الحمل والولادة

كيف يمكنني معرفة يوم الإباضة؟

كيف أعرف يوم الإباضة ؟ العديد من النساء تتسائل عن كيفية تحديد أيام الإباضة وذلك لزيادة فرص الحمل أو لتجنب الحمل، وهناك الكثير من الأعراض التي يمكن ملاحظتها وتدل على أيام التبويض، في هذا المقال سوف تتعرفين على الطرق المختلفة لمعرفة أيام التبويض وكيفية تنظيم دورة التبويض ومتابعتها.

كيف أعرف يوم الإباضة عن طريق الأعراض؟

تغيرات في مخاط عنق الرحم

يمكنك معرفة أيام التبويض أو التنبؤ بها قبل قدومها من مخاط عنق الرحم، وهو السائل اللزج الذي يأتي من عنق الرحم، حيث خلال أيام التبويض أو قبل حدوثه يمكنك ملاحظة أن مخاط عنق الرحم أصبح سميكاً ويصبح لونه مثل بياض البيض، حيث تدل هذه الافرازات على اقتراب التبويض، كما أن بعد فترة التبويض تختفي هذه الافرازات.

كيف أعرف يوم الإباضة عن طريق درجة حرارة الجسم؟

تتغير مستويات الهرمونات على مدار دورة التبويض الشهرية، حيث يفرز المبيضان هرمون الاستروجين، وعندما ترتفع مستويات هرمون الاستروجين بشكل كافٍ، يطلق المبيض بويضة، ثم يبدأ جسمك في إنتاج هرمون البروجسترون، وهو هرمون آخر يجعل درجة حرارة جسمك ترتفع قليلاً، لذلك فإن ارتفاع درجة حرارة الجسم قليلاً تدل على أيام التبويض، لذلك فإن تتبع درجة الحرارة كل يوم قبل النهوض من السرير على مدار بضعة أشهر، قد تساعدك على تحديد أيام التبويض.

أعراض أخرى

قد تكون هناك علامات أخرى على اقترابك من وقت التبويض، مثل تقلصات البطن الخفيفة أو كبر حجم الثدي.

كيف أعرف يوم الإباضة باستخدام حاسبة التبويض؟

يمكنك استخدام حاسبة التبويض حيث أنها طريقة سهلة الاستخدام حيث يمكنك إدخال أخر يوم من الدورة الشهرية والفرق بين كل دورة شهرية والأخرى، حيث أنها ستوضح لك أيام الخصوبة:

استخدام اختبار التبويض

هذا الاختبار مثل اختبار الحمل يمكنه أن يعطيكي نتيجة إيجابية عندما تكونين في أيام التبويض، ويمكنك استخدامه مثل اختبار الحمل تماماًُ عن طريق وضع عصا الاختبار في عينة البول الخاص بكِ وانتظار النتيجة.

معرفة أيام التبويض عن طريق زيارة الطبيب

إذا كنت تشكين في عدم التبويض أو أن دورة التبويض الخاصة بكِ غير منتظمة، فاستشيري طبيبك، حيث أنه قد تكون لديك مشكلة في الخصوبة، ومن المهم التحقق من الأسباب حتى لا يتفاقم الوضع ومع مرور الوقت يسبب عقم، ولكن كيف أعرف يوم الإباضة عن طريق زيارة الطبيب ؟ الطريقة الأكثر شيوعًا التي يستخدمها الأطباء لتحديد أيام الإباضة هي فحص هرمون البروجسترون في الدم، حيث يرتفع هرمون البروجسترون بعد الإباضة، لذلك إذا لم يكن هناك تبويض، فستكون نتائج هرمون البروجسترون منخفضة بشكل غير طبيعي، ويتم إجراء هذا الاختبار عادة في اليوم 21 من دورة التبويض الشهرية

ومن المحتمل أن يقوم الطبيب أيضًا بإجراء اختبارات دم أخرى، مما قد يساعد في تحديد سبب عدم التبويض، إذا لم يكن هناك تبويض، حيث سيختبر أيضًا مستويات هرمونات الغدة الدرقية، إلى جانب هرمون الاستروجين والبرولاكتين والأندروجينات، قد يطلب الطبيب أيضًا إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل، حيث ستمكن الموجات فوق الصوتية الطبيب من معرفة ما إذا كانت البويضات تنمو بشكل طبيعي في المبيض أم.

بعد أن تعرفتِ معنا على إجابة سؤالك كيف أعرف يوم الإباضة وتعرفتِ معنا على الطرق المختلفة لتحديد أيام التبويض، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى