الحمل والولادة

فوائد لا تتوقعينها للعسل للحامل والجنين

تحتاج الحامل طوال فترة الحمل الحصول على العناصر الغذائية المهمة وتهتم دائما بتناول كل ما هو مفيد لها ولصحة جنينها، ويعد العسل واحد من أهم الأطعمة التي لها العديد من الفوائد، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على فوائد العسل للحامل والجنين وما هي الآثار الجانبية لتناول الحامل للعسل.

ما هي فوائد العسل للحامل والجنين ؟

يتميز العسل بأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة والتي تساعد على علاج وتخفيف بعض الأمراض، لذلك يعتبر العسل من الأطعمة الآمن تناولها خلال فترة الحمل لما له من فوائد للحامل والجنين ومنها:

تقوية جهاز المناعة

يجب أن تحرص الحامل طوال فترة الحمل على القوية التي تساعد في القضاء على البكتيريا والحماية من عديد الأمراض.

تخفيف السعال والتهاب الحلق

يمكن أن يساعد تناول العسل مع لما له من فوائد مضادة للالتهابات، وخاصة أن المرأة خلال فترة الحمل لا تستطيع تناول الأدوية بشكل طبيعي للحفاظ على صحة جنينها.

محاربة البرد والانفلوانزا

من فوائد العسل للحامل والجنين أنه يقيها من إصابتها من البرد والأنفلوانزا عندما يقوم بتقوية جهازها المناعي من خلال مضادات الأكسدة القوية التي يحتوي عليها.

علاج القرح

يساعد العسل بشكل كبير على التي قد تعاني منها بعض الحوامل، حيث توجد العديد من الأبحاث التي أكدت أن تناول العسل بشكل منتظم يمكن أن يحد من نمو نوع من البكتيريا يسمى هيليكوباكتر بيلوري أو جرثومة المعدة والتي تسبب التهاب المعدة وتؤدي إلى القرح في حالة عدم تلقي العلاج المناسب لها.

التخلص من الأرق

يساعد العسل الحامل على التخلص من الأرق الذي قد تعانيه أثناء فترة الحمل، حيث يمكن أن يساعد وضع العسل مع كوب حليب دافئ على التخلص من التوتر والشعور بالراحة والاسترخاء عند النوم، وهي واحدة من أهم فوائد العسل للحامل والجنين

الوقاية من الحساسية

تحتوي بعض أنواع العسل على بعض حبوب اللقاح التي تساعد على زيادة مقاومة الحساسية الموسمية التي قد يعاني منها بعض الأشخاص، ويمكن أن يساعد العسل الحامل على تقوية المناعة ومع ذلك يجب أن تقوم الحامل باستشارة الطبيب في حالة أنها كانت تعاني من الحساسية الموسمية.

تحسين حالة فروة الرأس

من فوائد العسل للحامل والجنين أنه يساعدها على تحسين حالة فروة الرأس وتعزيزها من خلال الاستخدام الموضعي بوضع ملعقتين من العسل على الماء الدافئ على فروة الرأس حيث يساعد هذا على تقليل والحكة التي تنتج عنها.

كما أن أحد فوائد العسل الشائعة أنه يساعد على التئام الجروح وإخفاء الندبات التي قد تسببها هذه الجروح، ومع ذلك هذه المعلومة غير مؤكدة حتى الآن.

ما هي الآثار الجانبية لتناول العسل؟

كما توجد فوائد عديدة للعسل إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل:

  • زيادة حساسية .
  • الشعور بتقلصات في البطن.
  • زيادة الوزن.

بعد أن تعرفتي على فوائد العسل للحامل والجنين وما هي آثار الجانبية، يجب أن تستشيري عزيزتي القارئة الطبيب في حالة الإصابة بأحد الأمراض بالرغم من فوائد العسل إلا أنه يجب استشارة الطبيب كما يجب عدم الإفراط في تناوله حتى لا يؤثر عليك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى