الحمل والولادة

فوائد الجزر للحمل

الجزر من الخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، ولكن الكثير من النساء يسألن إن كان هناك علاقة بين الجزر والحمل أو إن كان يؤثر بأي شكل على الجنين خلال فترة الحمل، لذا للتعرف على الإجابة تابعي معنا المقال التالي والذي نوضح فيه كل ما عليكِ معرفته عن الجزر.

فوائد الجزر

الجزر هو خضار جذري أي الجزء الذي يؤكل منه هو الجذر، وتم زراعة الجزر لأول مرة في أفغانستان في العام 900 قبل الميلاد، وهو خضار برتقالي اللون ورغم أنه أكثر الألوان شيوعاً إلا أنه يتوفر منه عدة ألوان أيضاً مثل البنفسجي والأصفر والأبيض والأحمر، ويختلف طعم الجزر على حسب لونه وحسب المناخ الذي تم زراعته فيه.

فوائد الجزر للعين

يستخدم الجزر في صناعة العديد من الأدوية بسبب احتوائه على فيتامين A وبه عناصر تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان، ويستخدم في تعزيز قوة كما أن للجزر فوائد أخرى حيث أنه يساعد في تعزيز قوة الجهاز البصري والعينين وهو أكثر ما يشتهر به الجزر من فوائد، حيث أن الجزر غني بالبيتا كاروتين، وهو مركب يحوله الجسم إلى فيتامين A والذي يساعد في تقوية النظر، كما أنه يعمل على حماية العين من الشمس ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض العين.

ويحتوي الجزر الأصفر على مادة الذي يتزامن مع التقدم في سن وقد أثبتت الدراسات أنه يساعد في إنقاص معدلات الإصابة بضعف النظر مع التقدم في السن.

 فوائد الجزر للقلب

كل التي يسببها ارتفاع ضغط الدم، هذا بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الطبيعية التي تساعد في إنقاص الوزن والحفاظ على جسد صحي.

فوائد الجزر للوقاية من السرطان

أثبتت الدراسات أن لمضادات الأكسدة عظيم الأثر في خفض معدلات الإصابة بمرض السرطان حيث أنها تعالج الجذور الحرة التي تتسبب في تلف خلايا الجسم، ومن أكثر مضادات الأكسدة تواجداً في الجزر هما الكاروتينات والأنثوسيانين وهما ما يعطيان الجزر لونه البرتقالي المميز ولهما فاعلية كبيرة في مكافحة الجذور الحرة.

العلاقة بين الجزر والحمل

يحتوي الجزر على معظم العناصر الغذائية والفيتامينات التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل.

وتحتوي الجزرة الواحدة على الكثير من العناصر الغذائية اللازمة للجسم أثناء فترة الحمل، ومن هذه العناصر:

  • 25 سعر حراري.
  • 6 جرام من الكربوهيدرات.
  • 2 جرام من الألياف الطبيعية.
  • 3 جرام من السكر.
  • 5 جرام من البروتين.

عصير الجزر والحمل

يعتبر الجزر عنصراً مهماً في العصائر المفيدة كما أنه من أسهل وسائل الحصول على العناصر الغذائية اللازمة من الجزر، فعصير الجزر يحتوي على العناصر اللازمة لعلاج اللوكيميا، وسرطان الثدي، كما أن كوب من عصير الجزر عبارة عن 5 جزرات، لذا فالفوائد الموجودة في العصير أكثر من تناول الجزر مباشرةً.

بعد التعرف على العلاقة بين الجزر والحمل ننصحك بتناول الجزر بشكل معتدل عن طريق إضافته إلى حميتك الغذائية كما بإمكانك شرب كوب من عصير الجزر لمضاعفة الفوائد، وننصحك باستشارة الطبيب بشأن تناوله بكميات كبيرة حيث أن كل حمل يختلف عن الآخر.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى