الحمل والولادة

كيف يمكنني التأكد من جنس الجنين؟

بعد اكتشاف الحمل تتنظر الأم بفارغ الصبر معرفة جنس المولود، لذا تتساءل العديد من الحوامل كيف أتأكد من جنس الجنين ومتى يتم معرفة ذلك؟ فتابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لتتعرفي على إجابة هذه الأسئلة بشكل تفصيلي.

كيف أتأكد من جنس الجنين ؟

يعتبر هو الطريقة الأكثر شيوعًا وفعالية لتحديد جنس الجنين، فمهما حاولت الأم تخمين جنس مولودها من خلال بعض الأعراض أو المعتقدات القديمة، فلن تتمكن من التأكد من نوع الجنين إلا بعد إجراء فحص الموجات فوق الصوتية بواسطة الطبيب.

يساعد هذا الفحص على تقديم نتيجة مؤكدة بخصوص جنس الجنين في الفترة التي تتراوح بين الأسبوع 18 والأسبوع 22 من الحمل، وذلك حتى يتمكن الطبيب من التمييز بين الأعضاء التناسلية للولد أو البنت، لأن قبل هذه الفترة تكون الأعضاء التناسلية لهما متشابهة.

ولكن في بعض الأحيان قد لا يتمكن الطبيب من رؤية العضو التناسلي للجنين لتحديد نوعه، إذا كان الجنين يتحرك كثيرًا وقت إجراء الفحص، أو إذا كان يجلس في وضع معين يخفي عضوه التناسلي، وعند إجراء الفحص يبحث الطبيب عن بعض العلامات التي تساعده على تمييز نوع الجنين، وتشمل أمثلتها ما يلي:

علامة الهمبرجر

يشير ظهور علامة الهمبرجر إلى أن الجنين أنثى، حيث يتمكن الطبيب من رؤية العضو التناسلي الأنثوي الذي يتكون من  الشفرين والبظر اللذان يظهران بشكل يشبه شطيرة الهمبرجر.

علامة السلحفاة

بينما يشير ظهور علامة السلحفاة إلى أن الجنين ذكر، حيث يتمكن الطبيب من رؤية طرف القضيب الخاص بالعضو التناسلي الذكري، والذي يظهر بين الخصيتين بما يشبه شكل رأس السلحفاة.

عدم ظهور القضيب

من بين العلامات التي يعتمد عليها الطبيب في معرفة جنس الجنين هي البحث عن القضيب الذكري، لأنه يكون ظاهر بشكل أوضح في بعض الأحيان، لذا فعندما لا يتمكن الطبيب من رؤية القضيب فإنه يؤكد أن الجنين أنثى.

طرق أخرى لمعرفة جنس الجنين

بعد أن أجبنا على سؤالك كيف أتأكد من جنس الجنين ؟ وتعرفتي على الطريقة الشائعة باستخدام فحص الموجات فوق الصوتية، يجب معرفة بعض الفحوصات الأخرى التي يمكنها الكشف عن جنس الجنين، وتشمل ما يلي:

فحص الدم

تحليل الدم أو الفحص المعروف باسم “اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي” (NIPT) يعتبر من الاختبارات التي تساعد الطبيب في معرفة جنس الجنين بدءًا من ، ولكن يلجأ الطبيب إلى إجراء هذا الفحص عادةً للكشف عن إصابة الجنين بمشكلة وراثية معينة أو أي اختلال في الكروموسومات، ولا يحبذ استخدامه لتحديد جنس المولود لتقليل خطر إصابة الحامل والجنين بأي أضرار صحية.

بزل السلي

يتم إجراء اختبار ، ويتم هذا الاختبار عن طريق سحب عينة من السائل الأمينوسي المحيط بالجنين وفحصها.

فحص الزغابات المشيمية

يُستخدم فحص الزغابات المشيمية Chorionic villus sampling للكشف عن الحالات الوراثية لدى الجنين أيضًا، ويتم من خلال أخذ عينة صغيرة من أنسجة المشيمة الخاصة بالجنين، ويمكن أن يكشف عن جنس الجنين في الفترة التي تتراوح بين الأسبوع 11 والأسبوع 14 من الحمل، ولكن لا يُفضل الطبيب إجرائه لهذا السبب لتجنب إصابة الحامل بالإجهاض.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أتأكد من جنس الجنين بكافة الطرق الطبية المتاحة؟ ننصحك باستشارة طبيبك لمعرفة الطريقة الأنسب والأفضل لكِ، والتي لا تعرض صحتك وصحة جنينك لأي مخاطر، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى