الحمل والولادة

أفضل طريقة لإنقاص الوزن بعد الولادة

مرحلة الحمل من أهم الفترات في حياة أي أم، تكتسب فيها الأم بعض الوزن، وبعدها تبحث كل أم عن كيفية نقص الوزن بعد الولادة . سنتعرف في مقالنا على العديد من الطرق الصحية التي تؤدي إلى نقص الوزن بعد الولادة والعديد من النصائح الأخرى.

متى يكون من الآمن البدء في فقدان الوزن؟

فترة ما قبل الحمل

قبل الحمل يمكن أن يقلل فقدان الوزن الزائد من المخاطر المحتملة للحمل. مع ذلك بمجرد الحمل لا يوصى بتقييد نظامك الغذائي لأنه قد يؤثر على صحتك وصحة طفلك. بدلا من محاولة إنقاص الوزن، قومي بالتركيز على نظام غذائي مفيد لك ولطفلك ويكون هذا بناءا على وزنك قبل الحمل. من الجيد وجود لك قبل وأثناء الحمل.

بشكل منتظم قبل الحمل يساعد كثيرا في الحفاظ على وزنك، ممارسة الرياضة الخفيفة أيضا أثناء فترة الحمل يساعد على ذلك ولكن بموافقة طبيبك أولا.

فقدان الوزن بعد الولادة

وجود هدف واقعي من أجل نقص الوزن بعد الولادة من أهم الدوافع للعمل على إنقاص الوزن في هذه الفترة. يبدأ الأمر بعد الحمل، فالوصول إلى وزن صحي بعد الحمل يقلل من مخاطر الحمل في المستقبل، بالإضافة يؤدي إلى تحسين صحتك على المدى الطويل. من خلال تناول الطعام بحكمة مع ممارسة الرياضة من الممكن أن تفقدي 500 جرام من وزنك بشكل أسبوعي، بالفعل هي كمية ليست بالكبيرة ولكن بالصبر سوف تصلين للنتيجة المرجوة في خلال 6 أشهر للعودة إلى وزنك قبل الحمل.

قد يبدو جسمك مختلفا بعد الولادة، وتشعر كثير من النساء بالإحباط نتيجة لزيادة وزنها بعد الولادة. سواء فقدت الوزن أم لا، تمتعي بنمط حياة صحي وكون فخورة بما حققه جسمك.

الرضاعة الطبيعية و نقص الوزن بعد الولادة

كما ذكرنا فإن فقدان 500 جرام أسبوعيا لا بأس به أثناء . قد يعني فقدان الوزن السريع عدم وصول القدر الكافي من العناصر الغذائية لطفلك. فالرضاعة الطبيعية ليست مفيدة لطفلك فحسب، بل أنها قد تساعدك على فقدان الوزن المكتسب أثناء فترة الحمل، لأن جسمك يقول باستخدام مخازن الدهون والطاقة لتغذية طفلك.

تميل النساء اللواتي يرضعن أطفالهم في الشهور الأولى إلى فقدان الوزن الذي اكتسبوه أثناء الحمل أسرع من النساء اللاتي لا يرضعن. الرضاعة الطبيعية تجعلك في حاجة مستمرة للطعام، تناول المزيد من الخضروات والبروتينات هو الخيار الأفضل، وابتعدي عن الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات، بالإضافة إلى شرب الماء بكثرة.

نصائح لفقدان الوزن بعد الولادة

نقدم لك بعض النصائح المفيدة لمساعدتك في فقدان الوزن بعد الولادة:

  • تناولي الأطعمة الطازجة مثل الخضروات والبروتينات والحبوب الكاملة.
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف.
  • تناولي كميات قليلة من الطعام على فترات متباعدة على مدار اليوم.
  • تناولي الوجبة ببطء.
  • استبعاد الأطعمة المصنعة لما لها من مخاطر.
  • ممارسة الرياضة بشكل تدريجي بجانب الرضاعة الطبيعية يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل جيد.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

إذا كنت تعانين من زيادة الوزن قبل الحمل، فقد تحتاجين إلى التحدث مع طبيبك حول كيفية إنقاص الوزن خلال فترة الحمل وبعد الولادة، من خلال وضع خطة غذائية تسمح بفقدان الوزن بشكل تدريجي أثناء الحمل وبعد الولادة. ليس من المثالي فقدان الوزن الكثير بسرعة، فأنت بحاجة للطاقة لرعاية نفسك وعائلتك. إن كنت قلقة بأن وزنك فقومي بزيارة طبيبك.

تعرفنا في مقالنا عن نقص الوزن بعد الولادة على العديد من الطرق لإنقاص الوزن بشكل صحي بعد الولادة وتقديم بعض النصائح التي قد تساعد على ذلك.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى