الحمل والولادة

ما هي أهم أعراض أيام التبويض؟

الإباضة هي خروج البويضة من أحد المبيضين والانتقال إلى قناة فالوب استعداداً للتخصيب، وهناك بعض الأعراض التي يمكن ملاحظتها تشير إلى حدث التبويض، لذلك في هذا المقال سوف نتعرف على أعراض أيام التبويض ، فتابعي معنا القراءة.

التبويض

التبويض كما ذكرنا هو خروج البويضة من أحد المبيضين بالتبادل كل شهر، ويحدث التبويض عند الغالب من النساء في الفترة ما بين اليوم الـ 12 إلى اليوم الـ 16 من الدورة الشهرية، وتنتظر البويضة الحيوان المنوي لتخصيبها حوالي 12 ساعة إلى 24 ساعة في قناة فالوب من وقت إطلاقها من المبيض، وفي حالة التخصيب تنتقل إلى الرحم وتلتصق ببطانة الرحم ويبدأ الحمل، أما في حالة عدم تخصيبها فتتجه البويضة للرحم وتتكسر وتنزل مع بطانة الرحم في صورة دم الحيض.

أعراض أيام التبويض

هناك عدد من الأعراض التي تظهر على المرأة تشير لاحتمالية حدوث التبويض، ولكن قد لا تستطيعين ملاحظة تلك الأعراض، ومن العلامات التي تشير للتبويض الآتي:

  • زيادة حمرة الوجه.
  • ملاحظة تغير في عدد ساعات النوم بشكل مختلف عن الطبيعي سواء بالزيادة أو بالنقصان.
  • فترة التبويض هي أكثر الفترات التي تكون فيها الحالة المزاجية في أفضل حالاتها، وذلك بسبب الدور الذي تلعبه الهرمونات في تلك الفترة.
  • تصبح حلمات الثدى أكثر حساسية في فترة التبويض، بالضبط كما هو الحال أثناء الدورة الشهرية أيضا، وذلك نظرا للتغير الكبير بمستوى الهرمونات.
  • من العلامات المميزة لفترة التبويض هو ارتفاع درجة حرارة الجسم قليلاً عن الطبيعي، وأيضاً ذلك بسبب مستوى الهرمونات.
  • تغير في الإفرازات المهبلية قبل الإباضة مباشرةً، حيث ستلاحظين زيادة في الإفرازات المهبلية بشكل أكبر من الطبيعي في فترة التبويض.

وفي حالة التخطيط للحمل عزيزتي القارئة، فإن أفضل وقت للعلاقة الحميمة يكون قبل موعد التبويض بأيام قليلة مروراً بفترة التبويض نفسها، وذلك لزيادة فرص حدوث تخصيب للبويضة وبالتالي زيادة فرص حدوث الحمل.

كيفية عمل اختبار الإباضة

كما ذكرنا أن أعراض التبويض السابق ذكرها لا يمكن الاعتماد عليها لتحديد وقت التبويض نظراً لعدم قدرة الكثير من السيدات ملاحظة تلك الأعراض، لذلك هناك أشرطة اختبار عن طريق البول متوفرة بالصيدليات للكشف عن موعد التبويض، وهو اختبار منزلي عن طريق البول يتم اجراؤه في الصباح بعد الاستيقاظ، ويعمل على الكشف عن هرمون ال LH الذي يزداد قرب موعد التبويض، وفي حالة أن النتيجة إيجابية فأنتي على وشك الإباضة، وإذا كنتي تخططين للحمل فهذا وقت مناسب للجماع لزيادة فرص حدوث الحمل.

يمكنك أيضاً عن طريق استخدام بعض التطبيقات على الهاتف الجوال في تتبع دورتك الشهرية بشكل شهري ومنتظم لمحاولة توقع وقت حدوث التبويض لديكي، وهي أحد الوسائل المساعدة في حالة التخطيط للحمل.

كيف يمكنك تحفيز التبويض

يمكنك عزيزتي القارئة أن تزيدي من خصوبتك وتحسني من انتظام التبويض عن طريق تجب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة كالوجبات السريعة، والاعتماد على نظام غذائي صحي، وأيضاً المحافظة على الوزن في المعدل الطبيعي وتجنب السمنة أو النحافة المفرطة، ويعمل أيضاً تجنب التدخين والمشروبات الكحولية في تعزيز التبويض والخصوبة.

والآن سيدتي وبعد أن تعرفنا على بعض الأعراض التي تشير لقرب حدوث التبويض، وأيضا بعض النصائح لتحفيز التبويض، يجب عليكي التمهل وعدم التسرع في حالة تأخر الحمل قليلاً، ففي أغلب الأوقات لا يكون هناك مشكلة تستدعي التدخل الطبي، ولكن في حالة المحاولة مرات كثيرة للحمل وفشلها فيجب زيارة الطبيب المختص للاطمئنان، ونتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى