الحمل والولادة

العلاقة بين لون البول والحمل

من الطبيعي أن تلاحظ الحامل الكثير من التغيرات سواء الجسدية أو النفسية، ومن هذه التغيرات الشائعة هو تغير لون البول حيث يصبح في أغلب الحالات مائلاً للأصفر الداكن، وللتعرف أكثر على موضوع الحمل ولون البول تابعي معنا المقال التالي والذي نعرض فيه أيضاً أسباب كثرة التبول.

ما أسباب كثرة التبول للحامل؟

تعاني الحامل من كثرة الرغبة في التبول خلال الحمل، ويرجع السبب في ذلك إلى العديد من العوامل كما أنه يعد من ، وتختلف العوامل التي تؤدي إلى زيادة التبول للحامل حسب فترة الحمل:

  • : يسبب ارتفاع هرمونات الحمل في جسم الحامل زيادة معدل إنتاج الدم مما يدفع الكلى إلى العمل بضعف طاقتها لتنقية هذا الكم من الدم وهو الأمر الذي ينتهي بتراكم السوائل في المثانة.
  • : في هذه المرحلة يبدأ جسم الحامل في التأقلم مع التغيرات المختلفة، لكن كذلك يتزايد حجم الرحم نحو تجويف البطن مما يزيد الضغط على المثانة.
  • : من الشائع أن تتزايد الرغبة في التبول مع الدخول في الثلث الثالث حيث يتزايد حجم الرحم مما يسبب تزايد الضغط على المثانة.

الحمل ولون البول

تغيّر لون البول خلال الحمل من الأمور الشائعة والطبيعية نظراً لبعض العوامل التي تؤثر عليه والتي تتراوح بين الأدوية والفيتامينات والحمية الغذائية وكمية الماء التي تشربها الحامل، وإليكِ هذه العوامل بالتفصيل:

الحمية الغذائية

خلال الحمل فإن الحمية الغذائية تتغير تغيراً جذرياً حيث تعتمد الوجبات بشكل أساسي على الفواكه والخضروات و والتي تسبب جميعها تغيراً في لون البول بسبب ما تحتويه من عناصر غذائية.

الفيتامينات والأدوية

تحتاج أغلبية الحوامل إلى أخذ لدعم نمو الجنين ولتعزيز قوة الجسم لتحمل مشقة الحمل، وبعض هذه الفيتامينات قد تؤدي إلى تغير لون البول.

الجفاف

كمية الماء التي تشربها الحامل يؤثر على لون البول، ويصيب الكثير من الحوامل لأنهن لا يشربن ما يكفي من السوائل، كما أن هذا قد يحدث في حالة كانت تشرب الحامل الكثير من السوائل أيضاً.

التهاب المسالك البولية

أو نقص وزن الجنين عن المعدل الطبيعي، ومن أعراض التهاب المسالك البولية:

  • لون بول أصفر فاتح.
  • ألم في منطقة أسفل البطن.
  • زيادة التبول.
  • بول دموي.

اختبار البول للحامل

يعتبر أحد مراحل الكشف الدوري الذي تقوم به الحامل للتأكد من أنه لا يوجد أي مضاعفات في الحمل وللتأكد من صحة الجنين وبأن مستويات البروتين في البول طبيعية بالإضافة إلى السكر والأملاح والبكتيريا، ويتم عمل هذا التحليل عن طريق جمع عينة صغيرة من البول في علبة نظيفة خاصة، ويساعد تحليل البول على الكشف عن:

  • الجفاف.
  • عدوى في الكلى.
  • عدوى في المثانة.

في الختام؛ فإن العلاقة بين الحمل ولون البول قد تحمل الكثير من الدلالات، لذا يجب الحصول على استشارة طبية للتأكد أن السبب ليس خطيراً، كما يجب استشارة الطبيب قبل أخذ أي أدوية أو فيتامينات خلال الحمل حيث أن الجرعات الزائدة قد تؤدي إلى مضاعفات في الحمل.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى