الحمل والولادة

علامات تؤكد على وفاة الجنين في بطن أمه

قد تتعرض الحامل للعديد من المضاعفات أثناء رحلة الحمل، ولكن أصعبها هي احتمال موت الجنين داخل بطن الأم قبل ولادته، لذلك أعددنا لكِ هذا المقال لتتعرفي على علامات وفاة الجنين في بطن أمه وتنتبهي لها .. فتابعي التالي.

علامات وفاة الجنين في بطن أمه

تُعرف وفاة الجنين داخل الرحم طبياً باسم الإملاص، وغالباً ما تحدث وفاة الجنين في الفترة بعد الأسبوع الـ 20 من الحمل، وقد يتوفى الجنين قبل أسابيع أو ساعات من الولادة، ولكن من النادر أن تحدث الوفاة أثناء الولادة.

ولا تظهر الكثير من الأعراض في حالة وفاة الجنين في رحم الأم، ولكن قد تلاحظ الأم تغير أو توقف في معدل حركة الجنين، خاصة بعد حدوث الوفاة بوقت قصير، ولكن في حالة حدوث الوفاة وعدم ملاحظة الأم لحركة الجنين لفترة طويلة قد تبدأ بعض الأعراض في الظهور على الأم ومنها:

  • نزيف حاد من المهبل.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • نزول إفرازات غير معتادة من المهبل.

وهذه العلامات قد تشير إلى إصابة الأم بالتهابات الرحم، لذلك يجب التوجه فوراً لزيارة الطبيب عند الشعور بهذه الأعراض في أي وقت أثناء فترة الحمل، لمعرفة السبب وتحديد طريقة العلاج المناسبة.

وفي حالة وفاة الجنين قبل موعد الولادة قد ينتظر الطبيب أسبوع أو أسبوعين حتى تحدث الولادة، أو قد يلجأ الطبيب إلى إخراج الجنين عن طرق ، خاصة في حالة ظهور أي مضاعفات على الأم.

أسباب وفاة الجنين في بطن أمه

قد تتضمن بعض الأسباب التي قد تؤدي لوفاة الجنين داخل بطن الأم ما يلي:

قصور المشيمة أو الحبل السري

تقوم المشيمة والحبل السري بتوصيل المواد الغذائية والأكسجين اللازم لنمو الجنين، وفي حالة حدوث أي مشاكل أو أمراض في أي منهما قد يتسبب ذلك في وفاة الجنين.

الحالة الصحية للأم

قد يُسبب الحمل في سن متأخرة وفاة الجنين، كما أنه يوجد بعض الأمراض التي تصيب الأم وتزيد من احتمال وفاة الجنين، ومن هذه الأمراض ما يلي:

  • داء السكري.
  • الذئبة الحمراء والأمراض المناعية.
  • أمراض القلب.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • بعض الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية.
  • تسمم الحمل.

العادات غير الصحية للأم

يُعتبر التدخين أو تناول الأدوية بدون وصفة طبية أو العادات الغذائية غير السليمة من الأسباب التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة احتمالات وفاة الجنين داخل الرحم.

ومن الجدير بالذكر هنا أنه يوجد بعض العيوب الخلقية التي تصيب الجنين أثناء مراحل نموه داخل الرحم، مما يسبب الوفاة المبكرة ومنها عيوب القلب، ويمكن أن تكون وفاة الجنين في بعض الحالات بدون سبب واضح.

نصائح لتجنب حدوث وفاة الجنين في رحم الأم

بعد التعرف على العلامات المحتملة المصاحبة لوفاة الجنين في بطن أمه، هناك بعض النصائح التي يمكن لكل أم اتباعها لتساعد في تقليل احتمالات فقد الجنين، ومن هذه النصائح ما يلي:

المتابعة الطبية المنتظمة

من المهم لكل أم الالتزام بكل مواعيد المتابعة الطبية طوال فترة الحمل وإجراء جميع الفحوصات اللازمة، حيث يساعد هذا في الاكتشاف المبكر لأي مشاكل صحية أثناء الحمل وتجنب حدوث المضاعفات.

العادات الصحية السليمة

يجب على كل أم حامل أو تخطط للحمل أن تتبع نظام غذائي صحي وأن تتجنب التدخين تماماً قبل وأثناء فترة الحمل، كما ينصح أيضاً بممارسة أي نشاط بدني يومي بسيط مثل أو الجري، فهو يحسن كثيراً من الحالة الصحية للأم، كما أنه يساعد على تسهيل الولادة الطبيعية.

تجنب مخالطة الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية

هناك بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاختلاط المباشر مع المصابين، خاصة في حالة الأمراض البكتيرية أو الفيروسية، لذلك يجب أن تتجنب النساء الحوامل التواجد في الأماكن المزدحمة أو في المستشفيات.

وينصح أيضاً بالالتزام بالعادات اليومية الصحية مثل غسل الأيدي بالماء والصابون باستمرار، وعدم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالآخرين مثل فرشاة الأسنان أو المناشف.

بعد أن تعرفنا على كل ما هو متعلق بالإملاص أو موت الجنين في بطن الأم، احرصي عزيزتي على استشارة طبيبك عند شعورك بأي عرض غير طبيعي أو ظهور أي علامات تُدل على وجود مشكلة، للحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى