الحمل والولادة

كيف أنحف وأنا حامل؟

على الرغم من أن زيادة الوزن أمر طبيعي أثناء الحمل، ولكن لا ينصح الأطباء باكتساب المزيد من الوزن لتجنب المضاعفات الناتجة عن زيادة الوزن بدرجة كبيرة على الأم والجنين، لذا تتساءل بعض النساء كيف أضعف وأنا حامل تابعي معنا هذا المقال لتتعرفي على الإجابة.

ما هو مقدار الزيادة الطبيعية في الوزن أثناء الحمل؟

تعتمد الزيادة المتوقعة في الوزن أثناء الحمل على وزن المرأة قبل الحمل وعدد الأجنة، ويمكن للمرأة الحامل استخدام مؤشر كتلة الجسم لتحديد مقدار الوزن الذي يجب أن تكتسبه ويمكنك أن تقومي بحساب وبشكل عام يجب أن تكسب المرأة حوالي 1 إلى 2 كجم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وأقل من 0.5 كجم في نهاية كل أسبوع من الأسابيع التالية، وفي المتوسط يجب أن تكون زيادة الوزن طول فترة الحمل من 15 إلى 20 كجم.

هل يمكن اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن أثناء الحمل؟

وقت الحمل ليس بالتأكيد هو الوقت المناسب لاتباع أي نظام غذائي لفقدان الوزن فيمكن أن يكون تحديد كميات قليلة من الطعام سبباً في حدوث بعض المضاعفات لكِ وللجنين مثل فقر الدم ونقص وزن الجنين عند الولادة، ولكن هناك بعض الحالات التي يتم فيها فقدان الوزن أثناء الحمل دون اتباع نظام غذائي خاصة في الثلث الأول من الحمل بسبب غثيان الحمل والذي يقلل الشهية للطعام.

كيف أضعف وأنا حامل ؟

أفضل طريقة للتعامل مع الوزن الزائد هي اتباع أسلوب حياة صحي، ولكن إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن أو السمنة قبل حدوث الحمل يمكنك اتباع النصائح التالية حتى تتجنبي اكتساب المزيد من الوزن كما يلي:

حساب الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية

لا تحتاج جميع النساء الحوامل إلى اكتساب الكثير من الوزن أثناء الحمل، وفي الغالب تحتاج لزيادة عدد السعرات اليومية بمقدار 300 سعر حراري إضافي في المتوسط.

تجنب الأنظمة الغذائية القاسية

هناك أنواع من الرجيم تكون منخفضة السعرات الحرارية أو أنظمة صارمة لفقدان الوزن مثل الصيام المتقطع، وهذه الأنظمة لا تصلح إطلاقاً تجربتها أثناء الحمل.

تقسيم الوجبات اليومية

هذه الطريقة تعتبر إحدى الطرق للإجابة عن سؤالك كيف أضعف وأنا حامل حيث يمكنك تناول وجبات متنوعة على مدار اليوم ولكن قليلة الكمية، كما يساعدك ذلك على تخفيف بعض الأعراض المرتبطة بالحمل مثل الغثيان والإمساك.

تناول الأطعمة الصحية

إن فقدان الوزن لا يعني الشعور بالجوع خاصة أثناء الحمل وإليكِ بعض الأطعمة التي يجب عليكِ تناولها:

  • الفواكه والخضروات الطازجة.
  • الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزيت الفول السوداني.
  • الحبوب والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان.
  • الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الفراولة والسبانخ والفاصوليا.

ممارسة التمارين الرياضية

تتساءل العديد من النساء كيف أضعف وأنا حامل من خلال ممارسة الرياضة وفي الحقيقة لا يجب عليكِ التوقف عن التمرين بسبب الحمل، بل إن ممارسة التمارين الرياضية ضرورية إذا كنتِ ترغبين في التحكم في وزنك الحمل وتجهيز جسمك للولادة، ولكن تحدثي مع طبيبك أو مدرب متخصص لتحديد التمارين المناسبة لكِ، خاصة إذا كنتِ غير معتادة على ممارسة التمارين وإليكِ بعض أنواع التمارين التي يمكنك ممارستها أثناء الحمل ومنها:

  • اليوجا.
  • المشي السريع.
  • السباحة.
  • الأيروبكس.
  • الزومبا.
  • ركوب الدراجات.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أضعف وأنا حامل يجب أن تحرصي على تناول الأطعمة المفيدة أثناء الحمل ومن الأفضل أن تتجنبي اكتساب المزيد من الوزن طوال فترة الحمل وتأجيل اتباع الحمية الغذائية لفترة ما بعد الولادة، مع تمنياتنا لكِ ولطفلك بحياة صحية وسعيدة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى