الحمل والولادة

كيف يمكنك تجنب الحمل في أول الزواج؟

هناك العديد من الوسائل التي تستخدم لمنع الحمل ولكن يجب التأكد من أنها مناسبة للحالة الصحية قبل استخدامها، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أتجنب الحمل في بداية الزواج بطرق مختلفة.

كيف أتجنب الحمل في بداية الزواج ؟

الواقي الذكري

يعتبر الواقي الذكري من أفضل وسائل منع الحمل، كما يساعد على الحماية من الأمراض والعدوى المنقولة جنسيًا، وعند استخدامه بالطريقة الصحيحة فإن كفاءته ترتفع لـ %80 لمنع الحمل لذلك يجب اختيار المقاس المناسب ووضعه بالطريقة الصحيحة والتخلص منه بالطريقة الصحيحة أيضًا ولا يحتاج لوصفة طبية لاستخدامه.

الواقي الأنثوي

يمكن شراء الواقي الأنثوي أيضًا بدون الحاجة إلى وصفة طبية ويمكن استخدامه بدلًا من الواقي الذكري، ولكن لا يمكن استخدامهما معًا، ووفقًا لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها فإن الواقي الأنثوي فعال بنسبة %79 في منع الحمل.

موانع الحمل الغشائية

الموانع الغشائية هي وسائل لمنع الحمل توضع في المهبل ومن الضروري وضع مبيد النطاف في هذه الموانع قبل استخدامها، ويجب وضعها قبل الجماع لعدة ساعات ثم تركه بعد الجماع لمدة 6 ساعات وإزالته بعد الجماع بـ 24 ساعة.

مبيد النطاف

مبيد النطاف هو مادة كيميائية تساعد على تقليل نشاط الحيوانات المنوية، ويمكن الحصول عليه بدون وصفة طبية كما يمكن استخدامه مع وسائل الحمل الأخرى كالواقي الذكري ولكن لا يمكن استخدامه مع الإسفنجة المانعة للحمل.

الإسفنجة المانعة للحمل

الإسفنجة هي من وسيلة من وسائل منع الحمل التي لا تحتاج لوصفة طبية، وهي مصنوعة من البولي يوريثان وتحتوي على مبيد النطاف ويتم وضعها في المهبل لمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم.

كيف أتجنب الحمل في بداية الزواج بالوسائل الهرمونية؟

كل وسائل منع الحمل الهرمونية بما يتضمن حبوب منع الحمل تتطلب استشارة الطبيب قبل استخدامها، وتتضمن:

زراعة وسيلة من وسائل منع الحمل

تتضمن هذه الطريقة وضع أجهزة صغيرة الحجم تحت جلد الجزء العلوي من ذراع المرأة، ويقوم هذا الجهاز بإفراز هرمون الديسوجيستريل وهرمون إيتونوجيستريل اللذان يعملان على تثبيط عملية التبويض، فهو يبدأ في منع الحمل بعد 24 ساعة من زراعته في الأسبوع الأول من الدورة الشهرية، ويستمر عمله لمدة 3 سنوات ويمكن إزالته واستبداله بجهاز جديد.

لصقات منع الحمل

تسمى لصقات منع الحمل اللصقات المركبة أو اللصقات الجلدية وتعمل على منع الحمل من خلال إفراز هرموني الإستروجين والبروجسترون في مجرى الدم، وتقوم بتعطيل عملية التبويض وتغيير كثافة مخاط عنق الرحم، وينصح الأطباء بوضع اللاصقة لمدة 21 يوم لتجنب الحمل.

وسائل منع الحمل الطارئة

في حالة عدم استخدام وسائل منع الحمل أثناء الجماع يمكن استخدام وسائل منع الحمل الطارئة لتجنب الحمل، وهي عبارة عن نوعين من الوسائل حبوب منع الحمل الطارئة والتي تسمى أيضًا حبة اليوم التالي ويجب تناولها في خلال 72 ساعة من الجماع ومن الضروري معرفة أنه كلما تم تناول هذه الحبوب في مرحلة مبكرة كلما زادت فعاليتها، وهناك النوع الثاني من وسائل منع الحمل الطارئة وهو اللولب الرحمي وهو عبارة عن جهاز صغير الحجم مصنوع من البلاستيك والنحاس يضعها الطبيب في الرحم ويقوم بمنع البويضة من الانغراس في بطانة الرحم.

كيف أتجنب الحمل في بداية الزواج بطرق طبيعية؟

توجد طرق طبيعية لمنع الحمل في بداية الزواج ولكن لا تكون بنفس فاعلية الطرق الطبية الأخرى ومن هذه الطرق ما يلي:

البابايا

في حالة عدم استخدام أي وسيلة من وسائل منع الحمل أثناء الجماع، يمكنك تناول البابايا مرتين في اليوم لمدة 3 ـ 4 أيام، حيث تساعد البابايا في تقليل احتمالية حدوث الحمل.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على تحفيز نزول الدورة الشهرية مما يمنع حدوث الحمل، يمكنك إضافة الزنجبيل المبشور إلى الماء المغلي وتناول هذا المشروب.

ما هي وسيلة منع الحمل المناسبة؟

تعتبر أفضل وسيلة لمنع الحمل هي استخدام أحد الوسائل مثل حبوب منع الحمل أو اللولب الحملي مع الواقي الذكري لضمان منع الحمل، كما أن الواقي الذكري يساعد على الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أتجنب الحمل في بداية الزواج بكافة الطرق وبالوسائل المنزلية، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه الوسائل للتأكد من أنها آمنة ومناسبة لحالتك الصحية مع أطيب أمنياتي بالزواج السعيد.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى