الحمل والولادة

كيف احسب عمر الجنين؟

تتساءل الكثير من النساء عن طريقة حساب عمر الجنين وذلك لمعرفة الموعد المتوقع للولادة، تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أعرف عمر الجنين ؟

كيف أعرف عمر الجنين ؟

لا توجد طريقة حسابية يمكن أن تقوم بها الأم لمعرفة عمر الجنين، ولكن يستطيع الطبيب تحديد عمر الجنين أثناء تصويره بالموجات فوق الصوتية ()، حيث يقوم الجهاز بحساب محيط رأس الجنين وبطنه ومحيط عظمة الفخذ، مما يحدد العمر الفعلي للجنين ويحدد هل هذا العمر متوافقاً مع عمر الحمل أم لا.

أهمية معرفة عمر الجنين

يعتبر عمر الجنين هو المقياس الفعلي لنمو الجنين داخل الرحم، ويعطي مؤشراً دقيقاً عن معدل نمو الجنين وهل هذا المعدل متناسب مع عمر الحمل.

كما أن حساب عمر الجنين يحدد بشكل أدق التاريخ المتوقع للولادة، حيث يمكن أن تخطئ بعض النساء في تذكر تاريخ آخر دورة شهرية، كما أن بعض النساء لديهن دورة شهرية غير منتظمة مما يسبب ذلك خطأ في تقدير عمر الحمل.

أهمية معرفة عمر الحمل

لا تقل معرفتك بعمر الحمل أهمية عن معرفة عمر الجنين، حيث يساعد هذا المقياس في معرفة الموعد المتوقع للولادة وبدونه لا يمكن معرفة مدى تقدم الحمل أو معدل نمو الجنين، كما أن هذا المقياس يحدد أيضاً هل الولادة قد حدثت في موعدها المتوقع أم أن الولادة قد حدثت في وقت مبكر.

كيفية حساب عمر الحمل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف عمر الجنين ؟ تعرفي على كيفية حساب عمر الحمل حيث أنه عادة ما يستمر الحمل من 38 إلى 42 أسبوعًا، ويعتبر حدوث الولادة قبل اكتمال 37 أسبوعًا من الحمل ، ويتم حساب عمر الحمل بإحدى الطرق الآتية:

موعد الدورة الشهرية

من أكثر طرق تحديد عمر الحمل بدقة، حيث أنه عند زيارتك للطبيب للتأكد من حدوث الحمل يسألك الطبيب عن موعد آخر دورة شهرية، ويقوم بتصوير الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية حيث يعطي الجهاز مقياساً دقيقاً عن عمر الجنين، وبالمقارنة بين عمر الجنين وتاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية يتمكن الطبيب من تحديد عمر الحمل، كما يقوم بتحديد التاريخ المتوقع للولادة خاصة في حالة انتظام الدورة الشهرية، ويمكنك

الموجات فوق الصوتية

يعتبر استخدام هذه الطريقة أكثر دقة في الإجابة عن سؤالك كيف أعرف عمر الجنين ؟ أما في تحديد عمر الحمل فيمكن للموجات فوق الصوتية تحديد عمر الحمل في وقت مبكر من الحمل غالباً من الأسبوع الـ 8 وحتى الأسبوع الـ 18 من الحمل، حيث أنه بعد هذه الفترة يكون الجهاز غير دقيق في تحديد عمر الحمل.

بالنسبة للمرأة التي تكون دورتها الشهرية المنتظمة يحدث الحمل عادةً بعد 11 إلى 21 يومًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية، ولا يمكن تحديد التاريخ الفعلي لحدوث الحمل لعدم معرفة التوقيت الدقيق لحدوث فإن عمر الحمل يكون محسوباً بشكل محدد.

حساب عمر الحمل بالأسابيع

غالباً ما يقاس عمر الحمل بالأسابيع، حيث تختلف الشهور في عدد الأيام ما بين 30 و 31 يوم للشهور الميلادية، أو ما بين 29 و 30 يوم للشهور الهجرية، لذلك فإن حساب الحمل بالأسابيع هو طريقة أكثر دقة من الشهور ويكون عمر الحمل الطبيعي 40 أسبوع.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف عمر الجنين يجب عليكِ أن تسجلي تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية لكِ خاصة إذا كنتِ تخططين للحمل، كما يجب أن تلتزمي بمواعيد المتابعة الدورية عند الطبيب في حالة حدوث الحمل للاطمئنان على صحتك وعلى طفلك، مع تمنياتنا بدوام السعادة والعافية لكِ ولأسرتك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى