الحمل والولادة

ما طريقة العناية الصحيحة بنفسي في الحمل؟

كيف أهتم بنفسي في الحمل ؟ غالباً ما تجد بعض النساء أنها لا تستطيع الاعتناء بنفسها خلال فترة الحمل، وتهمل بعض احتياجاتها، نظراً لاهتمامها وانشغال تفكيرها فقط بالمولود القادم، وهذا ليس صحيح فالحمل لا يتعلق فقط بالتفكير في المولود ، ولكن يتعلق بالأم أيضاً فكلما خصصت الحامل وقتاً للاعتناء بنفسها وصحتها أثناء الحمل كلما تحسنت حالتها النفسية وهذا أمر ضروري لأنه يؤثر على الجنين، لذلك في هذا المقال سنقدم لكِ بعض النصائح التي ستساعدك على الاعتناء بنفسك خلال فترة الحمل.

كيف أهتم بنفسي في الحمل ؟

الاسترخاء

بداية طريق الاعتناء بالنفس أثناء الحمل هو الاسترخاء والهدوء، نحن نعلم أنه غالباً في الثلث الأول من الحمل يصيب العديد من النساء القلق والتوتر والأفكار السلبية مثل التفكير في مضاعفات الحمل أو مخاوف من الإجهاض، حاولي التوقف عن التفكير في هذه الأفكار السلبية وحاولي أن تفكري بشكل أكثر إيجابية، فالتفكير بشكل إيجابي سوف يؤثر على صحتك النفسية وستبدأين في ترتيب أفكارك للعناية بنفسك بدون قلق أو توتر.

تغيير النظام الغذائي

بالتأكيد قد سمعتي مقولة “أنتي الآن تأكلين من أجل شخصين” ولكن هذه المقولة لا يقصد بها الكمية ولكن يقصد بها جودة الطعام، أنت لا تحتاجين لأكثر من 300 سعر حراري إضافي أثناء فترة الحمل عن السعرات الحرارية اليومية المتاحة لكِ، كما أنه لا يمكنك اتباع حمية غذائية أثناء فترة الحمل، ولكن يمكنك اختيار الأطعمة الصحية كالبروتين الذي تحتاج الحامل منه يومياً ما لا يقل عن 70جرام، والفاكهة والخضروات والأطعمة الغنية بالكالسيوم، كما أن اختيار الأطعمة الخالية من الدهون والقليلة الدسم، يساعدك على عدم اكتساب وزن زائد خلال فترة الحمل، وأيضاً الاعتناء بصحتك وصحة الجنين.

النشاط البدني

يمكن للنشاط البدني أن يمنحك الطاقة والقوة لتحمل الوزن الزائد من الجنين أثناء فترة الحمل، كما أنه سيساعدك على التخلص من الأفكار السلبية لأن النشاط البدني أو ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة أو حتى المشي لمدة نصف ساعة سيساعد على تحسن حالتك النفسية وأيضاً تحسين سريان الدورة الدموية، كما أنه يمكن أن يسهم في تسهيل عملية الولادة.

كيف أهتم بنفسي في الحمل عن طريق الاعتناء بصحة الأسنان

الاهتمام بصحة فمك وأسنانك جزء من الاهتمام بنفسك وجنينك أيضاً، لذلك احرصي على تنظيف أسنانك بالفرشاة وخيط الأسنان، حيث أن زيادة هرموني البروجسترون والأستروجين أثناء الحمل يؤدي إلى تفاعل اللثة بشكل مختلف مع البكتيريا الموجودة بالفم، مما قد يجعل الحامل أكثر عرضة لالتهابات اللثة ونزيفها، كما يمكنك مراجعة طبيب الأسنان لتنظيف الأسنان وفحصها.

الاهتمام بالنظافة الشخصية

يمكن أن يحميك غسل اليدين المتكرر من العدوى مثل بكتيريا المكورات العقدية من المجموعة ب، وجدري الماء ، وبعض الفيروسات الأخرى، حيث أن الإصابة بأي من هذه العدوى أثناء الحمل يمكن أن يسبب تشوهات خلقية ومضاعفات على الجنين،كما أن مطهرات الأيدي القائمة على الكحول الإيثيلي هي خيار رائع للحصول على أقصى حماية.

الاهتمام بالصحة النفسية أثناء الحمل

تعتبر هذه الفقرة إكمالاً لإجابة سؤالك كيف أهتم بنفسي في الحمل ، فالجزء الثاني بعد الاهتمام بالصحة الجسدية أثناء الحمل هو الاهتمام بالصحة النفسية، حيث أن التقلبات المزاجية مثل الشعور بالحزن أو البكاء أو الشعور بالذنب أثناء فترة الحمل تتعارض مع حياتك اليومية،  وهذه من الأعراض الشائعة خلال فترة الحمل،  لذلك إذا كنت تشعرين بالاكتئاب لأكثر من أسبوعين فقومي بمشاركة مشاعرك مع طبيبك حتى تتمكنين من الحصول على مساعدة طبية صحيحة.

بعد أن تعرفتِ معنا على إجابة سؤالك كيف أعتني بنفسي في الحمل وتعرفتِ أيضاً معنا على بعض النصائح التي ستساعدك على الاهتمام بصحتك النفسية أثناء الحمل، في نهاية المقال نتمنى لكِ دوام الصحة و العافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى