الحمل والولادة

متى يظهر هرمون الحمل في البول؟

بمجرد تأخر الدورة الشهرية للمرأة تفكر تلقائياً في إجراء اختبار الحمل، وتتسائل العديد من السيدات عن توقيت إجراء الاختبار، وذلك يعتمد على وجود هرمون الحمل بالبول والدم، لذلك سنجاوب على سؤالك متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور في البول في هذا المقال عزيزتي القارئة فتابعي معنا.

ما هو هرمون الحمل؟

بعد حدوث التخصيب وتعلق البويضة المخصبة بجدار الرحم تتكون وهي المسؤولة عن إفراز هرمون الحمل أو ما يعرف بـ هرمون الغدد التناسلية المشيمائية HCG، وترتفع مستويات هذا الهرمون في الجسم بسرعة خلال الأسابيع الأولى من الحمل.

يعتبر قياس نسبة هرمون الحمل طريقة لتقييم تطور الحمل بشكل صحيح، حيث قد تشير مستويات هرمون الحمل المنخفضة جدًا إلى وجود بعض المشاكل المتعلقة بالحمل مثل ، لذلك يقوم الأطباء بقياسات متعددة من هذا الهرمون من أجل تتبع تطور الحمل.

تتوقف مستويات هرمون HCG عن الارتفاع قرب نهاية المزعجة كالغثيان.

متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور في البول ؟

كما ذكرنا فاختبارات الحمل تعتمد على التحقق من وجود هرمون الحمل، وهرمون الحمل يظهر في البول بعد مرور أسبوعين من حدوث الحمل، ولكن من الصعب تحديد اليوم الذي حدث فيه تخصيب للبويضة، لذلك يوصى بإجراء اختبار الحمل عن طريق البول بداية من اليوم الأول لتأخر الدورة الشهرية لضمان الحصول على نتيجة دقيقة.

ما هي أنواع اختبارات الحمل؟

هناك نوعان من اختبارات الحمل وهما:

  • اختبار الحمل عن طريق البول.
  • اختبار الحمل عن طريق الدم.

اختبار الحمل عن طريق البول

يتميز اختبار الحمل عن طريق البول بسهولته وسرعة الحصول على النتيجة حيث يستغرق دقائق قليلة، ويمكن إجراء اختبار البول كما ذكرنا بداية من اليوم الأول لتأخر الدورة الشهرية، ويفضل أن يتم عمل الاختبار في الصباح الباكر عند الاستيقاظ لأن تركيز هرمون الحمل في البول يكون في أعلى مستوياته وبذلك نضمن الحصول على نتيجة دقيقة.

أغلب أشرطة الاختبار تعتمد على وضع بضع قطرات من البول على الجزء المخصص والانتظار دقائق قليلة، وفي حالة ظهور خط واحد إذاً لا يوجد حمل، وإذا ظهر خطين إذاً النتيجة إيجابية وهناك حمل.

اختبار الحمل عن طريق الدم

هناك نوعان من اختبار الحمل عن طريق الدم وهما:

  • اختبار الدم النوعي: وذلك للتحقق من وجود هرمون الحمل بالدم من عدمه، أي أن النتيجة تكون إيجابي أو سلبي.
  • اختبار الدم الكمي: وذلك للتحقق من تركيز هرمون الحمل بالدم، وتكون النتيجة رقم حسابي يوضح تركيز الهرمون بالدم بالضبط.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور في البول ؟ وتعرفتِ على أنواع اختبارات الحمل، نوصيكي باتباع النصائح التي تم ذكرها كما وضحنا في اختيار المواعيد المناسبة لعمل اختبار الحمل سواء عن طريق البول أو الدم وذلك لضمان الحصول على النتائج الدقيقة، والاهتمام بالمتابعة المبكرة مع الطبيب المختص فور التأكد من وجود حمل، وفي نهاية المقال نتمنى لكي عزيزتي دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى