الحمل والولادة

ما هو النظام الغذائي المثالي للحامل؟

يلعب النظام الغذائي دوراً هاماًَ في الحفاظ على صحة المرأة والجنين أثناء الحمل لذلك يجب تناول الأطعمة الصحية والفواكه والخضروات طوال فترة الحمل، تعرفي عزيزتي القارئة في هذا المقال ما هو النظام الغذائي للحامل

ما هو النظام الغذائي للحامل ؟

جسم المرأة يحتاج إلى المزيد من السعرات الحرارية أثناء الحمل، وفيما يلي بعض الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الحمل:

الخضروات والفواكه

يجب أن يحتوي النظام الغذائي للمرأة على كمية كبيرة من الفواكه والخضروات ويمكن تناول الفاكهة كعصير أو مجففة، ولكن من الأفضل تناولها طازجة للحصول على نسبة كبيرة من الفيتامينات الموجودة فيها.

يجب الحرص عند شرب عصائر الفاكهة لأن أغلبها يحتوي على نسبة سكر زيادة، لذلك من الأفضل تناول عصائر الخضار مثل عصير الجزر.

الدهون

لا ينبغي أن تزيد نسبة الدهون أثناء الحمل عن 30% لأن ذلك يمكن أن يضر صحة الجنين، لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة مثل الأفوكادو وزيت عباد الشمس وزيت الزيتون وزيت الفول السوداني.

النشويات

يجب أن يحتوي النظام الغذائي أثناء الحمل على الأطعمة النشوية والتي تشمل البطاطا والأرز والخبز والمعكرونة.

البروتين

يعتبر البروتين عنصر أساسي ومفيد للمرأة أثناء الحمل وتشمل المصادر الجيدة له اللحوم الخالية من الدهون والدجاج والبيض والأسماك والمأكولات البحرية.

الفيتامينات المفيدة أثناء الحمل

بعد أن عرفتي إجابة سؤال ما هو النظام الغذائي للحامل تعرفي الآن على الفيتامينات والمعادن المهمة أثناء الحمل والتي تشمل التالي:

الكالسيوم

الكالسيوم من أهم العناصر المفيدة أثناء الحمل لذلك يجب الحصول على كمية مناسبة منه من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل منتجات الألبان وعصير البرتقال وفول الصويا والكرنب والبروكلي، وتحتاج المرأة الحامل إلى 1000 ملليجرام من الكالسيوم يومياً.

الزنك

يعتبر الزنك من العناصر الغذائية المهمة أثناء الحمل فهو مهم بشكل خاص لتطور نمو الجنين، وتشمل بعض مصادره الديك الرومي والجمبري والمحار والأسماك ومنتجات الألبان والفاصوليا.

الحديد

يساعد الحديد في توصيل الأكسجين للجنين، وقد يؤدي نقص الحديد أثناء الحمل إلى الإصابة بفقر الدم ويمكن الحصول على كمية مناسبة من الحديد من خلال تناول عصير البرتقال أو الفاصوليا المجففة أو اللحوم والدواجن.

الفواكه المفيدة أثناء الحمل

بعد معرفة ما هو النظام الغذائي للحامل تعرفي أيضاً على بعض الفواكه المفيدة أثناء الحمل مثل:

المشمش

يحتوي المشمش على العديد من العناصر مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج كما يحتوي أيضاً على الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد، لذلك يجب تناوله أثناء الحمل لأنه يساعد في تعزيز نمو الجنين والحفاظ على صحة العظام والأسنان.

البرتقال

يحتوي البرتقال على حمض الفوليك وفيتامين سي مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم والحفاظ على صحة الخلايا كما يساعد أيضاً في امتصاص الحديد.

الكمثرى

تحتوي الكمثرى على نسبة كبيرة من الألياف مما يجعل لها دور هام في الوقاية من الإمساك في فترة الحمل وتساعد أيضاً في الحفاظ على صحة القلب للمرأة والجنين.

الرمان

يحتوي الرمان على فيتامين ك والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك، لذلك فهو يساعد على زيادة طاقة الجسم ويساعد أيضاً على منع نقص الحديد.

الجوافة

تحتوي الجوافة على فيتامين C وفيتامين E وحمض الفوليك لذلك فهي تساعد على استرخاء العضلات وتحسين الهضم وتقليل الإمساك.

في نهاية المقال بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على إجابة سؤال ما هو النظام الغذائي للحامل وتعرفتي على أنواع الفواكه والفيتامينات المفيدة أثناء الحمل،

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى