي من المشاكل، ويمكنك زيارة باقي مقالاتنا لتعرفي كل المعلومات المتعلقة بمرحلة الحمل وبصحة الجنين.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى