الحمل والولادة

أعراض الحمل في أول أسبوع

تتساءل الكثير من النساء عن التغيرات التي قد تحدث لهن أثناء الحمل في الأسبوع الأول وما هي المراحل التي تحدث للجنين في تلك الفترة، فتابعي معنا هذا المقال لمعرفة ذلك.

الحمل في الأسبوع الأول

يحدث الحمل عندما يتم تخصيب البويضة بحيوان منوي واحد في قناة فالوب ليتم دمج المادة الوراثية بينهما لتصبح 46 كروموسوم، وبعد ذلك تتحرك البويضة المخصبة إلى الرحم لتنغرس في جداره، ويتم تكوين المشيمة والحبل السري والكيس الجنيني في الرحم، وتبدأ الخلايا في الانقسام ويبدأ الجنين في النمو.

على الرغم من معرفة كل هذا إلا أنه من الصعب تحديد الموعد المحدد للحمل، حيث أنه تستطيع الحيوانات المنوية أن تبقي بداخل المرأة لعدة أيام في انتظار البويضة، لذلك يستخدم الكثير من الأطباء وسيلة حسابية لمعرفة موعد الحمل عن طريق حساب أسبوعين من آخر دورة شهرية وهنا يكون موعد الحمل.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

هناك بعض الأعراض الخاصة بالحمل في الفترة الأولى منه، ونظراً للكثير من التغيرات الهرمونية في تلك الفترة يظهر على الجسم أيضاً بعض التغيرات والأعراض ومنها ما يلي:

تضخم وآلام في الثديين

قد يؤدي حدوث الكثير من التغيرات الهرمونية المفاجئة إلى الشعور ببعض الآلام أو انتفاخ الثديين قليلاً، مع زيادة حساسية الثدي بعض الشيء.

الإعياء العام

يزداد الشعور بالإعياء والإرهاق خلال الحمل في الأسبوع الأول حيث ترتفع مستويات مما يؤدي للشعور بالنوم والاسترخاء قليلاً، وفي نفس الوقت يحدث انخفاض في مستويات السكر بالدم وانخفاض الضغط.

نزيف بسيط

قد يسبب انغراس في جدار الرحم بنزول بعض قطرات الدم فاتحة اللون بعد حوالي 10 إلى 14 يومًا من الإخصاب مع حدوث بعض التقلصات الخفيفة، وتكون أقل ألماً من الدورة الشهرية.

ظهور الوحم

قد تزيد في تلك الفترة الرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة أو النفور الشديد من البعض الآخر ويطلق على هذا الأمر الوحم.

الصداع

تؤدي التغيرات الهرمونية إلى زيادة تدفق الدم مما ينتج عنه الشعور بالصداع الخفيف أو الدوار.

الإمساك

يؤدي زيادة هرمون البروجسترون إلى بطء مرور الطعام عبر الأمعاء والجهاز الهضمي مما ينتج عنه الإمساك.

تقلبات المزاج

يمكن أن يؤدي تدفق الهرمونات في الجسم في وقت مبكر من الحمل إلى حدوث الكثير من التقلبات المزاجية، فينتج عنه الرغبة في البكاء أو الضحك ويعد هذا الأمر شائع خلال الحمل في الأسبوع الأول

الإغماء والدوار الشديد

يؤدي توسع الأوعية الدموية إلى انخفاض ​​ضغط الدم مما قد ينتج عنه الشعور بالدوار أو الإغماء حتى في المواقف الشديدة، مما قد ينتج عنه انخفاض سكر الدم.

غياب الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية أو غيابها من أعراض الحمل المبكرة، خاصة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة فهذا يسهل على المرأة الانتباه لاحتمالية حدوث الحمل.

كيفية معرفة الحمل خلال الأسبوع الأول

للأسف كل تلك الأعراض السابقة ليست الفيصل الوحيد لمعرفة الحمل، فقد تكون بعض الأعراض هي فقط دلالة على قدوم الدورة الشهرية وليست دلالة على وجود الحمل، أو قد يحدث الحمل ولا تشعري بأي من الأعراض السابقة.

لكن إذا لاحظتي غياب الدورة الشهرية أو شعرتي بأي من الأعراض السابق، فيمكنك القيام باختبار الحمل المنزلي، خاصة إذا كان لديكِ دورة شهرية منتظمة، وإذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية فقومي بتحديد موعد مع الطبيب الخاص للتأكد من الأمر ليقوم بعمل فحص الموجات فوق الصوتية للتأكد من وجود تغيرات الرحم الدالة على وجود الحمل فعلياً.

وفي نهاية هذا المقال وبعد أن تعرفتي على أعراض الحمل في الأسبوع الأول وما هي التغيرات التي تحدث للجنين خلالها، فيمكنك تحديد ما إذا كنتِ حامل أم لا، وإذا شعرتي بأي من الأعراض السابقة أو أي أعراض أخرى غريبة قومي باستشارة الطبيب الخاص على الفور للتأكد من سلامتك، مع تمنياتي لكِ بحمل صحي وصحة جيدة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى