الحمل والولادة

أعراض الحمل وطرق علاجها

على الرغم من أن ظهور الأعراض الخاصة بالحمل من العلامات التي تدل على نمو الجنين واستمرار الحمل في مساره الصحيح، إلا أن بعض هذه الأعراض غالبًا ما تكون مزعجة ومؤلمة، لذلك يوضح المقال أبرز أعراض الحمل وعلاجها لتقليل هذا الانزعاج فتابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

أعراض الحمل وعلاجها

إليكِ أكثر أعراض الحمل المؤلمة شيوعًا وأهم طرق علاجها والتي تتمثل فيما يلي:

الأرق

يعتبر الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل منتظم أحد الأعراض الشائعة خلال فترة الحمل، وللتغلب على هذا العرض يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية خلال فترة الصباح وتجنب تناول الكافيين والاسترخاء قبل النوم، كما يمكنك تناول كوب من الحليب الدافئ قبل وقت النوم.

آلام الظهر

آلام الظهر هي واحدة من أكثر الأعراض شيوعًا، ويمكنك تخفيف حدتها من خلال جلسات التدليك، وإذا لم يكن هناك من يساعدك فيمكنك استخدام الكمادات الدافئة على الظهر أو أخذ حمام ماء دافئ والاسترخاء.

آلام الساق

تتمثل في الشعور بألم حاد في الساق والقدمين أو حدوث شد عضلي مفاجئ أثناء النوم، ويمكنك التغلب على ذلك من خلال التمدد لفترة قصيرة قبل النوم والمحافظة على التغذية الصحية وتناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم.

ضيق التنفس

عندما ينمو الجنين فإن الرحم يضغط على الحجاب الحاجز مسببًا الشعور بضيق التنفس، وللتغلب على هذا العرض عند النوم يمكنك محاولة النوم في وضع أقرب للجلوس عن طريق رفع الوسادة بزاوية حادة أو وضع أكثر من وسادة خلف ظهرك.

الإعياء

يتطلب نمو الجنين خلال فترة الحمل مستويات أعلى من الطاقة لذلك غالبًا ما تعاني الحامل من الشعور بالتعب والإجهاد، ولتقليل هذا الشعور يمكنك أخذ قيلولة في منتصف اليوم.

حموضة المعدة

تعتبر حموضة أو من الأعراض المزعجة التي تظهر مع بداية الثلث الثاني من الحمل وتحدث نتيجة ضغط الرحم على المعدة وارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء، ويمكنك التغلب عليها من خلال تجنب الأطعمة غير الصحية وعدم النوم بعد تناول الطعام مباشرةً، كما يمكنك أيضًا تناول كوب من الحليب المحلى بالعسل بشكل يومي.

التقلصات

تتساءل بعض النساء عن أعراض الحمل وعلاجها وتعتبر التقلصات وانقباضات وتشنجات البطن من الأعراض الشائعة خلال فترة الحمل لدى أغلب النساء وهي عرض طبيعي لنمو الجنين واتساع الرحم ما لم يكن هذا زائدًا ومستمرًا لفترة طويلة، ويمكنك محاولة تخفيفها من خلال الاسترخاء وأخذ قسط من الراحة أو تغيير موضع الجسم إذا كنت نائمة أو الاستحمام بماء دافئ.

ألم العظام

تتمثل في آلام عظام الجسم المختلفة وآلام عظام العانة التي تحدث مع نمو الجنين وتؤثر على الحركة والوقوف، ويمكنك التغلب عليها بوضع الكمادات الدافئة على هذه المنطقة.

كثرة التبول

يعتبر من الأعراض المبكرة للحمل والتي تقل في الثلث الثاني لتعود بشكل أكثر حدة خلال الفترة الأخيرة من الحمل، ويمكنك تقليله خلال الليل بالحد من تناول السوائل قبل النوم مباشرة.

الضغط على الحوض

يحدث الشعور بضغط على منطقة الحوض نتيجة نمو الجنين وهو يتزايد مع قرب موعد الولادة ويمكنك محاولة تخفيفه من خلال الجلوس في المياه الدافئة أو إمالة الحوض عند النوم أو الاسترخاء.

ركلات الجنين

على الرغم من أن الشعور بحركة الطفل أمرًا رائع، إلا أن بعض الركلات خاصة في الضلوع قد تكون مؤلمة ومزعجة، ولتقليل تلك الحركة يمكنك النوم بشكل مائل “على الجنب” لمساعدة الجنين على تغيير موضعه.

الدوخة

يعتبر الشعور بالدوار من أعراض الحمل المزعجة والذي قد يتزايد خلال الأشهر الأخيرة، يمكنك القيام بشكل أبطأ وغير مفاجئ لتقليل هذا الشعور والانتباه عند الوقوف وطلب المساعدة من المحيطين بكِ إذا شعرتي بتفاقم المشكلة.

بعد التعرف على أعراض الحمل وعلاجها يجب الاهتمام بالمتابعة الطبية الدورية واستشارة الطبيب عند ملاحظة زيادة حدة أحد الأعراض عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى