الحمل والولادة

أضرار استخدام فيتامين ج على صحة الحامل

فيتامين ج من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في الكثير من العمليات الحيوية، تعرفي في هذا المقال على أضرار فيتامين ج على الحامل وتعرفي على فوائده وأضرار الجرعة الزائدة منه.

أضرار فيتامين ج على الحامل

يعتبر فيتامين ج من الفيتامينات الهامة للجسم، ولكنه قد يسبب بعض المضاعفات المتعلقة بالحمل إذا زادت جرعته عن الجرعة التي يوصي بها الطبيب، فقد أشارت بعض الدراسات أن الجرعة العالية من فيتامين ج أثناء الحمل قد ترتبط بالولادة المبكرة، لذلك فمن الأفضل تناول الخضراوات والفواكه المتنوعة يوميًا بما في ذلك على الأقل نوع واحد من الأطعمة الغنية بفيتامين ج، حيث تعادل الجرعة الكافية الموصي بها يوميًا من فيتامين ج 85 ملليجرام للمرأة الحامل.

فوائد فيتامين ج أثناء الحمل

من الضروري الحصول على الكمية الكافية من فيتامين ج للحامل يوميًا لفوائده العديدة، ومن هذه الفوائد:

  • فيتامين ج يساعد في تحسين صحة الأم خلال فترة الحمل.
  • يساعد على نمو الجنين.
  • يعمل كمضاد أكسدة قوي يحمي الجسم من العدوى والعديد من الأمراض.
  • يساعد على إعادة بناء الأنسجة التالفة ونمو العظام ونضارة البشرة.
  • يساعد فيتامين ج أيضًا على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يعتبر مكون أساسي لتكوين الغضاريف والأربطة والجلد.
  • يقوم فيتامين ج بتحفيز الجسم على امتصاص الحديد من الطعام، ومن المعروف أن الحديد يساعد على رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم ويساعد على الوقاية من الأنيميا، كما تزداد احتياجات الجسم من الحديد في المرحلة الثانية والثالثة من الحمل وبالتالي سيساعدك فيتامين ج على امتصاصه.
  • يساعد فيتامين ج أيضًا على الوقاية من نزيف اللثة.
  • يساعد فيتامين ج على تكوين أنسجة الجنين وتقوية الأوعية الدموية الموجودة في المشيمة، مما يساعد على توفير كمية أكبر من الأكسجين وتقليل احتمالية انفصال المشيمة.
  • يعتبر علاج مثالي للإمساك حيث يساعد على تنظيم حركة الأمعاء.
  • يزيد من مرونة الجلد مما يقلل من ظهور علامات التمدد.

أضرار الجرعة الزائدة من فيتامين ج على الجسم

بعد أن تعرفتي على أضرار فيتامين ج على الحامل تعرفي على أضرار الجرعة الزائدة منه على الجسم، حيث تتسبب الجرعات الزائدة من فيتامين ج في بعض الآثار الجانبية، ومنها:

تكوّن حصوات الكلى

يعتقد الأطباء بأن تناول جرعات زائدة من مكملات فيتامين ج في إفراز الجسم لحمض اليوريك والأكسالات مما يؤدي إلى تكوّن الحصوات في الكلى، ولكن يحتاج ذلك إلى مزيد من الدراسات للتأكيد.

عدم توازن العناصر الغذائية في الجسم

تتسبب الجرعة الزائدة في ضعف قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى، حيث يتسبب في تقليل مستوى فيتامين ب12 والنحاس من الجسم.

ظهور نتوءات العظام

ترتبط زيادة مستوى فيتامين ج بتكوّن نتوءات مؤلمة في العظام، ولكن المستويات المنخفضة منه تتسبب في الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، لذلك يجب الحرص على الحصول على الكمية التي تكفي الجسم فقط من فيتامين ج.

الأطعمة الغنية بفيتامين ج

الفواكه الحمضية

تحتوي الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والكيوي على كميات مناسبة من فيتامين ج، كما يحتوي التوت أيضًا والفراولة على فيتامين ج.

الخضراوات

تعتبر الطماطم والفلفل والكرنب مصادر مناسبة للحصول على فيتامين ج بالكمية التي تكفي الجسم.

اللحوم والأسماك

من أفضل المصادر للحصول على الكثير من العناصر الغذائية هي اللحوم والأسماك، كما أن هذه الأطعمة غنية بما يحتاجه الجسم من فيتامين ج.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أضرار فيتامين ج على الحامل وتعرفتي على فوائده، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى