الحمل والولادة

ما الذي يسهل عملية الولادة؟

هل اقترب موعد ولاتك؟ وتترقبين طفلك بشغف؟ لا تقلقي عزيزتي الأم الحامل سنجاوب على سؤالك ما الذي يسهل الولادة ؟ في هذا المقال وستتعرفين على أطعمة تستطيعين تناولها للحصول على ولادة سهلة تابعي معنا لتعرفي المزيد.

أطعمة تسهل الولادة

قبل التعرف على إجابة سؤالك ما الذي يسهل الولادة إليكِ عزيزتي القارئة بعض الأطعمة التي قد تساعد في تسهيل عملية الولادة وتشمل هذه الأطعمة الآتي:

  • التمر: يعد تناول التمر من الأمور الشائعة لتسهيل عملية الولادة، وأظهرت بعض الدراسات أن تناول التمر في الشهر الأخير من الحمل قد يحفز عنق الرحم على التمدد، وبالتالي تسهل الولادة.
  • الأناناس: هناك أبحاث تشير إلى أن الأناناس الطازج يحتوي على إنزيمات يمكنها تكسير البروتينات، وتشير إحدى النظريات على أن هذه الإنزيمات قد تلين عنق الرحم لبدء الولادة ولكن لا توجد أدلة كافية لذلك.
  • الأطعمة الحارة: يعد تناول الأطعمة الحارة من الأمور الشائعة لتسهيل الولادة، ولكن لا يوجد اتصال مباشر بين المعدة والرحم، لذلك لا يوجد سبب للاعتقاد بأن نوعًا معينًا من الطعام سيؤدي إلى تقلصات، ولكنها قد تسبب اضطراب في المعدة.

ولكن عند تناول أي من الأطعمة السابقة عزيزتي الأم الحامل استشيري طبيبك حول الكميات التي يجب عليكِ تناولها لعدم حدوث مضاعفات أو التسبب في نزيف وحدوث لك حرصاً عليكِ وعلى طفلك.

ما الذي يسهل الولادة ؟

هناك العديد من الأشياء التي تسهل ومنها ما يلي:

  • المشي لمسافات طويلة: يعد المشي من أسهل التمارين الرياضية للحامل، ولكن أيضاً المشي لمدة قصيرة لا بأس به، وهذا تبعاً لكل امرأة حامل ولكن بشكل عام الإرهاق ليس طريقة جيدة لجلب المخاض.
  • زيت الخروع: بالرغم من طعمه غير المحبب ولكن غالبًا ما يُستخدم زيت الخروع كملين ومحفز للولادة، ولا تعاني معظم النساء الحوامل اللاتي يتناولنه من أي مشاكل، على الرغم من أنه قد يسبب الغثيان أو القئ أو الإسهال، لذلك لا يفضل تناوله إلا بجرعة محددة من الطبيب.
  • الوخز بالإبر: هناك بعض الأدلة تشير أن الوخز بالإبر قد يساعد في تجهيز عنق الرحم للولادة، ولكن الخبراء يقولون إنه لا توجد أدلة كافية حتى الآن لدعم استخدام الوخز بالإبر، وفي دراسة أجريت باستخدام الوخز بالإبر تقول معظم النساء اللاتي جربن الوخز بالإبر كانوا أقل عرضة لـ ، ولكن قد يتطلب الأمر بعض الأموال.
  • تحفيز الحلمة: يسبب تحفيز الحلمة إطلاق هرمون يسمى الأوكسيتوسين، وهذا الهرمون يساعد في تحفيز تقلص عضلات الرحم، ليس من الواضح ما إذا كان هذا بالفعل يجعل المخاض يبدأ في وقت أقرب، ولكن هناك أدلة على أنه يمكن أن يزيد المخاض ويعززه، ولكن يخشى بعض الخبراء من أنها قد تسبب تقلصات شديدة واضطرابات جنينية، لذلك اسألي طبيبك إذا كان من الآمن لكِ أن تجربي هذه الطريقة.
  • استخدام كرة الولادة: يساعد استخدام كرة الولادة على تسريع عملية الولادة من خلال تغيير وضع الطفل ونزوله إلى الحوض مما يزيد من عنق الرحم ويسهل الولادة، كما يمكن أن يساعد في تخفيف ألم الظهر وآلام المخاض وتقليل آلام التقلصات خاصة إذا كنتِ تستخدميها لبضعة أشهر قبل الولادة بتوصية من الطبيب الخاص بكِ.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك ما الذي يسهل الولادة ؟ وتعرفتِ على أطعمة تسهل الولادة، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى