الحمل والولادة

أفضل فيتامين للمرأة في رابع شهر للحمل

تتساءل الكثير من النساء الحوامل عن أفضل فيتامين للحامل في الشهر الرابع أو خلال فترة الحمل بشكل عام، ولكن يعتبر اتباع نظام غذائي صحي متوازن أفضل الحلول لضمان نمو الجنين بشكل صحي وأيضاً للحفاظ على صحة الأم طوال فترة الحمل وبعد الولادة، تعرفي معنا على العناصر الغذائية الضرورية لكل أم خلال فترة الحمل.

هل تحتاج كل الحوامل إلى تناول المكملات الغذائية؟

من الأفضل لكل أم حامل أو امرأة تخطط للحمل أن تحصل على العناصر الغذائية التي تحتاجها من خلال اتباع نظام غذائي صحي، بدلاً من المكملات الغذائية وتناول الأطعمة التي تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تناسب احتياجات الأم والجنين.

ولكن هناك بعض الحالات التي ينصح فيها الطبيب الأم الحامل بضرورة تناول المكملات الغذائية أثناء فترة الحمل، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • إذا كانت الأم تتبع نظام غذائي نباتي.
  • إذا كانت الأم تعاني من الأنيميا.
  • إذا كانت الأم تعاني من الحساسية لبعض الأطعمة، مثل الألبان أو الأسماك.

ما هو أفضل فيتامين للحامل في الشهر الرابع ؟

عندما نتحدث عن الفيتامينات فإن الأمر لا يتعلق بفيتامين واحد، فهناك العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية أثناء فترة الحمل للأم وللجنين والتي يجب أن تحرص كل أم حامل على تناولها طوال فترة الحمل وبعد الولادة، خاصة في حالة .

ومن الجدير بالذكر أنه من الضروري لكل امرأة الاهتمام بتناول كميات مناسبة من العناصر الغذائية قبل حدوث الحمل، لذلك نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال العناصر الغذائية الضرورية لكل امرأة قبل وأثناء الحمل ومن هذه العناصر ما يلي:

الحديد

يساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم والجنين.

البروتين

في المراحل المتقدمة من الحمل يجب أن تحصل الأم على كمية مناسبة من البروتين الحيواني يوميًا، ليساعد مخ الجنين وأنسجة جسمه الأخرى على النمو.

الكالسيوم

يساعد على تكوين عظام الجنين كما أنه يعلب دوراً أساسياً في تكوين العضلات والأعصاب والحفاظ على صحة الجهاز الدوري الذي يشمل القلب والأوعية الدموية.

فيتامين د

يعتبر من أفضل الفيتامينات طوال فترة الحمل وبعد الولادة أيضاً، حيث يساعد هذا الفيتامين بالإضافة إلى الكالسيوم على نمو عظام وأسنان الجنين بشكل سليم.

الأحماض الدهنية أوميغا 3

من الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب والمخ والعينين والجهاز المناعي والجهاز العصبي للجنين، كما أنها قد تقلل احتمالات وتقلل من خطر الإصابة بـ تسمم الحمل.

لا تكثري من الفيتامينات

على الرغم من أهمية تناول الفيتامينات أثناء فترة الحمل، إلا أن جسمك لا يحتاج إلا لكمية صغيرة من كل فيتامين وعنصر غذائي سبق ذكره، وتناول كمية كبيرة من تلك الفيتامينات يمكن أن يتسبب في حدوث بعض المشاكل الصحية لك ولطفلكِ.

ومن الهام أيضاً أن تتجنبي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية جداً من بعض الفيتامينات مثل، فيتامين A، بما في ذلك الأطعمة التي تحتوي على الكبد، لذلك ننصحك دائماً باستشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية أو مكملات أثناء الحمل لمعرفة الأفضل لكِ ولطفلك.

وغذا كنتِ ترغبين في معرفة أهم الأطعمة التي يمكنكِ تناولها أثناء مرحلة الحمل، يمكنكِ زيارة مقال ومعرفة كل المعلومات اللازمة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى