الحمل والولادة

ما هي الآثار التي يسببها الحمل على جسم المرأة؟

بالتأكيد الحمل من الأشياء الجميلة التي تنتظرها بعض النساء بفارغ الصبر، ولكن في بعض الأحيان قد تحدث آثار حمل والتي تختلف في شدتها وفي توقيت ظهورها من سيدة إلى أخرى، وسنتحدث عن هذه الآثار بشكل تفصيلي في هذا المقال.

ما هي آثار حمل طفل على جسم المرأة

هناك بعض التغيرات الجسدية والنفسية التي تحدث أثنا فترة الحمل وتترك آثارها على الجسم بعضها يمتد حتى نهاية فترة الحمل وحتى بعد الولادة وأخرى تختفي خلال فترة الحمل وتشمل هذه الآثار ما يلي:

إفرازات مهبلية

هل لاحظتي زيادة الإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل؟ تحدث هذه الافرازات نتيجة زيادة إنتاج هرمون الاستروجين في الجسم أثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم إلى منطقة المهبل، مما يؤدي إلى زيادة الافرازات البيضاء ذات الرائحة الخفيفة.

زيادة الغازات والانتفاخات

خلال فترة الحمل لديك مستويات أعلى بكثير من هرمون البروجسترون، وهو هرمون يساعد على ارتخاء الأنسجة العضلية الملساء في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك عضلات الجهاز الهضمي، يعمل هذا الاسترخاء على إبطاء العملية الهضمية، وتكون النتيجة هي زيادة الغازات وانتفاخ البطن وزيادة التجشؤ، ومكن أن يحدث هذا خاصة عند تناول وجبة كبيرة.

نزيف اللثة

أثناء الحمل ، من الشائع أن تكون اللثة منتفخة قليلاً وتنزف عند تنظيفها باستخدام خيط الأسنان أو بالفرشاة، هذه اللثة المنتفخة ناتجة عن تغيير مستويات الهرمونات في الجسم، مما يجعل لثتك تتفاعل أكثر مع البكتيريا وتكون البلاك، فتصاب اللثة بما يسمى التهاب اللثة أثناء الحمل.

آثار حمل المرأة وعلاقتها بالإمساك

الإمساك يؤثر على العديد من النساء الحوامل، السبب في ذلك هو زيادة هرمون البروجسترون والذي يبطئ حركة الطعام من خلال الجهاز الهضمي كما ذكرنا سابقاً، وقد تتفاقم المشكلة مع التقدم في فترة الحمل.

الإصابة بالبواسير

البواسير هي أوعية دموية في منطقة المستقيم، تصبح منتفخة بشكل غير طبيعي بسبب الضغط الواقع على المستقيم بسبب الحمل أو بسبب الإمساك الشديد، ويمكن أن تكون مؤلمة، وأحيانًا تسبب نزيفًا.

حكة الجلد

ليس من غير المألوف الشعور بالحكة، خاصة عند تمدد الجلد لاستيعاب حجم البطن والثدي المتزايدان، وقد تكون حكة شديدة تجعلكِ ترغبين في خدشها.

نزيف في الأنف

قد يتسبب الحمل في تمدد الأوعية الدموية في الأنف، كما أن زيادة نسبة الدم المتدفق خلال هذه الاوعية الدموية الحساسة يمكن أن تجعلها تنفجر وتتسبب في نزيف الأنف

تورم الأطراف

من الطبيعي ظهور تورم على الثديين أو القدمين خلال فترة الحمل، لأن الجسم يحتفظ بالمزيد من السوائل، كما أن التغييرات في كيمياء الدم تتسبب أيضًا في هذا التورم، وفي الغالب يختفي هذا التورم بعد الولادة.

عدوى الفطريات أثناء الحمل

أثناء فترة الحمل تصبح الحامل أكثر عرضة لعدوى الفطريات بمنطقة المهبل نظرا للتغيرات الهرمونية بتلك الفترة ويجب استشارة الطبيب لتناول العلاج المناسب لها.

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على آثار حمل المرأة التي تظهر عليها خلال فترة الحمل، يرجى المتابعة المستمرة مع الطبيب الخاص بكي طوال فترة الحمل.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى