الحمل والولادة

ما هو أفضل علاج لترهلات البطن بعد الولادة؟

هناك تساؤل شائع لدى الكثير من النساء هو ما علاج ترهلات البطن بعد الولادة وكيف يمكن أن يعود شكل الجسم إلى طبيعته قبل الحمل؟ فهو ما يعتبر من أكثر الأمور التي تشغل النساء كثيراً، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة الإجابة.

ترهلات البطن بعد الولادة

في فترة الحمل يتعرض جسم المرأة إلى العديد من التغيرات، ومنها بشكل كبير وبالطبع زيادة حجم البطن تدريجياً مع تزايد حجم الطفل، لذلك تقلق النساء كثيراً بعد الولادة من شكل البطن والترهلات التي ستظهر بها.

تتفاجأ العديد من النساء بعد الولادة عندما يجدن أن البطن لا تزال منتفخة، وتبدو كما لو أن المرأة لا تزال حامل في الشهر السادس، وذلك لأنه بعد الولادة تساعد التغيرات الهرمونية في الجسم على تقلص حجم الرحم، ولكن قد يستغرق الأمر فترة تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع حتى يعود الرحم إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل.

وتلاحظ المرأة وجود ترهلات في البطن مع ظهور على الجلد، مما يُسبب لها القلق والانزعاج، ولكن يبدأ الجسم في التخلص من السوائل الزائدة بعد الولادة مما يؤدي إلى تقليل حجم البطن تدريجياً.

ولكن تعتمد سرعة ومدى فقدان الوزن الزائد والتخلص من ترهلات البطن على مقدار الوزن الذي تم اكتسابه أثناء الحمل، ومدى النشاط البدني الذي تمارسينه وكذلك طبيعة جسمكِ التي تختلف من امرأة إلى أخرى.

ما علاج ترهلات البطن بعد الولادة ؟

يمكن أن تساعدكِ بعض الطرق على فقدان الوزن الزائد والتخلص بشكل أسرع من ترهلات البطن بعد الولادة، وتشمل ما يلي:

الرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية على إفراز الجسم لمادة كيميائية تعرف باسم “الأوكسيتوسين” التي تساعد على زيادة تقلصات الرحم، مما يُسرع من عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي، وبالتالي يقل حجم البطن، كما تساعدكِ الرضاعة أيضاً على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

المشي

يمكن أن تساعدكِ ممارسة المشي في الأسابيع القليلة الأولى بعد التعافي من الولادة على فقدان الوزن وتقليل ترهلات البطن، يمكنكِ البدء بممارسة المشي بمعدل بسيط ولمسافة قصيرة ثم زيادتها تدريجياً، مع ضرورة ارتداء أحذية مريحة.

تناول نظام غذائي صحي

يعتبر تناول نظام غذائي صحي ومتوازن من أكثر الطرق التي تساعد على التخلص من البطن بعد الولادة إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة.

من الضروري أن تحافظ الأم على وجبة الإفطار ولا تتخطاها أبداً، كما يُفضل تناول عدة وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من تناول ثلاثة وجبات كبيرة، ولكن يجب الحذر من اتباع حمية غذائية قاسية لتجنب التأثير على إنتاج حليب الثدي الكافي للرضاعة الطبيعية.

شرب الكثير من الماء

يساعد شرب كمية كبيرة من الماء يومياً على ترطيب جسمكِ بشكل كافي ومنع إصابتكِ بالجفاف، مما يساعد على فقدان الوزن وتقليل حجم البطن.

تمارين ما بعد الولادة

تعتبر من افضل الطرق التي تساعدكِ في التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة هي ، حيث يمكنكِ ممارسة تمارين قاع الحوض وتمارين تقوية عضلات البطن السفلية.

يمكنكِ أيضاً ممارسة تمرين التنفس العميق مع شد البطن، والذي يساعدكِ على استرخاء العضلات وتقوية عضلات البطن والظهر، بالإضافة إلى ، وجميع هذه التمارين تساعدكِ على حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع وتقليل حجم البطن.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ ما علاج ترهلات البطن بعد الولادة بشكل أكثر تفصيلاً، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكِ بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى