الحمل والولادة

كيف يمكن معرفة الحمل بتوأم؟

هناك بعض العلامات والأعراض التي قد تدل على أن الأم حامل في توأم، وقد لا تختلف تلك العلامات والأعراض الأساسية الخاصة بالحمل في طفل واحد، بالتالي إذا كنت تتساءلي كيف اعرف اني حامل بتوأم ؟ فيمكنكِ التعرف على الإجابة في المقال التالي.

أعراض وطرق اكتشاف الحمل في التوأم

قبل أن نجيب على سؤال كيف اعرف اني حامل بتوأم ؟ سوف تتعرفي الآن على الأعراض، قد لا تختلف بعض أعراض الحمل العادي في الطفل الواحد عن الحمل في التوأم، حيث أن تلك الأعراض قد تساعد في قيادتك إلى معرفة إذا كنتِ حاملاً بتوأم أم لا.

اختبارات الحمل

لا يمكن معرفة إذا كانت المرأة حاملاً في طفل واحد أو اثنين من خلال اختبار البول الذي يتم في المنزل، ولكن يٌقال أنه ربما تكون النتيجة الإيجابية لاختبار الحمل المنتظم قبل بضعة أيام قليلة من الدورة الشهرية، علامة على توأم.

إن اختبارات الحمل التي تقوم عن طريق البول في المنزل غير موثقة، وقد لا تدل على الحمل في توأم أم لا، إنها ببساطة تقيس ما إذا كان هناك حد أدنى من  مستوي هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية أم لا.

إن اختبارات حمل الدم، قد تفيد في معرفة حدوث الحمل ولا تدل على الحمل في توأم أم لا، وهرمون موجهة الغدد التناسلية هو هرمون يمكن اكتشافه في دم المرأة الحامل أو البول بعد حوالي 10 أيام من الحمل، وعادة ما يتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام، ويبلغ ذروته في حوالي ثمانية إلى 11 أسبوعًا من الحمل.

حركة الجنين

يعد شعور الأم بالطفل داخل رحمها، أحد أفضل المشاعر التي تشعر بها الأم، ويبدأ الجنين في الحركة في الفترة بين، تشعر المرأة بالحركة في فترة الحمل المبكر، وغالباً ما تكون غير متسقة، وحركة الجنين الواحد لا تختلف عن حركة التوأم في الرحم.

كيف اعرف اني حامل بتوأم ؟

  • يتم اكتشاف معظم حالات الحمل المزدوج أو المتعدد أثناء الموجات فوق الصوتية، يتم استخدام الموجات الصوتية للحصول على صور للرحم والجنين بداخله لمعرفة نوع الحمل وعدد الأطفال بداخل رحم الأم.
  • قد يحدث الحمل في التوأم أو أكثر في بعض الأحيان، ومن العوامل التي قد تؤثر على الحمل في التوأم هي التقدم في السن، لأن التغيرات الهرمونية في تلك المرحلة تتسبب في إطلاق أكثر من بويضة.
  • التوأم الشقيق من أكثر أنواع التوأم شيوعاً، ويحدث عندما يتم تخصيب بيضتين منفصلتين بواسطة نطفين مختلفين، وتتكون المشيمة والكيس الأمنيوسي لكل توأم على حده، ويمكن أن يكون التوأم فتاتين أو ولدين أو فتى وفتاة.
  • وفي حالة التوأم المتماثل تنشق البيضة المخصبة الواحدة وتنمو إلى جنينين، وقد يتشارك الجنين في نفس المشيمة وكيس الجنين ويتكون لكل منهما حويصلات منفصلة من السائل الأمنيوسي.
  • وفي حالات نادرة قد يحدث الحمل في ثلاث توأم أو أكثر ويمكن أن يكونوا متطابقين أو لا.

كيف اعرف اني حامل بتوأم ومضاعفات هذا الحمل؟

قد يؤدي الحمل بتوأم إلى مخاطر الولادة المبكرة، وقد يحدث هذا قبل نهاية ، والأطفال الخدج قد يعانون من مشاكل صحية مثل الأطفال حديثي الولادة، في بعض الأحيان قد يكون لديهم إعاقات دائمة.

انخفاض الوزن عند الولادة، حيث أنه قد يولد أكثر من نصف التوائم مصابين بانخفاض الوزن، حيث قد يزن الطفل أقل من خمسة ونصف رطل، الأطفال في تلك الحالة معرضون لخطر تزايد المشاكل الصحية بعد الولادة، مثل:

  • فقدان الرؤية وفقدان السمع.
  • الإعاقة العقلية.
  • الشلل الدماغي.

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال كيف اعرف اني حامل بتوأم ؟ ومضاعفات الحمل في توأم، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى