الحمل والولادة

كيف يمكنني معرفة أنني حامل؟

مجرد أن يحدث الحمل تبدأ العديد من الأعراض بالظهور على المرأة ومع ذلك قد يختلط على كثير من النساء الأمر، حيث تتشابه أعراض الحمل الأولى كثيراً مع الدورة الشهرية، لذلك قد تتسائل المرأة كيف أعرف أنني حامل وما هي اختبارات الحمل التي يمكن التأكد من خلالها حدوث الحمل، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على إجابة سؤالك.

متى تبدأ أعراض الحمل؟

تبدأ في الظهور بعد حدوث عملية التخصيب والتصاق البويضة المخصبة بالرحم.

كيف أعرف أنني حامل ؟

توجد العديد من الأعراض التي قد تظهر على المرأة بعد حدوث الحمل وتشير إلى أنها حامل والتي تشمل:

النزيف البسيط والتشنج

يحدث هذا النزيف الخفيف نتيجة حدوث عملية الزرع حيث يتم التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، ويمكن التمييز بينه وبين نزيف الحيض من خلال عدة علامات مثل:

  • اللون يكون أفتح من دم الحيض.
  • مدة النزيف قد تستمر إلى ثلاثة أيام.
  • في حالة التعرض باستمرار أو تناول بعض أنواع الأدوية قد يكون النزيف شديد.

توقف الدورة الشهرية

مع حدوث عملية الزرع يبدأ جسمك في إفراز هرمون الحمل HCG وهو الهرمون الذي يجعل المبيضين يتوقفوا عن إخراج البويضات بعد فرزه مما يسبب توقف الدورة الشهرية.

حيث تلاحظ المرأة توقف الدورة الشهرية بعد أربعة أسابيع من الحمل إلا إذا كانت تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية فهذا يعني أنها ستحتاج إلى القيام باختبار الحمل.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

إذا كنت تتسائلين كيف أعرف أنني حامل ولاحظتي ارتفاع في درجة حرارة جسمك هذا يعني أنك حامل بنسبة كبيرة، حيث يسبب الحمل ارتفاع حرارة الجسم مما يشعرك بالحر الزائد عند ممارسة التمارين الرياضية أو القيام بأي مجهود.

الشعور بالتعب والنعاس

مع بداية حدوث الحمل يبدأ الشعور بالتعب والإرهاق الزائد والرغبة في النوم معظم الوقت، وهي أحد علامات الحمل المبكرة، نتيجة ارتفاع هرمون البروجيسترون في الجسم.

لذا ينصح دائماً أن تحصلي على وقت كافي من النوم كما يفضل أن تكون درجة حرارة الغرفة باردة قليلاً فهذا سيساعد على إنعاشك.

زيادة معدل نبضات القلب

من أعراض الحمل المبكرة هو الشعور بالزيادة في معدل نبضات قلبك والخفقان وعدم انتظام ضربات القلب نتيجة حدوث تغيرات هرمونية عديدة تؤثر على الجسم.

انخفاض ضغط الدم

من أعراض الحمل الشعور بالدوخة أو الدوار نتيجة انخفاض ضغط الدم لديك والذي يحدث عندما يقوم الجسم بتوسيع الأوعية الدموية مسبباً هذا الشعور، لذا إن كنت تتسائلين كيف أعرف أنني حامل ولاحظتي هذا الشعور هذا يعني أنك حامل.

تغيرات الثدي

تبدأ التغيرات في الثدي بداية من الأسبوع الرابع وحتى الأسبوع السادس، حيث تعاني المرأة من تورم في الثدي وتصبح منطقة الهالة داكنة أكثر من المعتاد ويحدث كل هذا نتيجة التغيرات الهرمونية التي يمر بها جسمك.

ما هي اختبارات الحمل؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف أنني حامل إليك أنواع اختبارات الحمل التي يمكن القيام بها والتأكد من حدوث الحمل والتي تشمل:

  • اختبار فحص البول أو ما يسمى باختبار الحمل المنزلي.
  • اختبار فحص الدم.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف أنني حامل وما هي اختبارات الحمل، يجب أن تقومي بزيارة الطبيب والمتابعة معه لمعرفة ما هي فحوصات الحمل التي يجب القيام بها.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى