الحمل والولادة

ما هو الطعام المناسب لصحة للحامل؟

دائماً ما تتساءل النساء ما هو الطعام الصحي للحامل الذي يجب أن تتناوله طوال فترة الحمل حتى تحصل على العناصر الغذائية الهامة للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

التغذية السليمة للحامل

لا تعني التغذية السليمة للحامل أن تقوم باتباع حمية غذائية لفقدان الوزن، لأن ذلك يمكن أن يُعرض صحتها وصحة جنينها للخطر، بل أن الحامل عادة ما تحتاج إلى تناول 300 سعر حراري إضافي في فترة الحمل.

ولكن المقصود هو اتباع نظام غذائي صحي حتى تحصل الحامل على العناصر الغذائية الهامة لنمو الطفل بشكل صحيح، والتي تمنحها الطاقة الكافية للحفاظ على صحتها ومواكبة التغيرات الهرمونية التي تحدث لجسمها في . لذلك يجب أن يتضمن الطعام الذي تتناوله الحامل جميع الفيتامينات والمعادن والعناصر الأخرى اللازمة للحامل والجنين.

ما هو الطعام الصحي للحامل ؟

الفاكهة والخضروات

تعتبر الفاكهة والخضروات من أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها الحامل بشكل متكرر، حيث يجب أن تحصل الحامل على 5 حصص من الفواكه والخضروات في اليوم على الأقل، لأنها تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للحامل مثل وفيتامين سي والألياف.

يمكن الحصول على من خلال تناول البرتقال، الجريب فروت، البروكلي والطماطم، كما يمكن الحصول على حمض الفوليك من خلال تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة.

الخبز والحبوب والنشويات

يجب تناول النشويات الغنية بالكربوهيدرت لأن الكربوهيدرات توفر المزيد من الطاقة للحامل، وتشمل الأرز، المعكرونة، الخبز والبطاطس. إلى جانب الحبوب التي توفر عناصر غذائية هامة مثل الحديد والألياف، وتشمل البقوليات مثل العدس والفول والحبوب الكاملة.

البروتينات

تعتبر البروتينات من أهم الأطعمة للحامل وتشمل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبيض، حيث يعتبر البروتين من أهم العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين وإمداده بالأكسجين الكافي. ويمكن أن تحصل النساء الحوامل اللاتي لا يتناولن اللحوم على البروتين الكافي من خلال تناول الكينوا، منتجات الصويا، المكسرات، والفول والعدس.

منتجات الألبان

تحتاج الحامل إلى تناول منتجات الألبان للحصول على كميات كافية من الكالسيوم اللازم لبناء عظام وأسنان الجنين، والحفاظ على صحة عظامها، كما يمكن الحصول على الكالسيوم أيضاً من خلال البروكلي، ، الفاصوليا، القرنبيط، الفول السوداني والبامية وفول الصويا.

أطعمة غنية بالحديد للحامل

الحديد يعتبر من أهم المعادن اللازمة للحامل لأنه ضروري لصنع الهيموجلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى الجنين المتنامي، ومن الضروري حصول الحامل على كميات كافية من الحديد لتجنب الإصابة بـ الذي قد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة وغيرها من المخاطر الصحية.

تشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم الخالية من الدهون، الدواجن، الأسماك مثل السلمون والتونة، صفار البيض، الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان، الكبدة، البقوليات والفواكه المجففة مثل المشمش.

أطعمة غنية بالزنك للحامل

يعتبر الزنك من العناصر الغذائية الهامة أثناء الحمل، ومهم لنمو الجنين بشكل صحيح، وتشمل الأطعمة الغنية بالزنك:

  • المكسرات.
  • زبدة الفول السوداني.
  • البصل.
  • البيض.
  • العدس.
  • الفاصوليا.
  • جنين القمح.
  • التوفو.
  • اللحوم والدواجن والأسماك.
  • منتجات الألبان.

إلى جانب تناول هذه الأطعمة الصحية للحامل، يجب أن تضمن حصولها على العناصر الغذائية الضرورية في فترة الحمل من خلال تناول المكملات الغذائية وفيتامينات ما قبل الولادة التي سوف يصفها الطبيب بانتظام وبشكل يومي.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ ما هو الطعام الصحي للحامل بشكل أكثر وضوحاً، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكِ بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى