الحمل والولادة

كيف يحسب عمر الجنين؟

هل تعلمين عزيزتي الحامل أنه قد يكون من الصعب أحياناً تحديد عمر الحمل، لذلك يكون السؤال الأهم لدى الكثير من الأمهات هو كيف يتم حساب عمر الجنين ؟ حسناً، توجد بعض الطرق التي يعتمد عليها الأطباء لتحديد ذلك، ويمكنكِ التعرف على هذه الطرق من خلال المقال التالي، بالإضافة لمعلومات أخرى تتعلق بمصطلح عمر الحمل .. فتابعي معنا.

ما هو تعريف مصطلح عمر الحمل؟

الحمل هو الفترة ما بين حدوث التلقيح والولادة، وخلال هذه الفترة ينمو الجنين ويتطور داخل رحم الأم، ومصطلح عمر الحمل هو مصطلح شائع يتم استخدامه أثناء الحمل لوصف مدة تقدم الحمل (عمر الحمل) ويتم قياسه بالأسابيع، بداية من اليوم الأول لآخر دورة حيض للحامل وحتى الوقت الحالي، لتحديد وقت تقريبي للولادة. ويتراوح الحمل الطبيعي ما بين 38 أسبوع و42 أسبوع.

وإذا تم ولادة الطفل قبل مرور 37 أسبوع، يُعتبر الطفل مولود قبل الآوان، وفي حالة ولادته بعد مرور 42 أسبوع، يعتبر ولادة متأخرة. ويلجأ الأطباء لاستخدام مصطلح عمر الحمل في حالات الحمل العادية، لأنه من الصعب تحديد موعد حدوث التلقيح والحمل بالتحديد، ولكن في في حالة يمكن معرفة موعد حدوث الحمل بدقة، وبالتالي تحديد موعد محدد ودقيق للولادة.

وفي بعض الحالات، تستطيع بعض النساء معرفة موعد حدوث الحمل، وذلك وفقاً لعدد ووقت العلاقات الزوجية التي تمت، بالإضافة لتتبع الدورة الشهرية بعناية.

كيف يتم حساب عمر الجنين ؟

توجد عدة طرق يلجأ إليها الطبيب لحساب عمر الحمل، وبالتالي حساب عمر الجنين، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

دورة الحيض الأخيرة

إذا كانت دورتكِ الشهرية منتظمة، وتعرفين متى كان أول يوم لآخر دورة حيض حدثت لكِ، فيمكن للطبيب حساب عمر الحمل والجنين وفقاً لهذا التاريخ، حيث يتم حساب عمر الحمل بداية من أول يوم لآخر دورة حيض.

فحص الموجات فوق الصوتية

يمكن قياس عمر الطفل بعد مرور 5 أو 6 أسابيع فقط من آخر دورة حيض، ولكن قياس عمر الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية يُعتبر طريقة أكثر دقة، ويُفضل القيام بذلك في مرحلة مبكرة من الحمل، حيث يُصبح هذا الفحص أقل دقة بتقدم الحمل. وأفضل وقت للقيام بهذا الفحص هو في أي وقت ما بين الأسبوع الثامن والثامن عشر من الحمل.

متى يصبح من الصعب تحديد عمر الجنين؟

توجد بعض الصعوبات التي قد تؤثر على عملية قياس عمر الجنين، وتجعل من الصعب على الطبيب تحديد العمر، وقد تتضمن تلك الصعوبات ما يلي:

  • في حالة كنت تعانين من دورات حيض غير منتظمة أو إذا كنتِ لا تستطيعين تحديد أول يوم من آخر دورة حيض، قد يكون من الصعب تحديد عمر الحمل، وفي هذه الحالات يُنصح باستخدام الموجات فوق الصونية.
  • قد يكون من الصعب تحديد عمر الجنين وعمر الحمل إذا كان الجنين كبير جداً في الحجم أو إذا كان صغير جداً في الحجم. وفي بعض الحالات قد يختلف حجم الرحم وارتفاعه في بداية الحمل ونهايته، عن الحجم والطول خلال آخر دورة حيض، وفي هذه الحالة يُصبح من الصعب تحديد العمر بصورة دقيقة.

وفي النهاية عزيزتي المرأة ننصحكِ بتتبع دورة الحيض لديكِ بانتظام لتعرفي متى بدأت ومتى انتهت، فهذه المعلومات سوف تفيدك في مرحلة الحمل.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى