الحمل والولادة

كيف يمكن التخلص من الغثيان للحامل؟

بعد سماعك لخبر حملك، يكون غثيان الصباح من الأشياء المتوقع حدوثها في بداية الحمل، لكن قد تجدين الأمر مرهقاً في بعض الأوقات، وقد ترغبين حينها في معرفة كيفية التخلص من الغثيان للحامل ، لذلك تابعي معنا المقال التالي لمعرفة كل ما يجب معرفته عن غثيان الحمل وطرق التخلص منه.

ما هو غثيان الصباح؟ وما هي أسباب حدوثه؟

غثيان الصباح هو غثيان يحدث أثناء الحمل، ويبدأ بعد حوالي ستة أسابيع من حملك، ويمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم في الصباح أو يمكن أن يُصيبك طوال اليوم.

ولا يعرف الخبراء سبب حدوث غثيان الحمل بالظبط، فمن المحتمل أن يكون سبب حدوث غثيان الصباح هو وجود اضطراب في الهرمونات، ويعتقد الخبراء أن هناك بعض الهرمونات الرئيسية التي تساهم كثيرًا في غثيان الصباح، وتتضمن تلك الهرمونات ما يلي:

  • الإستروجين: خلال فترة الحمل، تكون مستويات هرمون الإستروجين أعلى بما يقرب من 100 مرة عن المعدل الطبيعي.
  • البروجستيرون: يرتفع البروجستيرون أيضًا أثناء الحمل، وتعمل هذه الهرمونات على إرخاء بطانة الرحم لمنع الولادة، ولكنها يمكن أيضًا أن تريح عضلات معدتك، مما يتسبب في زيادة حموضة المعدة.
  • هرمون الـ hCG: وهذا هو الهرمون الذي يبدأ الجنين في تكوينه مباشرة بعد الحمل.

وتشمل الأسباب الأخرى التي يمكن أن تساهم في حدوث غثيان الصباح ما يلي:

  • انخفاض مستويات المغنيسيوم.
  • زيادة الحساسية تجاه الروائح.

كيفية التخلص من الغثيان للحامل

تناول وجبات صغيرة

حاولي تناول وجبات صغيرة طوال اليوم بدلاً من تناول وجبات كبيرة قليلة، وأوصى بعض الأشخاص أيضًا بشرب الماء طوال اليوم، كما توصي جمعية الحمل الأمريكية بشرب الماء قبل 30 دقيقة من تناول الطعام.

الحصول على الكثير من الراحة

ابذلي قصارى جهدك للحصول على أكبر قدر ممكن من النوم، واسمحي لنفسك بالنوم قليلاً إن أمكن، ويجب أخذ قيلولة إذا شعرتِ بالتعب، فقط تجنبي النوم خلال 30 دقيقة بعد تناول الوجبة.

الأعشاب الطبيعية

هناك بعض الزيوت العطرية الأساسية التي تساعد النساء في إيقاف الغثيان، وتوجد عدة طرق مختلفة لتطبيق هذه الزيوت، وبعض الروائح الشعبية التي يمكنك تجربتها هي زيت الزنجبيل العطري أو زيت الليمون أو زيت البرتقال أو اللافندر أو زيت النعناع العطري.

والشاي الساخن أيضاً يساعد على تهدئة المعدة، فبعض الأشياء الممتازة التي يمكنكِ تجربتها تتضمن شاي الخوخ، شاي الزنجبيل، شاي النعناع أو شاي الزنجبيل بالنعناع. وثبت أيضاً أن الماء بنكهة الليمون أو يساعد في تخفيف الغثيان.

متى سينتهي غثيان الصباح؟

في حين أن الأمر ليس ممتعًا، فإن غثيان الصباح لا يشكل خطرًا عليكِ أو على طفلك. ومع ذلك، إذا كنتِ تعانين من القيء الشديد وعدم القدرة على إبقاء الطعام في معدتك، فقد تتعاملين مع شكل من أشكال غثيان الصباح الشديد، وهذا أمر ضار لكِ ولطفلك إذا تُرك دون علاج بسبب نقص التغذية.

ولكن الخبر السار هو أن غثيان الصباح لا يستمر إلى الأبد، فيبدأ غثيان الصباح في الأسبوع السادس من الحمل وينتهي عمومًا في حوالي الأسبوع الثاني عشر لمعظم النساء، وعلى الرغم من أن بعضهن يعانين من الغثيان طوال فترة الحمل بالكامل، إلا أن القاعدة العامة تتضمن أنكِ يجب أن تشعري بتحسن كبير بنهاية الثلث الأول من الحمل.

وبعد أن تعرفنا على أسباب حدوث غثيان الصباح وبعض الطرق للتخلص منه، يجب عليكِ التوجه إلى الطبيب في حالة عدم توقف أعراض الغثيان، ولا تستخدمي أية بدائل طبية بدون استشارة طبيبك أولاً.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى