الحمل والولادة

أعراض الولادة في تاسع شهر من الحمل للبكر

مع اقتراب موعد الولادة وانتهاء مدة الحمل تظهر بعض الأعراض على المرأة الحامل ويمكن من خلالها التأكد من اقتراب مرحلة المخاض، تعرفي في هذا المقال على أعراض الولادة في الشهر التاسع للبكر ومراحل المخاض.

أعراض الولادة في الشهر التاسع للبكر

بعد شهور من الانتظار يقترب موعد الولادة، وعلى الرغم من أنه لا يمكن تحديد موعد دقيق للولادة ولكن تظهر عدد من الأعراض التي تشير إلى اقتراب مرحلة المخاض، وهي:

نزول الجنين إلى الحوض

نزول رأس الجنين إلى الحوض يحدث عند بعض النساء غالباً قبل أسبوعين من بداية المخاض، فتزداد رغبتهن في التبول أكثر من المعتاد، وقد لا يلاحظ البعض الآخر حدوث ذلك إطلاقاََ.

خروج السدادة المخاطية

تشير خروج السدادة المخاطية إلى اقتراب المخاض، حيث تفرز الغدد الموجودة في عنق الرحم مخاط سميك يعمل على غلق عنق الرحم طوال فترة الحمل، وتخرج السدادة المخاطية مع إفرازات مهبلية قد تكون مصحوبة بالدم قبل الولادة نتيجة ضغط رأس الطفل عليها، وعند بعض النساء لا تخرج السدادة المخاطية إلا بعد بداية المخاض وقد يلاحظ البعض الآخر خروجها قبل أيام من بداية المخاض.

تمزق الأغشية الجنينية

تدفق السوائل أو تسربها من المهبل يعني أن الأغشية الجنينية المحيطة بالجنين لحمايته قد تمزقت، ويحدث ذلك قبل ساعات من بدء المخاض أو أثناء المخاض، وإذا لم تبدأ مرحلة المخاض خلال 24 ساعة، قد يلجأ الأطباء إلى تحفيز المخاض للوقاية من العدوى ومضاعفات الولادة.

تمدد عنق الرحم

يتم تحديد هذه العلامة من قبل الطبيب عند فحص منطقة الحوض، وهي في الغالب تبدأ قبل المخاض بأيام أو حتى أسابيع قبل بدء المخاض وهي تعني أن عنق الرحم يتسع ليصل عرضه إلى 10 سم.

آلام الظهر

تعاني الكثير من النساء من آلام شديدة في أسفل الظهر تظهر وتختفي باقتراب مرحلة المخاض، وقد تكون هذه الآلام مصحوبة بانقباضات في مناطق أخرى في الجسم، وتعاني بعض النساء أيضًا من ارتخاء في المفاصل خاصة في منطقة الحوض في المرحلة الثالثة من الحمل.

الإسهال

تعاني الكثير من النساء من الإسهال في الأيام التي تسبق مرحلة المخاض.

مراحل المخاض

بعد أن تعرفتي على أعراض الولادة في الشهر التاسع للبكر تعرفي على مراحل المخاض الثلاثة:

المرحلة الأولى

تنقسم المرحلة الأولى من المراحل المخاض إلى 3 مراحل، وهي:

  1. المخاض المبكر؛ وهي بداية المخاض، وتتضمن هذه المرحلة أن يتسع عنق الرحم إلى 3 سم، وخلالها تشعر الحامل بانقباضات عشوائية وغير منتظمة وتشعر ببعض الآلام في أسفل الظهر، وتقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية، كما تخرج بعض الإفرازات المهبلية المصحوبة بالدم، وتستمر من عدة ساعات لعدة أيام.
  2. المخاض النشط؛ حيث تزداد حدة الانقباضات في هذه المرحلة وتستمر من 3 لـ 5 ساعات، ويتسع عنق الرحم من 4 لـ 7 سم، ويجب أن تتجه الحامل في هذه المرحلة إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية المناسبة.
  3. المرحلة الانتقالية؛ وتستمر من 30 لـ 120 دقيقة ويتسع عنق الرحم من 8 لـ 10 سم، وتزداد قوة الانقباضات وعددها ويستمر كل انقباض لمدة 60 لـ 90 ثانية، وقد تعاني الحامل من الهبات الساخنة والغثيان والقيء.

المرحلة الثانية

المرحلة الثانية من المخاض تشمل خروج الطفل، وتستغرق من بعض دقائق حتى عدة ساعات، ومن المحتمل أن تستغرق هذه المرحلة مدة أطول في حالة إذا كانت المرأة حامل للمرة الأولى، ويطلب الطبيب النسائي من الحامل بالدفع لتساعده في خروج الطفل، وعندما يخرج الطفل يقوم الطبيب بقطع الحبل السري.

المرحلة الثالثة

بعد خروج الطفل تشعر الأم بقدر كبير من الراحة وتدخل في المرحلة الثالثة وهي مرحلة خروج المشيمة، وتستمر من 5 لـ 30 دقيقة ويمكن أن تستمر مدة ساعة، وقد تعاني من بعض الانقباضات غير المؤلمة وقد يصف الطبيب بعض الأدوية لتحفيز انقباضات الرحم حتى يعود لحجمه الطبيعي ولتقليل النزيف، ويجب إزالة أي بقايا لتجنب العدوى والنزيف.

نصائح للولادة

  • من الطبيعي الشعور بالتوتر خلال فترة الحمل، ولكن مع اقتراب موعد الولادة حاولي تجنب الشعور بالتوتر والقلق لولادة سهلة.
  • حاولي الحفاظ على الوزن الصحي والمثالي، لأن زيادة الوزن قد تتسبب في بعض المشاكل في مرحلة المخاض.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الكثير من الخضراوات والفواكه الطازجة والمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب خلال الحمل.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أعراض الولادة في الشهر التاسع للبكر وتعرفتي على مراحل المخاض، استشيري طبيبك بشأن أي أعراض غريبة تظهر باقتراب موعد الولادة مع أطيب أمنياتي بولادة سهلة ودوام الصحة لكِ وللطفل.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى