الحمل والولادة

ما أسباب عدم حدوث الحمل؟

تشعر الكثير من النساء بالحزن والقلق عند المحاولة لعدة مرات للحمل ولكن لا يحدث، حيث أنه توجد العديد من الأسباب التي تسبب تأخر الحمل، وقد تكون هذه الأسباب من المرأة أو من الرجل وقد تكون أسباب طبية أو أسباب أخرى، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على إجابة سؤالك ما هي أسباب عدم الحمل وما هي عوامل الخطر وكيفية الوقاية.

ما هي أسباب عدم الحمل ؟

توجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تكون طبية أو غير طبية تؤخر حدوث الحمل عند النساء والتي تشمل:

عدم المحاولة بشكل كافي

يوجد العديد من الأزواج الذين يحاولون لحدوث الحمل لعدة مرات ولكن عندما لا يحدث يشعرون بالاحباط، وهذا خاطئ حيث يوجد حوالي 80% من المائة من الأزواج الذين يحتاجون للمحاولة بشكل كافي.

عدم المحاولة في وقت التبويض

حتى يحدث الحمل وتصبح المرأة حامل يجب أن يحدث الجماع في فترة التبويض حيث تتواجد البويضة التي سيتم تلقيحها، وإلا لن يحدث الحمل وحتى تحدد ذلك يجب أن تقوم المرأة بحساب ميعاد التبويض.

بالإضافة إلى أنه توجد بعض الحالات المرضية التي تؤثر على التبويض وانتظامه لدى بعض النساء، مثل .

في حالة النساء التي تعاني من يجب المتابعة مع الطبيب لتحديد مواعيد التبويض.

اقرأي أيضاً:

مشاكل لدى الزوج

في كثير من الأحيان تتسائل النساء ما هي أسباب عدم الحمل معتقدة أنها السبب في حين أن المشكلة تكون لدى الزوج، لذا يفضل أن يقوم الزوجان بعمل بعض الفحوصات والاختبارات التي تقيس الخصوبة عند كلا منهما والتي سينصح بها الطبيب لتحديد المشكلة.

انسداد قناة فالوب

تعاني الكثير من النساء من بعض المشاكل في قناة فالوب، وهي حلقة الوصل بين الرحم والمبيضين، وهو المكان الذي تنتظر به البويضة حتى تتلقح ثم تنتقل بعد ذلك للرحم.

في حالة أن هناك انسداد في قناة فالوب يمنع التقاء البويضة مع الحيوان المنوي فلن يحدث الحمل، وغالبا لا تشعر النساء بأي أعراض تدل على انسداد قناة فالوب لديها بل يمكنها اكتشاف ذلك من خلال القيام باختبارت الخصوبة.

مشكلة بطانة الرحم

هي عبارة عن نمو بعض الأنسجة التي تشبه بطانة الرحم خارج الرحم بشكل غير طبيعي وتسمى بالانتباذ البطاني الرحمي، حيث تؤثر هذه الحالة على الحمل وتصعب من حدوثه بشكل كبير.

تسبب مشكلة بطانة الرحم انسداد قناة فالوب وتمنع البويضة والحيوان المنوي من الالتقاء، ومن أعراض هذه الحالة الشعور بألم في الحوض بالتزامن مع الحيض والذي يكون ألمه شديد كذلك.

معظم النساء لا تعرف بأن لديها مشكلة ببطانة الرحم أو أنها تعاني منها، فهي لا تظهر في الاختبارات العادية ولا تظهر إلا عند القيام بالمنظار الجراحي التشخيصي.

عوامل تؤثر على الخصوبة

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي أسباب عدم الحمل إليك بعض العوامل التي تؤثر على خصوبة المرأة ومنها:

  • العمر.
  • التدخين.
  • الوزن.
  • التاريخ العائلي المرضي.

نصائح تزيد من الخصوبة لدى المرأة

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي أسباب عدم الحمل والعوامل التي تزيد من إحتمالية العقم إليك بعض النصائح التي تزيد من الخصوبة ومنها:

  • محاولة الوصول للوزن المثالي، لأن النقص الحاد أو في الوزن تقلل من الخصوبة.
  • عدم الإفراط في ممارسة الرياضة لأن الأبحاث أكدت أنها تؤثر على الخصوبة.
  • تجنب والبيئة المليئة بالتدخين لأنها تؤثر على المرأة بشكل كبير.
  • الابتعاد عن التوتر ومحاولة لأن الحالة النفسية تؤثر على الجسم كله بما في ذلك الخصوبة.
  • الحد من الكافيين لأن الإفراط فيه يصعب حدوث الحمل.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي أسباب عدم الحمل وما هي عوامل التي تزيد من تقليل الخصوبة والنصائح التي تساعد على زيادتها، يجب استشارة الطبيب في حالة المحاولة باستمرار، ونتمى لكم دوام العافية والصحة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى